سؤال وجواب

ما يقال في العزاء , كلام يصبر أهل الميت , ماذا يقال في العزاء لأهل الميت


كيف اتصرف في العزاء , عبارات تعزية بوفا

يعتبر الموت حق على جميع العباد ، مصيبة الموت، هكذا سماها الله تعالى في الكتاب، وهي مصيبة من عدة نواح؛ منها أنها قد تأتي على حين غرة في وقت يظن العبد أنه لا يزال قادرا على إصلاح ما يفسده في يومه، أو أنها تحول حياة ابن آدم من نعيم إلى غيره نسأل الله الحماية ،

أفضل ما يقال في العزاء

والتعزية هي بعض الكلمات والعبارات التي تقال للمصاب من أجل الوقوف إلى جانبه في حزنه، والدعاء له بأن يصبره الله ويمنحه السلوان، وأن يؤمن بقضاء الله تعالى وقدره، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات جميلة عن العزاء لأهل الميت.


لكن أخطر ما في الموت والمصيبة الكبرى فيه هي ما ورد في قوله تعالى: “ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون أنهم إليهم لا يرجعون”، ذلكم هو انقطاع العمل وفقدان القدرة على إصلاح ما فسد من شأن الناس. هناك ما ينفع العبد بعد وفاته، وهي ما ذكره النبي – صلى الله عليه وسلم – في حديث شريف: الولد الصالح والعلم النافع والصدقة الجارية، والأول هو ما سأركز عليه في حديثي هذا.

ذلك أن الخلف الذي يدعو لمن غادر الحياة بعد أن بنى فيه أهله حب الله، والبر الذي ينجيه هو – نفسه – من المهالك، رأسمال للعبد بعد وفاته، والحق أن الدعاء الذي يكسبه الميت سواء من الابن أو غيره يرفع درجاته بحول الله، لكن الحديث ركز على الابن الصالح لأن لأبويه دورا في تربيته ونشأته القويمة, ودعاؤه أحرى أن يستجاب.

اجمل ما قيل في العزاء هو الدعاء

الدعاء للميت خير يجب ألا نحرم أنفسنا ولا نحرم الميت منه، ولهذا أجدني أعتب على من يستخدمون كثيرا من العبارات التي لا تحمل الدعاء للميت في العزاء، فكثير منا يستخدمون عبارات مثل: أحسن الله عزاءكم، أو “معاوضين” بخير، أو جعلها الله آخر الأحزان. لا ضير في كل ذلك, لكن استغلال العزاء للدعاء لمن يفقده الناس أمر يستحق منا إعادة بناء طرق مواساة من نعزيهم في فقدهم، ذلك أنهم لا يزالون على الأرض وعندهم وسائل كثر للعزاء والنسيان، وهو ما يحدث في أغلب الأوقات. أما من ووري التراب وترك الأحباب، فهو أحوج الناس للدعاء بسبب انقطاع العمل وما يواجه من سؤال وحساب.

ما يقال عند المصيبة أو موت قريب أو عزيز

لهذا أقول لكل من يذهب في عزاء أو يخاطب فاقدا بأي وسيلة فعل: أغدق على الميت من الدعاء ما دمت في ذكره وقريبا منه. وأوصي كل من ينتسب إليه أو يشاركه في شيء من أمور الدنيا أو الآخرة بالدعاء له.

ما يقال في العزاء والرد عليه

إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهم ارحمه واغفر له، وتجاوز عن سيئاته وأجزه بخير ما عمل. قد أصابني من الحزن ما أصابكم فلا تيأسوا والله يسمع دعائكم.
عظم الله أجركم وأحسن عزائكم وغفر لميتكم.
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات. يا من يعز علينا أن نفارقهم وجدنا كل شيء بعدكم عدم. اصبر لكل مصيبة وتجلد واعلم بأنّ المرء غير مخلد.
أحسن الله عزاءكم في مصابكم، إنّا لله وإنّا إليه راجعون. لله ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب.
أعظم الله أجركم، وأحسن عزاءكم، وغفر لميتكم. الصبر مر ولكن فيه شفاء.

كلام يصبر أهل الميت

عظم الله أجرهم وجبر مصابهم وغفر لميتهم، اللهم ارحمه ووسع نزله وأكرم مدخله، واجمعنا به في مستقر رحمتك، اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه لا حول ولا قوه إلّا بالله.
إنّا لله وإنّا إليه راجعون، أسأل الله أن يرحمه وأن يبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
إنّا لله وإنّا إليه راجعون، لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده إلى أجل مسمى، اللهم اغفر له وارحمه.

أفضل ما يقال في العزاء

إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهم ارحمه، اللهم إني أسألك أن ترزقه مؤنساً في قبره وتنيره بنورك يا كريم يا رحمن الدنيا ورحمن الآخرة ورحيمهما ارحم أهله من بعده، واحرسهم بعينك التي لا تنام.
لا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم، اللهم ارحمه واغفر له وأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله، اللهم اغفر لأخينا وتقبل منه.
إنّا لله وإنّا إليه راجعون، لا إله إلّا الله محمد رسول الله، اللهم ارحم فقيدنا واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم ارزق أهله الصبر والسلوان، اللهم آمين يا ربّ العالمين.
خبر يهز أسأل الله أن يعفو عنه، وأن يعصم قلب أهله وذويه، وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلّا بالله.

  
 
 
                     
السابق
من هي رضوى أبوشادي السيرة الذاتية كاملة
التالي
من هو علي داخل ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة

اترك تعليقاً