اخبار حصرية

متى موعد ايام البيض لشهر شعبان 2022 بالمغرب و في الجزائر


يقصد بالأيام البيض أيام محددة من كل شهر، ورد في فضلها أحاديث عن النبي محمد. وهذه الأيام هي التي توافق اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كل شهر من أشهر العام الهجري، وقد سُمِّيت بذلك، لتميز ليلها ببياض نور قمره، حيث يكون القمر في هذه الأيام بدرًا كاملاً، ويمكن رؤيته بالعين المجردة، وبشكل واضح، وتسمّى أيضًا بالأيّام الغرّ. 

ويجري البحث في هذه الأونة عن موعد ايام البيض لشهر شعبان 2022 بالمغرب و في الجزائر ودول عربية اخرى ،فمتى يصادف صيام الأيام البيض لشهر شعبان ؟ هذا ما سنتناول الحديث عنه في هذه المقالة .


موعد الأيام البيض في شهر شعبان

تعد الأيام البيض في شهر شعبان، من أيام صيام التطوع، وهو نوع من الصيام ليس مفروضاً على المسلم القيام به ولكنه يفعله ابتغاء مرضاة وجه الله، وهذا النوع من الصيام الحكم فيه الجواز في أي وقت خلال العام، ماعدا بعض الأيام المنهي عن الصيام فيها مثل عيدي الفطر والأضحى، وأيام التشريق الثلاثة، وهي الأيام التي تلي عيد الأضحى، وصيام يوم الجمعة منفردًا، وصيام يوم السبت منفردًا، وصيام يوم الشك وهو اليوم المتمم لشهر شعبان.

ما هي الأيام البيض لشهر شعبان موعدها ؟

تشمل أيام الصيام المستحبة في الشهور القمرية  صيام الأيام البيض في شهر شعبان، وهو لفظ يطلق على الثلاثة أيام القمرية من شهر شعبان وهي أيام 13 و14 و15، وتبدأ من مغيب شمس الثلاثاء وحتى فجر الجمعة المقبل، ويستحب الصيام فيها، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص عليها، ولا يدرك الكثيرون أن مسمى الأيام البيض على الأيام الثلاثة من كل شهر من الشهور الهجرية، بالإضافة إلى الست أيام المستحبة صيامها في شهر شوال يطلق عليها الأيام البيض أيضا.

ومن أيام الصيام بخلاف صيام الأيام البيض من شهر شعبان، نجد أن السنة كشفت عن استحباب أيام عديدة من هذا الشهر إلا أنها نهت عن صيام يوم الشك فقط، والصيام معناه في اللغة الإمساك، حيث ورد ذلك في القران الكريم في قوله تعالى: (إني نذرت للرحمن صومًا فلن أكلم اليوم إنسيًا)، ومعنى الصيام في الشرع هو الإمساك عن الطعام والشراب وغيرها من المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع وجود النية.

فضل صيام الأيام البيض من كل شهر ؟

من الصيام المندوب، أو صيام التّطوُّع صيام ثلاثة أيَّام من كلِّ شهر قمري، والأفضل أن تكون الأيَّام البيض – نسبة إلى لياليها البيض- وهي الثَّالث عشر، والرَّابع عشر، والخامس عشر، وسمِّيت بيضاً لابيضاض ليلها بالقمر، وأجرها كصوم الدهر أي كصوم كل أيام السنة، عند استمرار صيام هذه الأيام، فأجر صيام ثلاث أيام يعدل صيام شهر بتضعيف الأجر، الحسنة بعشر أمثالها من غير حصول المضرَّة أو المفسدة التي في صيام الشهر كاملا. ودليلها ما رواه أبو ذر رضي الله عنه قال :أنَّ النَّبيَّ محمّدا صلّى الله عليه وسلم قال له: «إذا صمت من الشَّهر ثلاثة أيَّام، فصم ثالث عشرة، ورابع عشرة، وخامس عشرة وفي أجرها روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر..وروي «أن النبي صلّى الله عليه وسلم كان يصوم عدة ثلاثة أيام من كل شهر».

كما وردت أحاديث عن النبي تدل على فضل الأيام البيض منها:

  • روي عن ابن عباس عن النبي«كان لا يدع صوم أيام البيض، في سفر ولا حضر»
  • روي عن النبي محمد: «إن كنتَ صائمًا فعَليك بالغُرِّ البيض: ثلاث عشرة، وأربع عشرةَ، وخمس عشرةَ».
  • أوصى النبي الصحابة بصيام الأيام البيض، فقال واصفًا صيامها: «هي صيام الدهر».
  • وعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال:《قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام؛ فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله.》
  • وعن أبي ذر قال:《قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا صمت شيئًا من الشهر فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة》.
                     
السابق
ما هي شروط العمرة الآن من داخل السعودية 2022
التالي
ما هي اعمال ليلة النصف من شعبان 2022 وش هي ؟

اترك تعليقاً