اخبار حصرية

متى تنتهي ليلة القدر عند الشيعة 2022


ينتظر الكثير من الأشخاص هذه الليلة المباركة بشغف كبير لاغتنامها فرصة للتقرب الى الله وتكفير الذنوب ، ولأن ليلة القدر لم يحدد لها يوم معين يبحث الكثير عن بعض الاستفسارات وعلامات ليلة القدر ،وليلةُ القدرِ من اللياليْ العشرِ الأواخِر من شهرِ رمضانَ المُبارك، وهِيْ غيّرُ محددّة بتاريخ مُعيّنْ، فقدْ جاءَ في صحيحِ البُخاريْ عنْ أبي سعيد الخدريّ -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ)، وقدْ اختصَها الله -سبحانهُ وتعالى- بشأن عظيّم، فأنزلَ القرآن الكريم فيها في مرحلةٍ من مراحل نزوله، قال الله -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)، وهِي ليلةُ صالحةْ يُقدرُ فيها أقدار العباد في كُلِ عام، ويكونُ فيّها ثوابَ العملِ الصالحْ عنْ ثواب ألف شهر.

هل تنبح الكلاب في ليلة القدر اسلام ويب ؟

وفي هذه الفقرة المميزة قام فريق منصة فيرال بوضع ما يبحث عنه الجمهور في ليلة القدر ، إلا وهو التسابيح وتضم التالي: سُبْحَانَ اللَّهِ : يكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة. وايضًا : سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ : حُطَّتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ. لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ.


هل تنبح الكلاب في ليلة القدر اسلام ويب ؟

عدم سمع نباح الكلاب في إحدى ليالي العشر الأواخر من رمضان ليس من علامات ليلة القدر، فقد ورد عن صحابة رسول الله أحاديث كثيرة تدلّ على علامات ليلة القدر إلّا أنّه لم يرد ضمن أيّ من الأحاديث النّبويّ، أو أقوال وروايات السّلف الصّالح شيءٌ بهذا الخصوص، وبما أنّه لم يرد عن نُباح الكلاب ليلة القدر أيّ دليل فلا صحّة لتلك الأقوال، ولا يُمكن للمسلم أن ينقل شيئًا لم يرد ضمن أحكام الشّريعة الإسلاميّة.

علامات ليلة القدر الصحيحة

بعد الحديث عن هل صحيح ان الكلاب لا تنبح في ليلة القدر، هناك بعض العلامات الصحيحة والمأخوذة من السنة النبوية التي تعتبر دليل واضح على ليلة القدر، ومن ضمن هذه العلامات ما يلي: سطوع الشمس في صبيحة هذه الليلة بيضاء: لا يوجد بها شعاع فقد جاء عن أُبيِّ بنِ كَعبٍ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: “هي ليلةُ صَبيحةِ سَبعٍ وعِشرين، وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها” رواه مسلم.

هي ليلة مشرقة لا حارة ولا باردة: فقد جاء عن عبد الله بن عباس “ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ”. كثرة الملائكة في الأرض: حيث جاء أن أعداد الملائكة في هذه الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى.

                     
السابق
ما هو الكابيتال كونترول في لبنان
التالي
كم عمر زهير النوباني

اترك تعليقاً