سؤال وجواب

متى حدثت أزمة برلين الأولى والثانية وما هي أهم نتيجة لكل أزمة من الأزمتين؟

المحتويات

متى حدثت أزمة برلين الأولى؟

وقعت أزمة برلين الأولى وهي حصار برلين في (24 يونيو 1948 – 12 مايو 1949) من أولى الأزمات الدولية الكبرى في الحرب الباردة. خلال الاحتلال متعدد الجنسيات لألمانيا ما بعد الحرب العالمية الثانية، أوقف الاتحاد السوفييتي معابر السكك الحديدية والطرق والقنوات التابعة للحلفاء الغربيين إلى قطاعات برلين الواقعة تحت السيطرة الغربية. عرض السوفييت إسقاط الحصار إذا سحب الحلفاء الغربيون المارك الألماني الجديد من برلين الغربية.

ازمة برلين الثانية

أزمة برلين عام 1961 ( (بالألمانية: Berlin-Krise)‏ حدث ما بين 4 يونيو – 9 نوفمبر 1961، وكانj آخر حادثة سياسية – عسكرية أوروبية كبيرة في الحرب الباردة حول وضع hلعاصمة الألمانية، برلين، وألمانيا ما بعد الحرب العالمية الثانية. بدأت أزمة برلين عندما أطلق الاتحاد السوفييتي إنذاراً يطالب بانسحاب جميع القوات المسلحة من برلين، بما في ذلك القوات المسلحة الغربية في برلين الغربية. بلغت الأزمة ذروتها في التقسيم الفعلي للمدينة مع إقامة ألمانيا الشرقية لجدار برلين.


انعقد المؤتمر الثاني والعشرون للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفياتي – الذي حضره الحزب الشيوعي الصيني لاخر مرة- في موسكو خلال الأزمة.

متى حدثت أزمة برلين الأولى والثانية وما هي أهم نتيجة لكل أزمة من الأزمتين؟

أنشأ الحلفاء الغربيون جسر برلين الجوي (26 يونيو 1948 – 30 سبتمبر 1949) لنقل الإمدادات إلى سكان برلين الغربية، وهو عمل صعب بالنظر إلى حجم سكان المدينة.

بدأ الأمريكيون والبريطانيون بعد ذلك عملية مشتركة لدعم المدينة بأكملها. أجرت أطقم من القوات الجوية للولايات المتحدة، والقوات الجوية الملكية، والقوات الجوية الفرنسية، والقوات الجوية الكندية الملكية، والقوات الجوية الملكية الأسترالية، والقوات الجوية النيوزيلندية، والقوات الجوية لجنوب أفريقيا أكثر من 200,000 طلعة جوية في عام واحد، مما وفر لسكان برلين الغربية الضروريات مثل الوقود والمواد الغذائية، وكانت الخطة الأصلية هي نقل 3475 طنًا من الإمدادات يوميًا. بحلول ربيع عام 1949، تضاعف هذا الرقم في الغالب، إذ بلغت ذروة التسليم اليومي 12,941 طنًا. بحلول هذا الوقت، كان الجسر الجوي ناجحًا بشكل واضح، إذ قدم بضائع بكمية أكبر مما كانت تتلقاه المدينة سابقًا عن طريق السكك الحديدية. لم يعترض السوفييت الجسر الجوي خوفًا من أن يؤدي ذلك إلى صراع مفتوح، على الرغم أنهم فاقوا عدد الحلفاء في ألمانيا وخاصةً في برلين.

في 12 مايو 1949، رفع الاتحاد السوفييتي الحصار المفروض على برلين الغربية، على الرغم أن الأمريكيين والبريطانيين استمروا في تزويد المدينة بالمؤن عن طريق الجو في ذلك الوقت على أي حال لأنهم كانوا قلقين من أن السوفييت كانوا ببساطة سيستأنفون الحصار وكانوا يحاولون فقط تعطيل خطوط التموين الغربية. توقف جسر برلين الجوي رسميًا في 30 سبتمبر 1949 بعد خمسة عشر شهرًا. نقلت القوات الجوية الأمريكية نحو 1,783,573 طنًا (76.40% من إجمالي ما نُقل) ونقلت القوات الجوية الملكية 541,937 طنًا (23.30% من إجمالي ما نُقل)، بإجمالي يبلغ 2,334,374 طنًا، ثلثاها تقريبًا من الفحم، على متن 278،228 طلعة جوية فوق برلين.

حلقت طائرات سي 47 وسي 54 معًا أكثر من 92 مليون ميل في هذه العملية، وهي تقريبًا المسافة من الأرض إلى الشمس. أثناء ذروة الجسر الجوي، كانت تصل طائرة واحدة إلى برلين الغربية كل ثلاثين ثانية.

تحطمت 17 طائرة أمريكية وثماني طائرات بريطانية خلال العملية. سُجل ما مجموعه 101 حالة وفاة نتيجةً للعملية، بما في ذلك 40 بريطانيًا و31 أمريكيًا، توفي معظمهم بسبب حوادث الطيران.

سلط حصار برلين الضوء على الرؤى الأيديولوجية والاقتصادية المتنافسة لأوروبا ما بعد الحرب ولعب دورًا رئيسيًا في جذب ألمانيا الغربية إلى حلف الناتو بعد عدة سنوات في عام 1955.

 

أسباب ونتائج أزمة برلين الأولى والثانية

ما هو سبب أزمة برلين؟ ألقى رئيس الوزراء السوفيتي نيكيتا خروتشوف خطابًا بتاريخ 10 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1958، وكان مضمونه المطالبة بسحب القوات الغربية من برلين الغربية خلال ستة أشهر، حيث كان الاتحاد السوفييتي يبحث عن طريقة لإيقاف التدفق البشري من ألمانيا الشرقية إلى برلين الغربية، وأيضًا يريد أن يتحقق من القوة العسكرية التي تتنامى في ألمانيا الغربية.

                     
السابق
اي نوع من النشاط الرياضي تمارس الرياضية زهرة لاري
التالي
شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة 2021 – 2022

اترك تعليقاً