سؤال وجواب

متوازي الاضلاع الذي فيه القطران متطابقان يكون

متوازي الاضلاع الذي فيه القطران متطابقان يكون .. ما هي اجابة السؤال الذي يبحث عنه طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية في اختر الاجابة الصحيحة مما يلي وجاء في صيغة اخرى اكمل الفراغات متوازي الاضلاع الذي فيه القطران متطابقان يكون ….. ؟ الاجابة تجدها في هذا المقال حيث اننا نجيب على جميع الأسئلة الرياضية والتعليمية والثقافية التي يطرحها الطلاب ويستفسرون عن حلها ، اضافة الى اننا نضع حلول واجابات الأسئلة المتوقع ورودها في الاختبارات النهائية ، وسؤال متوازي الاضلاع الذي فيه القطران متطابقان يكون حله بسيط وهو المعين ، ويعرف المعين انه شكل رباعي أضلاع أضلاعه الأربعة ذات أطوال متساوية.أو هو شكل رباعي مكون من مثلثين متساويي الساقين، لهما قاعدة مشتركة، والقاعدة المشتركة محذوفة. يمكن تعريفه على أنه متوازي اضلاع فيه ضلعان متجاوران متساويان .

وللمعين صفات تميزه عن غيره من الأشكال الهندسية الأخرى ، من أبرزها ان جميع اضلاعه متساوية ، فكل ضلعين متقابلين متوازيان ، وكل زاويتين متقابلتين متساويتان ،اما قطراه فهما متعامدان وينصفان زواياه، ويشكلان محوري تناظر للمعين ،وللمعين زاويتين حادتين و اخريتين منفرجتين، إلا إن كانت إحدى الزوايا قائمة، عندئذٍ يكون الشكل مربعاً ، ويعتبر المعين هو حالة خاصة من متوازي الأضلاع، وهو حالة خاصة من الدالتون، كما أن معيناً بزاوية قائمة هو مربع .


متوازي الاضلاع الذي فيه القطران متطابقان يكون

(أ) متوازي الأضلاع
(ب) المستطيل
(ج) المعين
(د) المربع

الاجابة : المعين

مساحة المعين

متوازي الاضلاع الذي فيه القطران متطابقان يكون 1

معين. كل زاوية معلمة بنقطة سوداء هي زاوية قائمة الارتفاع h هو طول العمود النازل من رأس إلى الضلع الذي يقابله, وهو يساوي طول قطر الدائرة الداخلية. القطران p و q هما الخطين الأحمرين المنقطين.

وتحسب مساحة المعين K بدلالة طول ضلعه a وارتفاعه h كالآتي:

{\displaystyle K=a\cdot h.}

كما تحسب بدلالة طول ضلعه وجيب إحدى زواياه α أو β بالعلاقة: :

ويمكن حساب مساحته بدلالة الارتفاع وجيب زاوية ما:

وبمعرفة طول القطرين p و q يمكن حساب المساحة بالقانون :

كما تحسب المساحة بدلالة نصف قطر الدائرة الداخلية r :

 .

                     
السابق
ماذا يحدث عندما يتساوى عدد الجزيئات في مادة ما في مكانين
التالي
اي الصفات التالية ليس لها علاقة بالاسفنج

اترك تعليقاً