اخبار حصرية

متى ترفع الاعمال في شهر رجب 2022


يسعي عدد كبير من المسلمون في العالم لمعرفة الأيام التي تقبل فيها الأعمال في شهر رجب الفضيل لعام 2022 وكانت دار الافتاء المصرية قد استطلعت مساء يوم الثلاثاء الموافق 1 فبراير لعام 2022، هلال شهر رجب لعام 1443 هجرياً، بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية.

افضل الاعمال في شهر رجب 2022، يعد شهر رجب من أفضل الأشهر في السنة، فهو من الأشهر الحرم، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبارك لنا في رمضان، مع العلم أن هذا حديث ضعيف، إلا أن في فضائل الأعمال يمكن الأخد بالحديث الضعيف، و قد كان النبي صل الله عليه وسلم يستبشر بقدوم شهر رجب، و يعد العمل الصالح، و الصوم في رجب، و العمل على زيارة الأرحام، و صلة الرحم، من فضائل الأعمال المستحبة في شهر رجب، كما أن مضر وهي قبيلة من قبائل العرب، كانت تحرم رجباً، و كان له شأن عظيم عندها، و قد نسب إليها هذا الشهر، و كان النبي صل الله عليه وسلم إذا أقبل رجب استبشر.


متى ترفع الاعمال في شهر رجب 2022

ولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة السابعة والدقيقة 46 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من جمادى الآخرة لعام 1443 هجريا الموافق 2022 / 2 / 1م (يوم الرؤية).

وكان أول أيام شهر رجب 2 فبراير 2022، في جميع الدول العربية والإسلامية وفق معهد الفلك الدولي.

فضل صيام الأيام البيض شهر رجب

الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها القمر ويكون بدرا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي سميت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها وإنما وصفت الأيام بذلك مجازا

وقد جاء تحديدها بذلك في الأحاديث النبوية الشريفة منها حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ» رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في ” فتح الباري”.

وكان يحرص الرسول عليه أفضل الصلوات والتسليم على صيامها فيثاب من يفعلها ولا يؤثم من تركها.

ومن فضل صيام البيض أنه كصيام الدهر كله حيث ذكر عن عبد الله بن عمرو بن العاص :”قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام؛ فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله .

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب

وقال الشيخ مصطفى العدوي في لقاء متلفو رصدته سوا،:”لا مانع من صيام في شهر رجب أو شعبان”، حيث قالت إم المؤمنين عائشة رضى الله عنها :”كانَ يَكونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِن رَمَضَانَ، فَما أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إلَّا في شَعْبَانَ؛ الشُّغْلُ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، أَوْ برَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ. [وفي رواية]: وَذلكَ لِمَكَانِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ. [وفي رواية]: لم يُذكَرْ في الحَديثِ الشُّغْلُ برَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ”.

حول شرح حديث عائشة: كان يكون عليَّ الصوم من رمضان:”متن الحديث: عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان يكون على الصوم من رمضان، فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان»، حيث أخرجه الحديث البخاري واللفظ له، ورواه مسلم وفيه «الشُّغل من رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو برسول الله صلى الله عليه وسلم».

وبحسب موقع طريق الإسلام، فإن هذا الحديث: حكم تأخير قضاء رمضان؟ وفيه فوائد كثيرة منها: جواز تأخير قضاء رمضان إلى شعبان، وأن هذا القضاء على التراخي، فيجوز تأخير قضاء رمضان إلى شعبان، إلا أن الأولى أن يبادر الإنسان بالقضاء وقضاء ما عليه.

وأضاف: “القضاء يجب على التراخي، فيجوز تأخير قضاء رمضان إلى شعبان، إلا أنه لا يجوز على المسلم والمسلمة تأخير القضاء إلى أن يأتي رمضان الثاني، والمبادرة بالقضاء أولى، لأن عائشة -رضي الله عنها- اعتذرت بكونها لا تستطيع”.

وتابع :”تأخير القضاء إلى رمضان الثاني، بعض الناس قد يمر عليه رمضان ورمضان ورمضانات خاصة من النساء، ولا يقضي وهذا حرام، لأن عائشة -رضي الله تعالى عنها وأرضاها- جعلت شعبان هو الغاية، قالت: «فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان».

الى أن :”من الفوائد: الاعتذار عن فعل الأولى لدفع التهمة عن النفس، ولئلا يقتدي به أحد، فعائشة اعتذرت عن هذا مع أنه خلاف الأولى لتدفع التهمة فقالت: فما استطيع أو لمكان النبي صلى الله عليه وسلم مني أو مثل هذه الأعذار، ومن الفوائد التي ذكرها أهل العلم في هذا الباب: عظم حق الزوج، وأن حق الزوج مقدم على نوافل الطاعات والعبادات، ومثله: حق الأهل يقدم على نوافل الطاعات، لأن الحقوق واجبة لازمة بخلاف النوافل.

وأشار الى أن المرأة مأجورة إذا تركت بعض النوافل، لرعاية بيتها وزوجها وأولادها، فهي مأجورة على هذا، فإذا نوت صيام التطوع ومنعها زوجها، فإنها تؤجر على ذلك. هذا إذا كان حاضراً، فإنها لا تصوم إلا بإذنه، أما إذا كان غير حاضر أو كان عند زوجة أخرى فإنها تصوم.

ويعتمد نظام التقويم الهجرى على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هى “1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأولى – 6 جمادى الآخرة – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة”.

افضل الاعمال في شهر رجب 2022

من المعلوم أن شهر رجب من الأشهر الحرم عند الله تعالى، كما أن الناس تعمل على تعظيمه، فهو ما كان عظيم عند الله فهو عظيم عند عباد الله، لذلك يسعى كل منا للعمل الصالح، و التهيؤ له، كما أن هناك الكثير من الأعمال الصالحة المستحب فعلها في شهر رجب، ومن هذه الأعمال: الصوم، قيام الليل، العمل على إنهاء العداوات، و البغضاء، و الشحناء بينك و بين من تنازعت معه في أمر، كما أن الأعمل ترفع إلى الله في يومي الإثنين و الخميس، فإحرص على أن تكون قد تصافيت مع من تباغضت معه، قبل هذه الأيام حتى يغفر الله لك، وله، و ترفع أعمالكم إليه، و خيركم من يبدأ بالسلام كما أوصى رسول الله صل الله عليه وسلم.

فضائل شهر رجب

هناك الكثير من الأحاديث التي تحدثت عن شهر رجب، ومن فضائل شهر رجب ما يلي:

  • أنه أحد الأشهر الحرم، و الأشهر الحرم، رجب، رمضان، ذو الحجة، ذو القعدة.
  • كما أن هناك الكثير من الأحاديث التي وردت، ولكن قال علماء الحديث، أن الأحاديث التي وردت بشأن شهر رجب معظمها موضوع، والأخر ضعيف، و لكن لا حرج بالأخد في الأحاديث الضعيفة في فضائل الأعمال كما قال العلماء.

دعاء في شهر رجب ٢٠٢٢

اللهم في ايام رجب الفضيل لا تشمت اعدائي بدائي ، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي ، انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي ، اللهم ثبت علي عقلي وديني ، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني ، ولا تحوجني لطبيب يداويني ، اللهم استرني على وجه الارض ، اللهم ارحمني في بطن الارض ، اللهم اغفرلي يوم العرض عليك ، بسم الله طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني ، اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد ، اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك او استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ، اللهم يا مسهل الشديد ، و ياملين الحديد ، و يامنجز الوعيد ، ويا من هو كل يوم في امر جديد ، اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق ، بك ادفع ما لا اطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ، ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ان لاتبق لي هما ولاحزنا ولاضيقا ولاسقما الا فرجته ، وان اصبحت بحزن فامسيني بفرح و ان نمت على ضيق فايقظني على فرج ، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي ، اللهم انك لا تحمل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى ، اللهم يامن لا تضيع لديك الودائع ، اني امانة لديك فاحفظني واهلي والمؤمنين في هذه الساعه المباركه ، اللهم انزل على قبور موتانا الضياء والنور والفسحة والسرور ، اللهم جازهم بالحسنات احسانا ، وبالسيئات عفوا وغفرانا حتى يكونوا في بطون الالحاد مطمئنين ، يارب اجبر كسر قلوبنا على فراقهم ، ولا تجعل آخر عهدنا بهم في الدنيا ، وابني لنا ولهم بيوتا في الجنة ، واجعل ملتقانا هناك آللهّمً آمٌيّـنً يَآرْبً آلعّالمٌيْنً((،وصلى اللهم على محمد وال محمد))

                     
السابق
متى تنتهي ليلة الاسراء والمعراج
التالي
من هي إيناس النجار ويكيبيديا

اترك تعليقاً