سؤال وجواب

ما يقال عند ذبح الاضحية

لما خلق الله الكون ، وضع له تشريعات كونية وخلق الانسان وخلق له القران الكريم وسنن وتشريعات لتساعده على العيش بسلام ، واليوم وبمناسبةعيد الأضحى المبارك يبحث المضحي عما يقال عند ذبح الأضحية حسب الشريعة الاسلامية ، ولكن بدايةً سنتعرف معكم على مفهوم الأضحية .

الأضحية هي اقتداء المسلمين بنبي الله إبراهيم عليه السلام، ويتبع هدي النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم. وهي «سُنَّة مؤكدة»، من فعلها أُثيب من الله عز وجل، ومن لم يفعل فلا إثم عليها. والأضحية تُعرف بأنها النِعَم والخيرات التي يَمنُّ الله علينا بها، ونقدمها تقرباً إلى الله تعالى. ومن أحكام الأضحية في عيد الأضحى المُبارك، أن تذبح في أول أيام العيد، وبإمكان المسلمين أن يبدأوا بذبح الأضاحي بعد صلاة العيد مباشرة، وحتى غروب شمس آخر «أيام التشريق».

آداب ذبح الأضحية

5644866-630601564.jpg

أمرنا الإسلام الحنيف، بآداب علينا اتباعها عند ذبح الأضحية، ومنها أن يقوم المُضحي بشحذ سكينه جيداً، حتى لا تُعذب الأضحية من الأنعام. كما أن عليه أن «يسترها» عن الأضحية، حتى لا تُصاب بالخوف والهلع. وعلى المسلم أيضاً أن يتجه صوب القِبلة قبل إقدامه على الذبح، وأن يضع الأضحية على جانبها الأيسر قبل أن «ينحرها» إن كانت من الإبل. أما إن كانت من باقي الأنعام، فعليه اتباع كل ما سبق وأن «يذبحها» ويُسمي بالله ويُكبر باسمه لحظة فعله ذلك. كما ورد بأن لا يفعل ذلك أمام باقي الأضاحي، وينتظر حتى تلفظ أنفاسها الأخيرة ويتأكد من موتها قبل أن يباشر بتقطيع كل من المريء والحلقوم.

ما يقال عند ذبح الاضحية

ويسن لمن يريد أن يذبح أضحيته أن يقول: «بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني»، وما يجب عليه هو التسمية فقط، وباقي الكلام أو ما زاد عليه مستحب وليس واجبا، ومما ورد في دعاء الأضحية قوله صلّى الله عليه وسلّم: «أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمر بكبشٍ أقرنَ، يطأُ في سوادٍ، ويبركُ في سوادٍ، وينظرُ في سوادٍ، فأُتِيَ به، فقال لها «يا عائشةُ! هَلُمِّي المُدْيَةَ» ثم قال: «اشحَذِيها بحجرٍ» ففعلت، ثم أخذها، وأخذ الكبشَ فأضجَعَه، ثم ذبحَه . ثم قال ( باسمِ اللهِ . اللهم ! تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ، ومن أُمَّةِ محمدٍ، ثم ضحَّى به

 

السابق
ولاية اشترتها امريكا من روسيا
التالي
سكرابز عيد اضحى مبارك png | تحميل اجمل صور “عيدكم مبارك” عبارات عيد الاضحى 2021

اترك تعليقاً