منوعات

متى اسلم عمر بن الخطاب


متى اسلم عمر بن الخطاب , مرحباً بكم أعزائي متابعين ومتابعات موقع فيرال , يسعدنا أن نطل عليكم بموضوع جديد وشيق , حيث سنتحدث في هذا المقال عن واحد من الصحابة المبشرين بالجنة والذي كان له دور كبير في نشر الاسلام خلال رسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو عمر بن الخطاب , وفيما يلي سنذكر لكم متى أسلم عمر بن الخطاب …

عمر بن الخطاب

هو ثاني الخلفاء الراشدين ومن كبار أصحاب الرسول محمد، وأحد أشهر الأشخاص والقادة في التاريخ الإسلامي ومن أكثرهم تأثيرًا ونفوذًا  , و هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهّادهم. تولّى الخلافة الإسلامية بعد وفاة أبي بكر الصديق في 23 أغسطس سنة 634م، الموافق للثاني والعشرين من جمادى الآخرة سنة 13 هـ.


كان ابن الخطّاب قاضيًا خبيرًا وقد اشتهر بعدله وإنصافه الناس من المظالم، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين، وكان ذلك أحد أسباب تسميته بالفاروق، لتفريقه بين الحق والباطل.

وهو مؤسس التقويم الهجري، وفي عهده بلغ الإسلام مبلغًا عظيمًا، وتوسع نطاق الدولة الإسلامية حتى شمل كامل العراق ومصر وليبيا والشام وفارس وخراسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينية وسجستان، وهو الذي أدخل القدس تحت حكم المسلمين لأول مرة وهي ثالث أقدس المدن في الإسلام، وبهذا استوعبت الدولة الإسلامية كامل أراضي الإمبراطورية الفارسية الساسانية وحوالي ثلثيّ أراضي الامبراطورية البيزنطية. تجلّت عبقرية عمر بن الخطاب العسكرية في حملاته المنظمة المتعددة التي وجهها لإخضاع الفرس الذين فاقوا المسلمين قوة، فتمكن من فتح كامل إمبراطوريتهم خلال أقل من سنتين، كما تجلّت قدرته وحنكته السياسية والإدارية عبر حفاظه على تماسك ووحدة دولة كان حجمها يتنامى يومًا بعد يوم ويزداد عدد سكانها وتتنوع أعراقها.

متى اسلم عمر بن الخطاب

أسلم عمر بن الخطاب في ذي الحجة من السنة السادسة للدعوة، وهو ابن ست وعشرين سنة، وقد أسلم بعد نحو أربعين رجلاً .

قصة إسلام عمر بن الخطاب

أرادت قريش قتل رسول الله- صلى الله عليه وسلم-، وتشاوروا في أمر قتله وأيُّ رجلٍ سيقتله، فانتدب عمر نفسه، فحمل سيفه في يومٍ شديدِ الحرِّ، وفي وقت الهاجرة، واتّجه لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- والرسول جالسٌ مع أصحابه، وفيهم أبو بكر الصديق، وعلي، وحمزة -رضي الله عنهم-، وبعض الصحابة الذين أقاموا مع رسول الله ولم يذهبوا إلى الحبشة. وقد ذُكر لعمر أنهم كانوا مُجتمعين في دار الأرقم في أسفل الصفا، وفي طريقه لقيه الصحابي نُعيم بن عبد الله النحام، وكان مسلماً حينها، فاعترضه وسأله: “إلى أين أنت ذاهب”؟ فأخبره أنه يريد قتل رسول الله، فقد سبَّ آلهتهم، وسفَّه دينهم، فتصايح الرجلان، وقال له: “لبئس الممشى مشيت ياعمر”، وذكّره بقوة بني عبد مناف وأنهم لن يتركوه، فسأله عمر إن كان قد أسلم ليبدأ بقتله. فلما رأى نعيم أنه لن ينتهي عن هدفه في قتل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صرفه عن ذلك بإخباره أن أهله وأخته وزوجها وابن عمه قد أسلموا.

موقف عمر بن الخطاب من إسلام أخته

توجّه عمر بن الخطاب لبيتِ أُخته متذمراً بعد أن أخبره نُعيم بإسلام أخته، وكانت أخته فاطمة قد أسلمت هي وزوجها سعيد، وكان الصحابي خباب بن الأرت يعلّمهم القرآن، فلما وصل عمر عندهم، كان خباب يقرأ القرآن لفاطمة وزوجها سعيد -رضي الله عنهم-، وكانت القراءة من سورة طه، فسمعهم عمر، وحينما دخل عليهم اختبأ خبّاب. فسألهم عمر عن الصوت الذي سمعه، فأخبروه أنه مجرد حديثٍ بينهما، فقال عمر: “لعلكما قد صبوتما”، فقال له سعيد: “أرأيت يا عمر إن كان الحق في غيردينك”؟ فقام عمر يريد ضربه، فمنعته فاطمة، فضربها على وجهها، فردّت عليه وهي غضبى بقولها: “ياعمر إن كان الحق في غير دينك”، فلمّا يئس منهم عمر، طلب الكتاب الذي كانوا يقرؤون به، فلم تُعطه أخته الكتاب إلا إذا تطهّر، فاستجاب لها وتطهّر، وبدأ بالقراءة. تعجّب عمر من حُسن الكلام الذي قرأه، وحينها خرج خبّاب، وأخبره أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد دعا له بالإسلام

إعلان عمر بن الخطاب اسلامه بين يدي النبي

حين قرأ عمر الآيات انشرح صدره، فسأل خباب عن مكان رسول الله حتى يذهب إليه و يُشهر إسلامه، فأخبره خبّاب أنه في دارالأرقم بن أبي الأرقم. فتوجّه عمر وطرق الباب على الصحابة المتواجدين في دار الأرقم، ففزعوا وخافوا حينما سمعوا صوت عمر، إلا أن حمزة طمأنهم، وقال لهم: “إن يرد الله به خيراً يُسلم، وإن يُرد غير ذلك يكن قتله علينا هيناً”، فأدخلاه على رسول الله وكان حمزة ورجلٌ آخر قد أمسكوا بِعَضُدَيّ عمر، واقتادوه لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-. فنهض رسول الله وأمرهم بتركه، وسأله عن سبب مجيئه، فأخبره عمر حينها أنه يُريد الدخول في الإسلام، فكبّر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فَعلِم من في البيت بإسلامه، ففرحوا بأنّهم صاروا أكثر منعةً وقوةً مع إسلام حمزة وعمر -رضي الله عنهما-.

                     
السابق
متى اليوم العالمي للغة العربية 2021
التالي
كم كوكب في المجموعة الشمسية

اترك تعليقاً