سؤال وجواب

ما وظيفة الطلاء الدهني الجبني


المادة البيضاء على جسم المولود

تعرف المادة البيضاء على جس المولود بالطلاء الدهني الجبني ، وسنتعرف معكم طلابنا الأعزاء اليوم على وظيفة الطلاء الدهني الجبني ، والطلاء الدهني الجبني او ما يعرف باللخن الجنيني هو مادة بيضاء شَمعية أو تُشبه الجُبن، تُغطي جلد الأطفال حديثي الولادة، وهي تعتبر طبقة واقية مكونة من خلايا جلد الجنين والدهون المتراكمة على الجلد وتحتوي على مجموعة من المواد الدهنية والكوليسترول، يبدأ تكوينه حوالي الأسبوع ١٨ من الحمل حيث تفرزه الغدد الدهنية للجنين وتقل كميته في نهاية فترة الحمل، وتُنتج بواسطة خلايا مُتخصصة ويُعتقد أنَّ لها وظيفة وقائية أثناء نمو الجنين ولعدةِ ساعاتٍ بعد الولادة ، فما وظيفة هذا الطلاء الدهني الجبني ؟ وكيف يُنتج ؟ سنتعرف على ذلك في السطور التالية .

هل سبق وأن تساءت كيف تتكون المادة البيضاء التي تكون على جسم المولود حديث الولادة ؟ تعرف الان على ذلك بالاضافة الى في أي اسبوع تتكون هذه الطبقة الدهنية الجبنية .

تنتج الغدد الدهنية (الزهم) الدهنية في الأسبوع العشرين من الحمل كغلاف جبن للرحم ، والذي يظهر بشكل رئيسي عند الرضع الناضجين ، ولكنه ليس شائعًا عند الأطفال الخدج (الأطفال المبتسرين) وبعد الولادة ، و يُعتقد أن المخاط المتأخر (جلد رقيق عند الأطفال المولودين بعد 42 أسبوعًا) يحدث نتيجة لفقدان طبقة الجبن.


ما الوظيفة المخصصة للطلاء الدهني الجبني

يُفترض أنَّ الطلاء الجُبني يُقوم بعدة أغراض، منها ترطيب جلد الرضيع، وتسهيل مروره عبر قناة الولادة، كما يُساعد في الحفاظ على الحرارة وحماية جلد حديثي الولادة الرقيق من الضغط البيئي. كما يُعتقد أنَّ الطلاء الجُبني له تأثير مُضاد للجراثيم، وذلك على الرغم من وجود عدد قليل من الأدلة تدعم الدور الكيميائي للطلاء الجُبني في حماية الطفل من العدوى، ولكن يُعتبر أنه يُشكل حاجزًا ماديًا يمنع مرور البكتيريا، يُعتبر الطلاء الجُبني من أوجه التشابه بين نوع الإنسان والثدييات شبه المائية

وفيما يلي نتناول بشكل موسع فوائد الطلاء الدهني الأبيض لصحة الجنين، والموعد الأمثل لحمام الطفل الأول ، حيث يساعد ذلك الطلاء على العيش بالسائل الأمينوسي الموجود بالرحم ليتكيف مع الوضع، ولم تقتصر فائدة ذلك الطلاء إلى حد هذا ولكن امتدت لتشمل فوائد عديدة بعد ولادة الطفل، وأثبتت الدراسات مدى فعاليته عندما يبقى ملازم لجسم الطفل لساعات بعد الولادة

ما وظيفة الطلاء الدهني (الجبني ) الذ يحيط بالمولود؟

1- لها خصائص مضادة للميكروبات

الأطفال حديثي الولادة لديهم نظام مناعي هش وضعيف مما يعني أنهم أكثر عرضة للأمراض، تساعد الرضاعة الطبيعية على تعزيز الجهاز المناعي للطفل، لكن هذا ليس هو الخيار الوحيد حيث يمكن أن يحمي الطلاء الجبني الوليد من الالتهابات بعد الولادة، وذلك لأن هذا الطلاء يحتوي على مضادات الأكسدة، وكذلك خصائص مضادة للعدوى ومضادة للالتهابات.

لا يوفر الطلاء الجبني، حاجزًا واقيًا للسوائل الموجودة في الرحم، يمكن أيضًا أن يقلل الاحتكاك عندما يمر الطفل عبر قناة الولادة، حيث يسهل الدفع والانزلاق، ويحمي الطفل من التعرض للجروح والخدوش أثناء عملية الولادة.

3- يساعد في تنظيم درجة حرارة جسم الطفل

أثناء الحمل يلعب جسمك دورًا حيويًا في تنظيم درجة حرارة جسم الطفل، يستغرق الطفل بعض الوقت لتنظيم درجة حرارته بعد الولادة هذا هو السبب في أنه من المهم لف الطفل في البطانيات، وضبط درجة حرارة الغلافة المتواجد بها قد يؤدي إبقاء تلك المادة البيضاء على جلد الطفل لأطول فترة ممكنة إلى استقرار درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي، دون القلق على الطفل.

يعتبر الطلاء الذي يغطي جسم الجنين بعد الولادة بمثابة مرطب طبيعي للجسم، يساعد على الحفاظ على بشرة الطفل وإبقائها رطبة وناعمة، وتقلل من فرص تعرضه للتشققات التي تصيب الجلد وكذلك الجفاف أيضًا.

يعمل الطلاء الجيني على تنظيف البشرة في الرحم، والبقايا العالقة من السوائل الموجودة به، كما أنه له دور كبير في تسهيل عملية تكوين وتجديد خلايا الجلد.

ما هو الموعد الأمثل لحمام طفلك الأول؟

بعد معرفة الكثير من الأمهات عن الدور الذي يقوم به الطلاء الجبني يخترن تأخير الحمام الأول للطفل، لمدة طويلة قد تستغرق عدة أيام قد تصل إلى إسبوع، ولكن أثبتت التجارب أن المدة المثالية التي يجب أن يبقى الجنين فيها محمي بالطلاء الجبني من 24 إلى 48 ساعة فقط على أقصى تقدير، بعد تلك المدة يخضع لحمامه الأول باستخدام المياه والصابون المخصص للأطفال.

أما عن فترة بعد الولادة مباشرة يمكنك أن تطلبي من الممرضة أو مقدم الرعاية استخدام قطعة من القماش الناعمة لإزالة آثار الدم والسائل الأمينوسي وأي بقايا عالقة في جسده، عن طريق التدليك برفق على بشرة الجنين، دون الحاجة إلى استخدام المياه أو الصابون أو أي سوائل للتنظيف، مع مراعاة استخدام ملابس قطنية رقيقة على البشرة.

 

                     
السابق
اي انواع المناظير الفلكية يمكن استعماله ليلا ونهارا ؟
التالي
ما التصرف السليم تجاه موقف بدر من احدى زميلاتك وسبب لك ضغوطا نفسيه

اترك تعليقاً