سؤال وجواب

متى بنيت بغداد؟


متى بنيت بغداد؟

هي اغنية جميله كتبها المجد ولحنها الخلود على اوتار الرحابنه لصوت الملائكه والبلابل ونشيد الصباح الازلي فيروز ن، سنتعرف اليوم على متى بنيت بغداد ،حيث تقول دائرة المعارف البريطانية إن الأدلة الأثرية تشير إلى أن موقع بغداد كان مأهولا من قبل شعوب مختلفة قبل فترة طويلة من دخول العرب بلاد ما بين النهرين في 637 ميلادية، وكانت للعديد من الإمبراطوريات القديمة عواصم تقع في الجوار.

ومع ذلك، فإن التأسيس الحقيقي للمدينة يعود إلى عام 762 ميلادية عندما اختير الموقع، الذي يقع بين الكاظمية والكرخ الحالية وتحتله قرية تسمى بغداد، من قبل الخليفة الثاني للدولة العباسية أبو جعفر المنصور لبناء عاصمته. فتم بناء مدينته “مدينة السلام” داخل أسوار دائرية وسميت “المدينة المستديرة”.


وكانت بغداد لدى بنائها مجمعا حكوميا أكثر من كونها مدينة سكنية، وكان قطرها حوالي 2700 متر ولها ثلاثة أسوار، وكانت تأوي حاشية الخليفة، وقد ربطت أربع 4 طرق رئيسية بين قصر الخليفة والمسجد الكبير في المركز ومختلف أنحاء الإمبراطورية.

وأدى الحجم المحدود لهذه المدينة إلى توسع سريع خارج أسوارها حيث قام التجار ببناء المتاجر والمنازل حول البوابة الجنوبية وشكلوا منطقة الكرخ.

ومن البوابة الشمالية الشرقية، تم ربط طريق خراسان بجسر من القوارب إلى الضفة الشرقية لنهر دجلة.

وبحلول عام 946، تم تأسيس مقر الخلافة بالكامل على الضفة الشرقية، ونمت الرصافة لتنافس المدينة المستديرة.

وتقول دائرة المعارف البريطانية إن بغداد وصلت إلى أوج ازدهارها الاقتصادي والفكري في القرنين الثامن وأوائل القرن التاسع تحت حكم المهدي الذي حكم بين عامي 775 و785 الميلاديين وخليفته هارون الرشيد (786-809).

وانعكس مجد بغداد في هذه الفترة في قصص ألف ليلة وليلة. ثم اعتبرت أغنى مدينة في العالم، وكانت مكتظة بسفن قادمة من الصين والهند وشرق إفريقيا.

غير أن الحرب الأهلية التي اندلعت بين نجلي هارون الرشيد (الأمين والمأمون) أدت إلى تدمير جزء كبير من المدينة المستديرة.

وبعد توليه، شجع الخليفة المأمون (813-833) ترجمة الأعمال اليونانية القديمة إلى العربية، وأسس المستشفيات والمرصد، وجذب الشعراء والحرفيين إلى عاصمته.

                     
السابق
كم تبلغ مساحة بغداد
التالي
من بنى مدينة بغداد؟ ولماذا ؟

اترك تعليقاً