اخبار حصرية

متى ايام البيض لشهر شعبان 2022 بالمغرب


أول شهر شعبان 2022 في المغرب

يبحث المواطنون المغاربة عن مواعيد الصيام في شهر شعبان 2022 والتي تعرف بالأيام البيض فمتى يصادف أول الأيام البيض في المغرب ويصادف يوم الجمعة المقبل 18 آذار 2022 ، مساء منتصف شعبان 1443 بالدول العربية والإسلامية ، بحسب إعلان المرصد الدولي.

متى ايام البيض لشهر شعبان 2022 بالمغرب

ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: ” إذا كانت ليلة النِّصْفِ من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن اللَّهَ ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفرٍ لي فأغفر له، ألا مسترزقٌ فأرزقهُ، ألا مبتلى فَأُعَافِيَهُ، ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر”. وحسب تصريحات وسائل إعلام دينية، أن صيام الأيام البيض لشهر شعبان 2022 في المغرب، تبدأ من يوم الأربعاء حتى الجمعة 18 مارس 2022.


وورد عن سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال، قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: “إذا كانت ليلة النصف من شعبان ينزل الله تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا فيغفر لعباده إلا ما كان من مشرك أو مشاحن لأخيه”.

ليلة النصف من شعبان

ومن أقوال الصحابة الكرام عن النصف من شعبان نجد كثير من الاهتمام بها، فيقول عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما: “خمس ليال لا تردُّ فيهن الدعاء ليلة الجمعة وأول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلتيِ العيدين”.

اعمال ليلة النصف من شعبان 2022

واستحب الإمام الشافعي أن يكثر المسلم من الدعاء في ليلة النصف من شعبان والتقرب إلى الله بمختلف القربات والعبادات.

وقال الشافعي : “بلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان”.

وأضاف الشافعي : “بلغنا أن ابن عمر كان يحيي ليلةَ جمعٍ، وليلةُ جمع هي ليلة العيد لأن في صبحها النحر”، ثم قال الإمام الشافعي: “وأنا أستحبُّ كل ما حكيت في هذه الليالي من غير أن يكون فرضا”.

وتأتي ليلة النصف من شعبان هذا العام في وقت يعيش العالم بما فيه من مسلمين ظروفا استثنائية صعبة بفعل تفشي فيروس كورونا ، حيث يتوجه المسلمون خلال هذه الليلة بالدعاء متضرعين راجين من الله تعالى أن يتقبلهم ويغفر ذنوبهم ويصلح أحوالهم ويمحو سيئاتهم.

تاريخ شعبان 2022 متى يصادف ؟

ورد أن ليلة نصف شعبان هي ليلة الخامس عشر من الشهر الهجري شعبان ، وتبدأ من مغرب اليوم السابق وهو يوم الرابع عشر من شعبان ، وحيث إن السؤال عن متى ليلة نصف شعبان 2022 ؟، فيمكن تحديد ليلة نصف شعبان بأنها تبدأ من مغرب بعد غد الخميس الموافق 14 شعبان 1443هـ، و17 مارس 2022م، وتنتهي فجر اليوم التالي – يوم الجمعة- الموافق 15 شعبان لعام 1443هجريًا، و18 مارس لعام 2022 ميلاديًا، والذي يعد يوم نصف شعبان 2022 ، وهو ما يمكن صيامه.

هل يجوز صيام شهر شعبان كله

ورد أنه يجوز صيام النصف الأول من شهر شعبان بأكمله، حتى إذا انتصف الشهر فلا صوم في تلك الفترة حتى يستريح الشخص استعدادًا لرمضان، والنبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن الصيام في النصف الثاني من شهر شعبان، وأن الصوم بعد نصف شعبان يجوز في حالات معينة ومنها: «العادة، مثل صيام يومي الاثنين والخميس والقضاء والكفارات والنذر»، لما ثبت عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: «إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا»، رواه أبو داود (3237) والترمذي (738) وابن ماجه (1651)،: فإذا اعتاد أحد صيام الاثنين والخميس فليصم وإذا كان أحد يقضي ما فاته فعليه أن يقضي ولا حرج في النصف الثاني من شهر شعبان.
                     
السابق
من هي روان بن حسين ويكيبيديا
التالي
اسماء المرشحين للانتخابات النيابية ٢٠٢٢ في لبنان

اترك تعليقاً