اخبار حصرية

متى عيد الأم في المغرب


متى عيد الام 2022

يولي العالم اهتمامًا خاصًا لـ “عيد الأم” ، وعلى الرغم من اختلاف التواريخ والعادات لكل دولة ، إلا أن العالم يوافق على الاحتفال وتكريم الأمهات ، وتحتفل معظم الدول العربية بعيد الأم في 21 مارس/آذار، لكن الحال ليس كذلك في المملكة المغربية، فالموعد يتأخر بها حتى مرور شهرين ، وتحتفل الدول حول العالم بعيد الأم ، ويصاحب عيد الأم معاني عديدة مرتبطة بالأحداث المختلفة ، سواء أكانت تاريخية أو دينية ، فإن العديد من الدول تحدد موعدًا محددًا للاحتفال باليوم وفقًا لظروفها الوطنية. وتجدر الإشارة إلى أن معظم الأطفال سيزورون والدتهم في موسم الأعياد هذا وتقدم لهم الزهور والهدايا لتعبر عن مكانتها بينهم.

عيد الام

تحتفل الدول العربية في يوم الأم في شهر مارس في أول يوم من الانقلاب الربيعي ويُصادف تاريخ 21/3/ من كل عام، وهو التاريخ المُعتمد من الغالبية العظمى من الدول، وبعض الدول تعتمده في شهر أبريل، ماي، أما بعض الدول الغربية مثل النرويج فعيد الأم فيها في شهر فبراير، والأرجنتين في الثالث من أكتوبر، وفي الولايات المتحدة يكون في الأحد الثاني من شهر ماي، و المغرب في اﻷحد اﻷخير من شهر ماي


بخلاف عدد من الأعياد والأيام العالمية، تختلف تواريخ عيد الأم في بعض البلدان، والتي قد يتأخر بها الموعد حتى بعد مرور شهرين من الاحتفال المعتاد لدى الأغلبية.

ومن بين هذه الدول، توجد المملكة المغربية، التي تختار الاحتفال بهذا العيد في الحادي والثلاثين من شهر مايو/أيار، وذلك عوض الحادي والعشرين من مارس/آذار، عيد الأم في أغلب الدول.

وليست المملكة المغربية وحدها التي تُحيي عيد الأم في هذا التاريخ، إذ تشاركها أيضاً الجزائر وتونس، لكن لا توجد أسباب واضحة لهذا الاختلاف.

وفي هذا الصدد، يوضح كريم السلماوي، الباحث في علم الاجتماع، أن الأسباب المباشرة وراء اختلاف هذه التواريخ غير معروفة، أو بالأحرى يوجد حولها اختلاف.

وعلى الرغم من ذلك، يُمكن تفسير هذا الاختلاف بكون هذا العيد لا يرتبط بحدث تاريخي مُعين، كما أنه لم يتم إقراره من طرف مُنظمة عالمية عليها إجماع دولي، كالأمم المتحدة مثلاً.

ولفت إلى أن الأمر يتعلق باجتهادات محلية للدول والفاعلين المدنيين فيها، وبالتالي من الطبيعي أن نجد اختلافاً في تواريخ الاحتفال بهذا اليوم الذي يُعتبر تكريماً للأمهات.

وأعطى المتحدث مثالاً باليوم العالمي للحقوق المرأة الذي يُخلد في الثامن من مارس/آذار، الذي يحتفل به العالم في تاريخ موحد، مُعلقاً بالقول: “في هذه الحالة التاريخ موحد، وذلك لأن العيد هو عيد أممي، لكن في حالة عيد الأم الأمر مُختلف”.

كما يُمكن المُلاحظة أن الأمر قد يكون مرتبطاً بالطابع الجغرافي، يقول السلماوي، موضحاً أن المغرب والدول المجاورة له سواء في أوروبا أو أفريقيا تحتفل في نفس التاريخ أو تواريخ متقاربة، وهُنا قد نفسر ذلك بالقرب الجغرافي أو اتباع نموذج مُعين.

وخلص المتحدث إلى أنه مهما تعددت التواريخ التي يُحتفل فيها بالأمهات، يبقى الأصل هو إشاعة ثقافة الاعتراف بالجميل والجهود التي تبذلها بعض الفئات المجتمعية، مُعلقاً “يبدو أن تعدد التواريخ أمر إيجابي، فعوض أن نحتفل في يوم واحد نحتفل بأيام عدة بأمهاتنا اللواتي وإن احتفلنا بهن كُل ساعة لن نمنحهن التقدير الكامل”.

متى عيد الأم في المغرب

تحتفل البلاد الآتية بعيد الأم في 12 من شهر مايو وهم : (أستراليا ، والهند ، والبرازيل ، وبلجيكا ، والدنمارك ، وكندا ، وسنغافورة ، وفنلندا ، واليونان ، وألمانيا ، ونيوزلندا ، واليابان.
تحتفل البلاد الآتية بعيد الأم في 5 من شهر مايو وهم : البرتغال ، والمجر ، وإسبانيا.
تحتفل البلاد الآتية بعيد الأم في آخر حد من شهر مايو وهم : (المغرب ، وتونس ، والجزائر).
تحتفل البلاد الآتية بعيد الأم في 21 من شهر مارس وهم : (سوريا ، والعراق ، واليمن ، والأردن ، ولبنان ، والكويت ، والسودان ، وليبيا ، وسوريا).
تحتفل المملكة المتحدة بعيد الأم في 31 من شهر مارس.

                     
السابق
الكوكب جرم ضخم يدور حول نجم صح ام خطأ
التالي
ما قصة 8 مارس؟

اترك تعليقاً