سؤال وجواب

ما وجه الشبه بين كل من المرض والوباء والجائحه


ما وجه الشبه بين المرض والوباء والجائحه،نشرح لكم فيما يلي وجه الشبه بين المرض و الوباء والجائحة وذلك للتميز بينهم ، فهناك من يخلط بين هذه المفاهيم ، ويكمن الفرف بينهم في مدى انتشار المرض ، حيث ان الكثير من الأمراض غزت العالم بأسره وتم تصنيفها على انها اوبئة بسبب مدى اتساع انتشاره وعدد اعداد الاصابات والوفيات فيها ، ومن ضمن هذه الأوبئة وباء كورونا حيث احتل دول العالم مؤخراً ، اضافة الى مرض ووباء انفلونزا الطيور وإنفلونزا الخنازير وغيرها من الأمراض التي تسببها فيروسات متطورة ومستجدة، فما اوجه الشبه بين كل من المرض والوباء والجائحه ، ففى الوباء ينتشر المرض بأعداد تزيد عن الحد الطبيعى فى منطقة جغرافية محددة أما الجائحة فهو انتشار للمرض بأعداد كبيرة جداً بحيث يتعدى الحدود الجغرافية لبلد ما لتنتشر فى بلدان كثيرة فى نفس الوقت كما تصاحب الجائحة نسب عالية من الوفيات.

ما هي أوجه التشابه بين المرض والوباء والجائحة؟

المرض والوباء والجائحة ثلاثة مصطلحات متعلقة بالمرض ، ولكن يتم تسمية كل منها على حسب طبيعة المرض وشدته ، ويمكنك عزيزي القارئ تعريف الوباء على أنه انتشار مفاجئ وسريع لمرض في رقعة جغرافية ما فوق معدلاته المعتادة في المنطقة المعنية. من الأمثلة على الأوبئة وباء الموت الأسود خلال العصور الوسطى. وفي العصر الحديث انتشار مرض سارس وإنفلونزا الطيور وفيروس كورونا. ويسمى وباء مرضٍ ما بين الحيوانات سوافاً. و ينتج الوباء عن سبب محدد ليس موجوداً في المجتمع المصاب، وذلك في مقابل المتوطن، حيث يكون السبب المحدد موجوداً في المجتمع وقد مرت بلدان العالم بأنواع مختلفة من الأوبئة والجائحات فى فترات مختلفة، وعلى الجانب الآخر توجد العديد من الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الأوبئة وتحولها إلى جائحات.

تعريف المرض

المرض هو داء يصيب جسم الإنسان ويسبب التعب والإرهاق العام ، حيث تسبب عدد من الأمراض اختلالات في وظائف الجسم ونشاطاته ، مثل داء السكري والأنفلونزا الشائعة والأمراض العقلية والسعال ، وهي حالات غير طبيعية.

تعريف الوباء

الوباء هو تداوُل داء ما إلى منطقة معينة حيث ينتشر المرض داخل دولة ولا ينتشر إلى بلدان أخرى ، وتنتشر الأوبئة بشكل عاجل واسعة بداعي أن العدد الإجمالي للإصابات يتعدى العدد المترقب للمرض.

تعريف الجائحة

الجائحة هي شكل من أشكال الوباء ، إلا أنها تتعدى منطقة معينة وتنتشر إلى بلدان أخرى في العالم حيث تكون معدلات الإصابة مرتفعة جدًا وحيث تؤثر الأوبئة على كافة الأطراف الصحية والاقتصادية والاطراف الأخرى والعدوى. بالنسبة لهم ، يؤول هذا إلى وفيات ، وأفضل مثال على الوباء هو جائحة متلازمة الشرق الاوسط كورونا. ومن التساؤلات التي انتشرت حديثا عقب تداوُل وباء الكورونا على سبيل المثال البعض يتساءل ما هي أوجه الشبه بين المرض والوباء والوباء ، فالمرض حالة شاذة تسبب الضعف في جسم الإنسان ، والوباء هو الانتشار المرض في بلد معين والوباء هو وباء ينتشر في كافة أجزاء العالم مثل وباء متلازمة الشرق الاوسط كورونا.

 

3.238.186.43 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ما الفوائد التي تعود على الأسرة والفرد من وضع الميزانية
التالي
بدأت بوادر الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم ب

اترك تعليقاً