سؤال وجواب

ما هي وظائف الجهاز الهيكلي ؟

يتكون الهيكل العظمي البشري لشخص بالغ من 206 عظمة ، بالإضافة إلى شبكة من الأوتار والأربطة والغضاريف التي تربطهم ببعضهم البعض. تؤدي العظام وظائف مهمة ، مثل الدعم والتمارين والحماية وإنتاج خلايا الدم وتخزين الكالسيوم وتنظيم الغدد الصماء المسئولة عن بقاء الانسان على قيد الحياة .

ويمثل نظام الهيكل العظمي حوالي 20٪ من وزن الجسم ، والأطفال لديهم عظام أكثر من البالغين لأن بعضها تندمج وتتحد خلال فترة المراهقة لتصبح عظمة واحدة ، كما أن هناك اختلافات في الهيكل العظمي بين الذكور والإناث ، حيث تكون عظام الذكور ذات كتلة أكبر والإناث لديها حوض أوسع لاستيعاب الحمل والولادة ، بعد معرفة هذه المعلومات ، هل تتسائل عن وظائف الجهاز الهيكلي ؟

وظائف الجهاز الهيكلي

تتمثل الوظيفة الرئيسة للجهاز الهيكلي في توفير الدعم للجسم، فعلى سبيل المثال يوفر العمود الفقري الدعم للرأس والجذع، بينما الساقين من ناحية أخرى تدعم وتحمل وزن الجزء العلوي من الجسم عندما يكون الشخص في وضع الوقوف، وتتمثل وظائف الجهاز الهيكلي فيما يأتي:

حماية الأعضاء الداخلية من التعرض للإصابة: فعلى سبيل المثال، تحمي الجمجمة المخ، بينما يحمي القفص الصدري القلب والرئتين.

تسهل الحركة: حيث ترتبط العضلات بالعظام من خلال الأوتار، يسمح هذا الاتصال للجسم بالتحرك بعدة اتجاهات مختلفة.

إنتاج خلايا الدم: حيث ينتج النخاع العظمي الرخو داخل العديد من العظام خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

تخزين المعادن والمواد الغذائية: يمكن للعظام تخزين وإطلاق المعادن، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور، والتي تعتبر مهمة للعديد من الوظائف الجسدية، بالإضافة إلى ذلك يمكن العثور على الأنسجة الدهنية التي يمكن استخدامها كطاقة في جزء من نخاع العظام.

 

 

السابق
وحدة قياس معامل الاحتكاك ما هي ؟
التالي
من هم الذين قال فيهم القران الخراصون ؟

اترك تعليقاً