سؤال وجواب

متى صيام عاشوراء ١٤٤٣ في السعودية يصادف يوم ….. 2021 ؟

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو يوم العاشر من شهر المحرم من كل عام، سمي عاشوراء بهذا الاسم نظرًا لأنه اليوم العاشر في الشهر، وهذا الاسم مستمد من اللغة العربية حيث يعني عاشوراء العاشر من الشهر، وهذا الأيام من الأيام الهامة لدى المسلمين سواء السنة أو الشيعة، فعند السنة هو يومٌ طيّب نجّى الله تعالى فيه سيدنا موسى عليه السلام من الغرق على يد جنود فرعون، فصامه موسى والمسلمون من بعده، وأما عند الشيعة فهذا اليوم يوم حزنٍ شديد ففيه استشهد الحسين بن عليّ عليهما السلام على يد جنود يزيد بن معاوية عندما كان يطالب بالخلافة التي اغتصبها بنو أمية من أبناء النبي صلى الله عليه وسلم، وفي كل عام يتجدد الحزن لهذا الحادث الأليم لحفيد رسول الله وسيد شباب أهل الجنة.

متى صيام عاشوراء 1443 في السعودية

حسب المحكمة العليا بالسعودية ، فإن يوم عاشوراء يصادف يوم الأربعاء الموافق 10 من محرم – 19 من أغسطس، ومن السنة أن يُصام يوم عاشوراء مع يوم قبله أو يوم بعده، وبالتالي فإن صيام عاشوراء في المملكة سيكون إما يوم الثلاثاء والأربعاء أو الأربعاء والخميس ، والأفضل كما قال أهل العلم أن يقوم المسلم بصيام الأيام الثلاثة ليحصل على كامل الأجر فيتم الصيام أيام الثلاثاء والأربعاء او أربعاء وخميس.

فضل يوم عاشوراء وصيامه

ينتظر المسلمون هذا اليوم من كل عام لصيامه احتسابا لوجه الله الكريم، فعلى الرغم من أن يوم عاشوراء ليس من الفروض الدينية ولكن حكمه يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها ، ويعد يوم عاشوراء من أفضل الأيام التي يغفر فيها الذنوب وبدء صفحة جديدة مع الله سبحانه وتعالى، فالصيام والعبادة وترديد أدعية يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة التي سبقتها، كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم، “صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”، ويُفضل صيام يوم قبله “تاسوعاء” والذي يعد صيامه سنة أيضا بالرغم من أن النبي لم يقم بها ولكنه حث عليها لعدة أسباب، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “وإن عشت لقابل لأصومن التاسع والعاشر”، ويقام في هذا اليوم الاحتفالات والموائد المختلفة.

أصل التسمية

يوم عاشوراء هو اسم إسلامي، حيث تعني كلمة عاشوراء العاشر في اللغة العربية، ومن هنا تأتي التسمية، وإذا ما تمت ترجمة الكلمة حرفيا فهي تعني في اليوم العاشر، أي اليوم الواقع في العاشر من الشهر المحرم، وعلى الرغم من أن بعض علماء المسلمين لديهم عرض مختلف لسبب تسمية هذا اليوم بعاشوراء إلا أنهم يتفقون حول أهمية هذا اليوم.

ما هو يوم عاشوراء

اختار الله تعالى من السنة الهجرية أشهرا حرما، فقال سبحانه وتعالى بسورة التوبة: “إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم”.

ومن هذه الأربعة، شهر الله المحرم أول شهر في السنة الهجرية، وكان شهرا محرما بعد شهر الحج، ليأمن الحجاج في سفرهم إلى بلادهم، وسمى محرما تأكيدا لتحريمه، لأن العرب كانت تتقلب فيه فتحله عاما وتحرمه عاما، وله مزايا عن غيره من الشهور وهي أفضلية الصيام فيه كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أفضل الصيام بعد شهر رمضان: شهر الله الذي تدعونه المحرم”.

يعود أصل يوم عاشوراء إلى عهد سيدنا موسى عليه السلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون ومَلَئه، وقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجي الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صل الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه وأمر الناس بصيامه، فلما فرض رمضان قال: “من شاء صامه ومن شاء تركه” رواه البخاري ومسلم.

وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر” رواه البخاري ومسلم.

ويعد صيام يوم عاشوراء، عطلة رسمية في بعض الدول مثل إيران، باكستان، لبنان، البحرين، الهند والعراق والجزائر.

فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

ليوم عاشوراء فضيلة عظيمة وحرمة قديمة، وصومه كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام، ومنهم نوح وموسى اللذان صاماه، وصيامه يكفر ذنوب السنة التي قبله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام يوم عاشوراء: “صيام يوم عاشوراء احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

ويسمى اليوم الذي قبله يوم “تاسوعاء”، وصيام يوم تاسوعاء مستحب شرعا لما فيه من مخالفة اليهود الذي يصومون يوم عاشوراء لأن الله تعالى نجا فيها سيدنا موسى عليه السلام من فرعون، فعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: “إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع”، وقَالَ ابن عباس: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز صيام عاشوراء منفردا

يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيم يوم قبله أو بعده، وذلك لعدم ورود النهي عنه، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو متفردا، إلا أنه يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع لمخالفة اليهود.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط

افادت دار الافتاء أنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم قبله أو بعده، منوهة بأن صيام تاسوعاء مستحب وكذلك يوم عاشوراء وليس فرضًا، منبهًا على أنه لا مانع شرعا من صيام يوم عاشوراء منفردا

السابق
نص زيارة عاشوراء مكتوبه المشهورة كاملة DFs
التالي
متى يكون يوم عاشوراء 2021 لهذا العام بالهجري

اترك تعليقاً