سؤال وجواب

متى ليلة القدر 2021 في السعودية وأهم علاماتها

ينتظر الكثيرر من المسلمين ليلة القدر , التي وصفها الله سبحانه وتعالى ليلة عن ألف شهر كما ذكرها فالقرآن الكريم لاحيائها والتقرب لله ,فيتسائلون عن موعد ليلة القدر مع دخول العشر الأواخر في رمضان 1442 , تابعو معنا المقال لمعرفه موعد ليلة القدر.

متى ليلة القدر 2021 في السعودية وأهم علاماتها 1

متى ليلة القدر 2021 في السعودية وأهم علاماتها

تاتي ليلة القدر في الايام الفردية من شهر رمضان ” 21,23,25,27,29 “,فقد روي عن أنس عن عبادة بن الصامت رضي الله عنهما أنه قال: “أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم خرج ليخبرنا بليلة القدر، فتلاحى رجلان من المسلمين” فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إني خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان، فرفعت، وعسى أن يكون خيرًا لكم، فالتمسوها في التسع والسبع والخمس”، ثم ذكر عبادة بن الصامت أن نبي الله محمد لم يتركهم متحيرين بين هذه الليالي الخمس وهم الليالي الوترية فذكر أنه صلى الله عليه وسلم قد أخبرهم بعلامات لازمة لليلة القدر .

من أهم علامات ليلة القدر 1442 .

العلامة الأولى: تطلع الشمس صبيحتها لا شعاع لها، فقد قال رسول الله ﷺ (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع) رواه مسلم.

العلامة الثانية: يطلع القمر فيها مثل (شق جفنة) أي “نصف قصعة”، وقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله ﷺ فقال (أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة) رواه مسلم.

العلامة الثالثة: ليلة معتدلة “لا هي حارة ولا باردة”، فقد قال فيها الرسول ﷺ (ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة) رواه ابن خزيمة وصححه الألباني.

العلامة الرابعة: ليلة قوية الإضاءة ولا يُرمى فيها بنجم، أي: لا ترى فيها الشهب التي ترسل على الشياطين، وقد ثبت عند الطبراني بسند حسن، أن النبي ﷺ قال (إنها ليلة بلجة -أي: منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم).

من علاماتها أيضًا: انشراح النفس وطمأنينة القلب بالإضافة لسكون الرياح وصفاء السماء.

من الأدعية المحبب دعائها في ليلة القدر

  • سألت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقالت: يا رسول الله “إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها”، قال: قولي “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني”.
  • وعلّم الرسول ﷺ السيدة عائشة كيفية الدعاء، فقال لها: يا عائشة عليك بالجوامع والكوامل، قولي “اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم”.
  • قال ﷺ: اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدًا.
السابق
تبدأ العشر الاواخر من رمضان 2021 اليوم ليلة القدر 21 فما هي أعمالها ؟
التالي
ما هو الدعاء الذي وصى به الرسول الكريم في ليلة القدر؟

اترك تعليقاً