اخبار حصرية

متى صيام يوم عرفة في المغرب 2022


متى صيام يوم عرفة في المغرب 2022

يأت ييوم عرفة في أعظم أيام العام وفي نفس ساعات الدهر يتسارع العباد للعبادة والاخلاص فيها للتقرب الى الله عز وجل ، فيكونوا في هذا الوقت أقرب الى الله من اي وقت من العام وأسرعهم توبة إليه ، ويعتبر يوم عرفة يوم يضاهي كل ايام العام ويتسائل الكثيرون حول العالم حول متى صيام يوم عرفة ولعله أحد أهم الاستفهامات المطروحة في هذا الوقت من العام في جميع البلدان، ويوم عرفة يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الهجري، فإن أقصر إجابة للسؤال عن متى تبدأ عرفة 2022 ؟ ، هي قريبًا جدًا.

متى تبدأ عرفة 2022 ؟

لأنها وقفة عيد الأضحى فحسب وإنما أيضًا لفضل يوم عرفة العظيم الذي أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- باغتنامه ، وكذلك لأن الدعاء في هذا اليوم كفيل بأن يغير حياتك إلى أفضل ما يكون ويحقق أحلامك، من هنا تنبع أهمية معرفة متى تبدأ عرفة وفيما يلي نجيب لكم أهلنا في المغرب عن متى صيام يوم عرفة في البلاد لعام 2022 .


تاريخ يوم عرفة 2022 المغرب متى يأتي؟

يقف الحجاج في يوم عرفة على جبل عرفات، وهو من أهم أركان الحج، ويقع جبل عرفات بين مكة المكرمة والطائف.

ويتحرى المسلمون رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام 1443- 2022، في الدول العربية والإسلامية، لمعرفة يوم بداية الشهر الذي يصادف فيه يوم عرفة وعيد الأضحى المبارك.

وفي حال ثبتت رؤية الهلال يوم الأربعاء 29 يونيو، فتكون بداية شهر ذي الحجة 1443 ستكون يوم الخميس الموافق 30 يونيو 2022، وعليه ستكون بداية يوم عرفة في دولة المغرب من فجر يوم الجمعة 8 يوليو 2022، وحتى فجر عيد الأضحى 10 ذي الحجة 1443- 9 يوليو 2022.

وقفة عرفة 2022 في المغرب

ستكون بداية يوم عرفة في دولة المغرب من فجر يوم الجمعة 8 يوليو 2022

متى عيد الاضحى 2022 بالمغرب؟

يوافق عيد الأضحى 10 ذي الحجة 1443- 9 يوليو 2022.

ما هو يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق يوم النحر، وقد عظَّم الله -تعالى- مكانة يوم عرفة، ورفع منزلته، وجعله أفضل الأيّام للأسباب الآتية: فيه تتنزّل الرحمات. تجاب فيه الدعوات. يغفر الله -تعالى- فيه الأخطاء والزلّات. ويُعين فيه أهل العثرات.

يعدّ يوم عرفة من أعظم الأيّام التي تمرّ على المسلمين؛ إذ إنّه يوم توبة وإنابة العباد إلى ربّهم -عزّ وجلّ-، كما أنّه يوم الطاعات والعبادات التي تقرّبهم منه -سُبحانه-، ليُدركوا بأنّ ما أعدّه لهم من الأجر والثواب خيرٌ من الدُّنيا وما فيها من ملذّاتٍ وأهواءٍ، ولذلك يُستسحن بكلّ مُسلمٍ الإقبال على الطاعات والعبادات فيه، واستغلاله بما يحقّق رضى الله -سُبحانه وتعالى-، ويقي النّفوس من الشحناء والبغضاء.

فضل يوم عرفة

1- يوم إتمام النعمة وإكمال الدين على المسلمين من الله عز وجل، قال تعالى: «الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا».

2- وقد أخبر سيدنا عمر رضي الله عنه أنّ هذه الآية الكريمة نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم يومَ الجمعة وهو قائم بعرفة.

3- غفران الذنوب في هذا اليوم والعتق من النيران، حيث ورد أنه يوم نيل العتق من نار جهنّم، ومغفرة الذنوب ثبت عن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ)، لذلك يجدر بالمسلم اجتناب كلّ ما حرّم الله؛ لنَيْل العتق من النار، ومغفرة الذنب.

4- مباهاة الله تعالى ملائكةَ السماء بأهل عرفات، فورد أنه  قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ اللهَ -عزَ وجلَّ- يباهي ملائكتَهُ عشيةَ عرفةَ بأهلِ عرفةَ فيقولُ: انظروا إلى عبادي أتوني شُعثاً غُبراً)، ومن أتمّ النِّعم التي يمنّ بها الله -تعالى- على عباده يوم عرفة؛ نزوله إلى السماء الدُّنيا، إذ قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (ما مِن يومٍ أفضلُ عندَ اللهِ مِن يومِ عرفةَ ينزِلُ اللهُ إلى السَّماءِ الدُّنيا فيُباهي بأهلِ الأرضِ أهلَ السَّماءِ).

5- قسم الله سبحانه وتعالى بهذا اليوم: «وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ»، والله العظيم لا يقسم إلا بعظيم.

6- يوم أخذ الله تعالى الميثاق من ذرية آدم عليه السلام.

7- صيام هذا اليوم سبب لتكفير ذنوب سنتين؛ سنة قبل وسنة بعده.

                     
السابق
هل حرية الشخص مجرد فهم للضرورات وتكيف معها؟
التالي
موقع www.6web.tn نتائج مناظرة السيزيام ٢٠٢٢

اترك تعليقاً