اخبار حصرية

متى تبدأ المدارس في لبنان 2022 – 2023؟

المحتويات

متى تبدأ المدارس في لبنان 2022 – 2023؟

تتّصل تلميذة بأستاذها لتسأله عن رأيه في تركها للمدرسة الرسمية والانتساب إلى مدرسة خاصة، لأنها لا تريد تضييع وقتها. تخبره أن أهلها يتوقعون أن يكون العام الدراسي المقبل حافلاً بالإضرابات، هذا «إذا كان في تعليم بالرسمي» تنقل عن والدها. سؤال متوقع خصوصاً أن الهجرة من المدارس الرسمية نحو الخاصة انطلقت مع نهاية العام الدراسي الحالي، وإن أمكن أن تضع دولرة الأقساط في المدارس الخاصة حدّاً لها، لكن يبقى هناك من الأهل من يستدين أو يفتش «بالسراج والفتيلة» على مصادر للعملة الأجنبية بهدف واحد: «بدنا أولادنا يتعلموا». هذا غير متاح في المدارس الرسمية التي شهدت هذا العام أكثر من خمسين يوم إضراب ما تسبّب في ضرب التعليم وأهدافه. لم يبقَ شيء في المنهج للتقدّم من خلاله للامتحان الرسمي. وحتى الآن لم تجرِ مراجعة حقيقية لما حصل خلال الأعوام الماضية، كما لم تُقدّم مبادرة حقيقية تشرح للناس ما جرى ويجري.

إجراءات مشددة ضد كورونا تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد

وأوضح «شوقي»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية ستقوم بتنفيذ جميع الإجراءات المشددة داخل المدارس، للوقاية من تفشي فيروس كورونا، تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد 2022-2023، حفاظا على أمن وسلامة الطلاب والقائمين على العملية التعليمية، منوها بأن امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية ستبدأ يوم 14 يناير 2023، على أن تعقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني يوم 3 يونيو 2023، لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية.

موعد بدء العام الدراسي الجديد 2022-2023

تشمل الخطة تحديد موعد بداية العام الدراسي فى 60 ألف مدرسة علي مستوي الجمهورية تضم 25.3 مليون طالب وطالبة علي مستوي الجمهورية ، كما تحدد الخطة الزمنية مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول ،وموعد بداية ونهاية أجازة نصف العام الدراسي ، وموعد امتحانات نهاية العام الدراسي 2023


تشكيل المجلس
ويتكون المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ونائب الوزير لشئون التعليم الفني ، وعدد من رؤساء الجامعات من بينهم القاهرة وعين شمس
الجدي بالذكر أن العام الدراسي 2021/2023 ينتهي مع انتهاء امتحانات الثانوية العامة التي ستنطلق يوم 21 يونيو القادم ، حيث يؤدي الامتحانات 707 ألف طالب وطالبة علي مستوي الجمهورية

العام الدراسي الجديد

من المقرر أن يشهد العام القادم اهتماما كبيرا وقواعد أكثر صرامة فيما يتعلق بشأن غياب الطلاب بالمدارس، ولن يتم السماح لطلاب الثانوية العامة بأن يتغيبوا عن المدرسة، وسيكون هناك ضوابط بشأن الغياب وعقوبات لمن يخالفها، ومن الصعب التحايل عليها لأنها ستكون فرضا على الطلاب.

وسيتم توفير مصادر تعلم على قنوات مدرستنا 1 و 2 و 3، ومنصة حصص مصر، وبنك المعرفة المصري، ومنصة البث المباشر، على أعلى مستوى، لتكون كافية جدا للطلاب بعيدا عن الدروس الخصوصية.

إجازة منتصف العام 2023

تبدأ إجازة منتصف العام يوم السبت 28 يناير 2023، وتنتهي يوم الخميس 9 فبراير 2023 وتستمر لمدة أسبوعين، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت 12 فبراير 2023، وينتهي يوم الخميس 8 يونيو 2023، ويحين موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت 3 يونيو 2023، وبالنسبة لطلاب الثانوية العامة يحين موعد الامتحانات يوم 10 يونيو 2023، ويحين موعد امتحانات الدبلومات الفنية يوم 8 يوليو 2023.

موعد بدء العام الدراسي الجديد في الجامعات

 

أعلنت وزارة التعليم العالي موعد بدء الدراسة في الجامعات، حيث أنَّ المجلس وافق في اجتماعه على الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2022-2023، ومن المقرر أن يبدأ السبت 1 أكتوبر 2022، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعًا تنتهي في 5 يناير 2023.

وتكون امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول يوم 9 يناير 2023، وتنتهي في 26 يناير 2023، وتبدأ أجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 28 يناير 2023، وتنتهي الخميس 9 فبراير 2023، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في 11 فبراير 2023، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا تنتهي الخميس 1 يونيو 2023، وتجُرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2023.

 

الدراسة في الجامعات

 

انتشرت بعض المعلومات على مواقع التواصل الإجتماعي، التي تفيد بمنع الإختلاط في الجامعات، وأفادت مصادر أنه لا توجد قرارات من هذا الشأن وما يتمّ تداوله من أحاديث عن هذا الموضوع غير حقيقي ولا توجد أي صحة له، وأكدت أنَّ الجامعات تعمل بصورتها الطبيعية دون أي مشكلات ولا توجد أي معلومات عن ذلك، وأنَّ المجلس لم يقرر أو يتخذ أي قرارات أو توجيهات بشأن منع الاختلاط في الجامعات العام الدراسي المقبل، وأنَّ ما يُنشر في هذا الشأن غير صحيح.

                     
السابق
سبب وفاة وليد دماج ويكيبيديا من هو السيرة الذاتية ديانة مسلم ام مسيحي؟
التالي
من هو عدلي القيعي ويكيبيديا ديانة مسيحي ام مسلم؟

اترك تعليقاً