منوعات

ما هي نسبة الماء في الكرة الأرضية

ما هي نسبة الماء في الكرة الأرضية؟

الماء مادةٌ شفافةٌ عديمة اللون والرائحة، وهو المكوّن الأساسي للجداول والبحيرات والبحار والمحيطات وكذلك للسوائل في جميع الكائنات الحيّة، وهو أكثر المركّبات الكيميائيّة انتشاراً على سطح الأرض. يتألّف جزيء الماء من ذرّة أكسجين مركزية ترتبط بها ذرّتا هيدروجين على طرفيها برابطة تساهميّة بحيث تكون صيغته الكيميائية H2O. عند الظروف القياسية من الضغط ودرجة الحرارة يكون الماء سائلاً؛ أمّا الحالة الصلبة فتتشكّل عند نقطة التجمّد، وتدعى بالجليد؛ أمّا الحالة الغازية فتتشكّل عند نقطة الغليان، وتسمّى بخار الماء.

توزيع المياه المالحة والعذبة على سطح الأرض

أن حجم الماء في الكرة الأرضية يكون حوالي 1.386 مليار كيلومتر مكعب، ومن هذه الكمية الكبيرة للماء على الأرض يكون منها ما نسبته 97.5% من المياه المالحة، بينما تكون نسبة المياه العذبة حوالي 2.5% ويكون من هذه المياه العذبة نسبة 0.3% منها على شكل ماء سائل على سطح الأرض، وفي ما يلي توضيح لتوزيع المياه المالحة والعذبة على سطح الأرض، وهي كالآتي

المحيطات

إن المحيطات تمثل ما نسبته 96.5% من إجمالي الماء على سطح الأرض، وتمثل ما نسبته 99% من إجمالي المياه المالحة، حيث يقدر حجم الماء المالح الموجود في المحيطات بحوالي 1.338 مليار كيلومتر مكعب، وتتوزع مياه هذه المحيطات في الكرة الأرضية على النحو الآتي:

 

  • المحيط الهادي حيث يمثل هذا المحيط نسبة 48.3% من إجمالي الماء على سطح الأرض، ويمثل ما نسبته 49.6% من إجمالي المياه المالحة، ويقدر حجم الماء الموجود في هذا المحيط بحوالي 669.880 مليون كيلومتر مكعب.
  • المحيط الأطلسي  حيث يمثل هذا المحيط نسبة 22.4% من إجمالي الماء على سطح الأرض، ويمثل ما نسبته 23% من إجمالي المياه المالحة، ويقدر حجم الماء الموجود في هذا المحيط بحوالي 310.410 مليون كيلومتر مكعب.
  • المحيط الهندي  حيث يمثل هذا المحيط نسبة 19% من إجمالي الماء على سطح الأرض، ويمثل ما نسبته 19.5% من إجمالي المياه المالحة، ويقدر حجم الماء الموجود في هذا المحيط بحوالي 264 مليون كيلومتر مكعب.
  • المحيط الجنوبي حيث يمثل هذا المحيط نسبة 5.18% من إجمالي الماء على سطح الأرض، ويمثل ما نسبته 5.31% من إجمالي المياه المالحة، ويقدر حجم الماء الموجود في هذا المحيط بحوالي 71.800 مليون كيلومتر مكعب.
  • المحيط المتجمد الشمالي  حيث يمثل هذا المحيط نسبة 1.35% من إجمالي الماء على سطح الأرض، ويمثل ما نسبته 1.39% من إجمالي المياه المالحة، ويقدر حجم الماء الموجود في هذا المحيط بحوالي 18.750 مليون كيلومتر مكعب.

الجليد والثلج

إن الجليد والثلج يمثلان ما نسبته 1.76% من إجمالي الماء على سطح الأرض، ويمثلان ما نسبته 69.6% من إجمالي المياه العذبة، حيث يقدر حجم الماء الموجود في الجليد والثلج بحوالي 24.364 مليون كيلومتر مكعب، وتتوزع هذه المياه المتجمدة في الكرة الأرضية على النحو الآتي:

  • الأنهار الجليدية  حيث تمثل الأنهار الجليدية نسبة 1.74% من إجمالي الماء على سطح الأرض، وتمثل ما نسبته 68.7% من إجمالي مياه الجليد والثلج، ويقدر حجم الماء الموجود في هذا الأنهار المتجمدة بحوالي 24.064 مليون كيلومتر مكعب.
  • الجليد الأرضي والتربة الصقيعية  حيث يمثل الجليد الأرضي والتربة الصقيعية نسبة 0.022% من إجمالي الماء على سطح الأرض، وتمثل ما نسبته 0.86% من إجمالي المياه العذبة، ويقدر حجم الماء الموجود في هذا الجليد الأرضي والتربة الصقيعية بحوالي 300 الف كيلومتر مكعب.

المياه الجوفية

إن المياه الجوفية تمثل ما نسبته 1.69% من إجمالي الماء على سطح الأرض، حيث يقدر حجم المياه الجوفية بحوالي 23.400 مليون كيلومتر مكعب، وتتوزع هذه المياه الجوفية في الكرة الأرضية على النحو الآتي:

  • المياه الجوفية المالحة حيث تمثل المياه الجوفية المالحة نسبة 0.93% من إجمالي الماء على سطح الأرض، وتمثل ما نسبته 0.95% من إجمالي المياه المالحة، ويقدر حجم الماء الموجود في المياه الجوفية المالحة بحوالي 12.870 مليون كيلومتر مكعب.
  • المياه الجوفية العذبة حيث تمثل المياه الجوفية العذبة نسبة 0.76% من إجمالي الماء على سطح الأرض، وتمثل ما نسبته 30.1% من إجمالي المياه العذبة، ويقدر حجم الماء الموجود في المياه الجوفية العذبة بحوالي 10.530 مليون كيلومتر مكعب.
السابق
متى فرض الصيام على المسلمين
التالي
ما معني هذا الايموشن🥺

اترك تعليقاً