سؤال وجواب

متى موعد ليلة القدر 2021 هل اليوم ليلة القدر رمضان 1442 ( في أي يوم تأتي ليلة القدر )

لعلها تكون ليلة القدر وتكون ممن حالفهم الحظ وبُشروا بليلة القدر هذا العام ، لا تتكاسل وقم بإحياء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لتكون من الفائزين بقيام ليلة القدر ، فهي ليلة إيمان روحية هادئة وساكنة ليست باردة ولا حارة فهي مريحة للنفس ومطمئنة للقلب ، إنها ليلة مباركة كإسمها ليلة قدر فهي تغير قدرنا للأفضل بمشيئة الله ، ولكن هناك من يتسائل وبكثرة عن موعد ليلة القدر وفي أي يوم تأتي ليلة القدر ، وفي هذا المقال نزودكم ونوضح لكم بعض المعلومات عن ليلة القدر وبعض الأدلة .

بعد كل ليلة فردية من ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، تزداد تساؤولات الكثيرين حول ليلة القدر وهل صادفة وجودها في تلك الليلة أم لا وفقاً لعلامات وأجواء الليلة وطبيعة الشمس وشروقها في الصباح، وهل كانت موافقة لعلامات ليلة القدر أم لا ؟ .

وليلة القدر من الليالي التي يجب على كل مسلم أن يدركها، ومن فاته عبادة تلك الليلة فقد الكثير من النعم والهبات والهبات من الله تعالى، وليلة القدر هي في العشر الأواخر. في رمضان، وهناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها معرفة وقت الليل.

  • الأدلة الحديثة التالية:

“خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر، واجتمع رجلان مسلمان فقالا: خرجت لأخبرك بليلة القدر فلان وكذا، لذلك رفعته، وآمل أن يكون مفيدًا لك، لذلك تطلبه في التاسع والسابع والخامس “. رواه مسلم.

لذلك يجب على المسلم أن يجتهد في العبادات في هذه الليالي الثلاث على وجه الخصوص.

ما هو موعد ليلة القدر 2021؟

ومعلوم أن ليلة القدر تحدث في العشر الأواخر من رمضان، ولكن ورد في النبي صلى الله عليه وسلم أن ليلة القدر تكون في الليالي الوترية:

  • لذلك فإن الموعد المحدد لليلة القدر هي هذه الأيام:
  1. ليلة الحادي والعشرين من رمضان.
  2. ليلة الثالثة والعشرون من رمضان.
  3. ليلة الخامس والعشرين من رمضان.
  4. الليلة السابعة والعشرون من رمضان.
  5. ليلة التاسعة والعشرون من رمضان.

تاريخ ليلة القدر 1442 في التقويم الهجري.

الجمعة 18 رمضان ليلة 19 – الأحد 20 ليلة رمضان 21 – الثلاثاء 22 رمضان ليلة 23 – السبت 26 ليلة رمضان 27.

تاريخ ليلة القدر 2021 ميلادي.

الجمعة 30 أبريل ليلاً 1 مايو – الأحد 2 مايو ليلاً 3 – الثلاثاء 4 مايو ليل 5 – السبت 8 مايو ليل 9.

تاريخ ليلة القدر 1442-2021

وعليه فإن مواعيد ليلة القدر كالتالي:

  • تاريخ ليلة القدر 2021 (19): الجمعة 18 رمضان 1442 هـ الموافق 30 أبريل 2021 م.
  • تاريخ ليلة القدر (21): يوم الأحد 20 رمضان 1442 هـ الموافق 2 مايو 2021 م.
  • موعد ليلة القدر 23: الثلاثاء 22 رمضان 1442 هـ الموافق 4 مايو 2021 م.
  • موعد ليلة القدر السابعة والعشرين: السبت 26 رمضان 1442 هـ الموافق 8 مايو 2021 م.
  • موعد ليلة القدر (29): الاثنين 28 رمضان 1442 هـ، الموافق 10 مايو 2021 ميلاً

شروق شمس ليلة الـ 21 :-

 

 

شمس ليلة القدر يوم 21 رمضان 2021 تحري ليلة القدر اليوم

 

 

هل بينت احدى علامات ليلة القدر :-

العلامة الأولى: تطلع الشمس صبيحتها لا شعاع لها، فقد قال رسول الله ﷺ (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع) رواه مسلم.

العلامة الثانية: يطلع القمر فيها مثل (شق جفنة) أي “نصف قصعة”، وقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله ﷺ فقال (أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة) رواه مسلم.

العلامة الثالثة: ليلة معتدلة “لا هي حارة ولا باردة”، فقد قال فيها الرسول ﷺ (ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة) رواه ابن خزيمة وصححه الألباني.

العلامة الرابعة: ليلة قوية الإضاءة ولا يُرمى فيها بنجم، أي: لا ترى فيها الشهب التي ترسل على الشياطين، وقد ثبت عند الطبراني بسند حسن، أن النبي ﷺ قال (إنها ليلة بلجة -أي: منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم).

من علاماتها أيضًا: انشراح النفس وطمأنينة القلب بالإضافة لسكون الرياح وصفاء السماء.

دعاء ليلة القدر

سألت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقالت: يا رسول الله “إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها”، قال: قولي “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني”.

وعلّم الرسول ﷺ السيدة عائشة كيفية الدعاء، فقال لها: يا عائشة عليك بالجوامع والكوامل، قولي “اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم”.

وتابع ﷺ: اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدًا.

أفضل دعاء ليلة القدر

وفيما يأتي بيان أفضل الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها في ليلة القدر:

ربي أسألك الخير كله، ما كان قريباً مني وما بعد، وما كنت أعلمه وما أجهله، وأعوذ بك من الشر كله، ما كان قريباً وما بعُد، وما أعلمه وما أجهله، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

 

السابق
كم عدد فروع الوعلان لتأجير السيارات حول المملكة ( عناوينها )
التالي
هل غسل ليالي القدر يغني او يجزيء عن الوضوء ؟ ( إجابة واضحة )

اترك تعليقاً