اخبار حصرية

متى يبدأ فصل الصيف 2022 في العراق و الاردن


الصَّيْف (الجمع: صُيُوفٌ أو أَصْيَافٌ) هو واحد من فصول السنة الأربعة في المناطق المعتدلة والقطبية من الكوكب. يتبع الصيف فصل الربيع ويليه فصل الخريف. هناك عدة تعاريف لهذا الفصل من بينها تعريف فلكي (فصل يتضمن أياما من السنة فيها يكون النهار الأكثر طولا)، مناخي (فصل يتضمن أكثر أيام السنة حرارة)، تقويمي (يختلف حسب الدول). يأتي الصيف في أواخر الربع الثاني ومعظم الربع الثالث من السنة، في نصف الأرض الشمالي، أما في نصفها الجنوبي يحل هذا الفصل في أواخر الربع الأخير والربع الأول من العام. أيا ما كان التعريف ونصف الأرض، فإن الصيف هو موعد الإثمار لمعظم النباتات وفيه تحل عطل، فهو الشهر الأكثر حرارة. ويستعمل لفظ الصيف كاستعارة لمرحلة سريعة، مرحلة الحضيض في النصف الجنوبي (3-5 يناير) أو الأوج في مقابلها الشمالي (4-7 يوليو).

فلكيا

الفصول على الأرض

من وجهة النظر الفلكية يبدأ الصيف يوم 7 مايو وينتهي يوم 7 أغسطس (الذي يتطرق لبداية الخريف) وذلك في نصف الأرض الشمالي، ويتوسط فصل الصيف الفلكي يوم الانقلاب الصيفي (21 يونيو)..أما في نصف الأرض الجنوبي، ففصل الصيف الفلكي الجنوبي يحل تقريبا من 7 نوفمبر وإلى 7 فبراير، ويتوسطه الانقلاب الصيفي يوم 21 ديسمبر.


مناخيا

لا ترتفع درجات الحرارة اليومية بشكل ملحوظ إلا بعد أيام من الاعتدال الربيعي، لأن الأرض والماء يستغرقان وقتا ليسخنا. في هذه الفترة من العام، أي بداية يونيو، يستبعد احتمال حدوث تجلد متأخر. فمن وجهة النظر المناخية، يبدأ الصيف في تواريخ متأخرة عن الصيف الفلكي، وكذلك في الفترة الأكثر حرارة في السنة، لذا ففي نصف الأرض الشمالي يوافق الصيف شهور يونيو، يوليو وأغسطس، تحديدا عند علماء المناخ من فاتح يونيو إلى 31 أغسطس. أما في نصف الأرض الجنوبي، فيدوم فصل الصيف مناخيا طوال ديسمبر، يناير وفبراير، وبالضبط من 1 ديسمبر إلى 28 أو 29 فبراير.

تقويميا

تختلف تواريخ بداية فصل الصيف حسب الثقافات. فبعض الدول توافقه مع بداية الصيف المناخي (1 يونيو) كما في روسيا، حيث يناسب هذا التحديد التأريخي المناطق القارية التي تشهد تغييرات حرارية كبيرة بين الصيف والشتاء. وبعض الدول تمدد الصيف من الانقلاب الصيفي (20 أو 21 يونيو) إلى الاعتدال الخريفي (22 أو 23 سبتمبر)، ما يجعل بداية الانقلاب هي اليوم الأول من الصيف. وهناك دول أخرى تجعل بداية الصيف تتناسب وبدايته الفلكية، مثل التقويم الصيني حيث يبدأ هذا الأخير يوم 7 ماي. في التقويم الإيرلندي الكلتي القديم، يبدأ هذا الفصل يوم فاتح ماي، ما يناسب أسبوعا قبل بدايته فلكيا. في جنوب وكذلك جنوب شرق آسيا، يبدأ الصيف من مارس إلى مايو أو بداية يونيو، قبل مجيء الرياح الموسمية حيث الهطول الكثيف للأمطار. في التقويم العربي، يعتبر شهر شعبان (سمي كذلك لأن العرب تتشعب فيه بحثا عن الماء) ورمضان (كلمة رمضان جاءت من الأصل «رمَض» وهي شدة الحر سُمي كذلك لأنه وقع وقت تسميته في فصل حار جدا) وشوال (قيل لتشويل ألبان الإبل، أي نقصانها وجفافها) شهورا صيفية سواء أوافقهما أم لا.

كم باقي على فصل الصيف 2022

الانقلاب الصيفى

وبعد الاعتدال الربيعى تستمر حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه نحو شمال خط الاستواء تدريجيا ويواصل ميل أشعة الشمس في الزيادة فيزداد طول النهار تدريجيا وينقص طول الليل، في حين يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبى، حتى تصبح أشعة الشمس عمودية تماما على مدار السرطان (23.5 درجة شمالا) حول يوم 21 من شهر يونية (الانقلاب الصيفى).

وفى يوم 21 من يونيو، يحدث الصيف في نصف الكرة الشمالى، ويحدث الشتاء في نصف الكرة الجنوبى، على أن يكون الوضع معکوسأ لما هو عليه خلال الانقلاب الشتوى.

أطول نهار فى السنة

وفي يوم الانقلاب الصيفي (21 يونية) يبلغ طول النهار أقصاه في نصف الكرة الشمالي ، وفي هذا اليوم بالنسبة إلى الأماكن الواقعة بين خط عرض (30 47) وخط عرض (33 66) يتصل الشفق المسائي بالشفق الصباحي ، وتسمى الليالي في هذه الحالة ” الليالي البيضاء ” (white nights).

وفي هذا اليوم أيضا لا تغرب الشمس بالنسبة إلى الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الشمالية (خط عرض 33 66 فأكثر شمالا) ويظل النهار لمدة 24 ساعة ، وتسمى هذه الظاهرة ظاهرة شمس منتصف الليل (Midnight sun) وفي الوقت نفسه لا تشرق الشمس بالنسبة إلى الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الجنوبية (خط عرض 33 66 فأكثر جنوب) فيسود الليل لمدة 24 ساعة، وعكس ذلك يحدث أثناء الانقلاب الشتوى.
                     
السابق
اكتب قصة قصيرة تبين فيها مخاطر اللعب بالمفرقعات والالعاب النارية
التالي
اكتب معايدة توجهها الى صديقك موظفا فيها السجع

اترك تعليقاً