منوعات

ما هي مصادر تلوث الماء

ما هي مصادر تلوث الماء

تلوث المياه هو أي تغير فيزيائي أو كيميائي في نوعية المياه، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، يؤثر سلبياً على الكائنات الحية، أو يجعل المياه غير صالحة للاستخدامات المطلوبة.

ويؤثر تلوث الماء تأثيراً كبيراً في حياة الفرد والأسرة والمجتمع، فالمياه مطلب حيوي للإنسان وسائر الكائنات الحية، فالماء قد يكون سبباً رئيسياً في إنهاء الحياة على الأرض إذا كان ملوثاً.

ينقسم التلوث المائي إلى نوعين رئيسيين، الأول هو التلوث الطبيعي، ويظهر في تغير درجة حرارة الماء، أو زيادة ملوحته، أو ازدياد المواد العالقة. والنوع الآخر هو التلوث الكيميائي، وتتعدد أشكاله كالتلوث بمياه الصرف والتسرب النفطي والتلوث بالمخلفات الزراعية كمبيدات الحشرات والمخصبات الزراعية.

يأخذ التلوث المائي أشكالاً مختلفة، ويٌحدِث تداعيات مختلفة، وبالتالي تتعدد مفاهيم التلوث المائي. فيمكن تعريفه بأنه إحداث تلف أو فساد لنوعية المياه، مما يؤدي إلى حدوث خلل في نظامها البيئي، مما يقلل من قدرتها على أداء دورها الطبيعي ويجعلها مؤذية عند استعمالها، أو يفقدها الكثير من قيمتها الاقتصادية، وبصفة خاصة ما يتعلق بموارده السمكية وغيرها من الكائنات المائية.[3] كذلك يُعرف التلوث المائي بأنه تدنيس لمجاري الأنهار والمحيطات والبحيرات، بالإضافة إلى مياه الأمطار والآبار والمياه الجوفية، مما يجعل مياهها غير معالجة وغير قابلة للاستخدام، سواء للإنسان أو الحيوان أو النبات وسائر الكائنات المائية.

ما هي مصادر تلوث الماء 1

نفوق الأسماك في المجاري المائية أحد نتائج التلوث المائي.

يعتبر المجرى المائي ملوثاً عندما يتغير تركيب أو حالة مياهه بشكل مباشر أو غير مباشر نتيجة عمل الإنسان، وبالتالي تصبح مياهه أقل صلاحية للاستعمالات في وضع حالتها الطبيعية.

والتلوث المائي أيضاً هو كل تغيير الصفات الطبيعية في الماء من خلال إضافة مواد غريبة تسبب تعكيره أو تكسبه رائحة أو لوناً أو طعماً، وقد تكون الميكروبات مصدراً للتلوث، مما يجعله مصدراً للمضايقة أو للإضرار بالاستعمالات المشروعة للحياة.

وتحتوي المياه الملوثة على مواد غريبة عن مكونها الطبيعي، قد تكون صلبة ذائبة أو عالقة، أو مواد عضوية أو غير عضوية ذائبة، أو مواد دقيقية مثل البكتيريا أو الطحالب أو الطفيليات، مما يؤدي إلى تغيير خواصه الطبيعية أو الكيميائية أو الأحيائية، مما يجعل الماء غير مناسب للشرب أو الاستهلاك المنزلي، كذلك لا يصلح استخدامه في الزراعة أو الصناعة

أنواع التلوث المائي

ما هي مصادر تلوث الماء 3

يُعد بحر شبين امتداداً للرياح المنوفي الخارج من نهر النيل، وهو ملوث بكافة أشكال التلوث المائي، ويوزع مياه الشرب والري لمدينة شبين الكوم وتوابعها والكثير من قرى محافظة المنوفية.
ملحوظة: الصورة ملتقطة بمدينة شبين الكوم.

يمكن تصنيف التلوث المائي إلى:

تلوث طبيعي

ويقصد به التلوث الذي يغير من الخصائص الطبيعية للماء، فيجعله غير مستساغ للاستعمال الآدمي، وذلك عن طريق تغير درجة حرارته أو ملوحته، أو ازدياد المواد العالقة به، سواء كانت من أصل عضوي أو غير عضوي. وينتج ازدياد ملوحة الماء في الغالب لازدياد كمية التبخر لماء البحيرة أو النهر، خصوصاً في الأماكن الجافة دون تجديد لها، ويؤدي ذلك أيضاً لاكتسابه الرائحة الكريهة أو تغير لونه أو مذاقه.

تلوث كيميائي

يعتبر التلوث الكيميائي للماء واحد من أهم وأخطر المشاكل التي تواجه الإنسان المعاصر، حيث يصبح للماء بسببه – أي الإنسان – تأثير سام نتيجة وجود مواد كيميائية خطرة فيه، مثل مركبات الرصاص، والزئبق، والكاديوم، والزرنيخ، والمبيدات الحشرية. والتي يمكن تقسيمها إلى نوع قابل للانحلال، ونوع آخر قابل للتراكم والتجمع في الكائنات الحيّة التي تعيش في الماء، مما يمثل خطراً كبيراً عليها، كذلك على متناول الأسماك بسبب تلوثها.

2- الملوثات الإشعاعية

يعرف أحد الباحثين الملوثات الإشعاعية بأنها أحد الملوثات الخطيرة والتي تؤدي دائمًا إلى تلوث الماء ، والتي تعني استخدام التفجيرات النووية داخل الماء ؛ مما يؤدي إلى انتشار تلك الجسيمات النووية بالماء لتصل إلى جسم الإنسان عن طريق السلسلة الغذائية فيحدث الضرر الجسيم.

وأكد الباحثين أن التخلص من تلك الملوثات الإشعاعية أمرًا صعبًا ويحتاج للمزيد من الوقت والذي لا ينتهي إلى على المدى البعيد.

3- المخلفات الصناعية والمنزلية

لا شك أن المخلفات الصناعية والمنزلية أحد أهم الأسباب الرئيسية في تلوث الماء ، والتي تنتج بسبب تصريف المخلفات الكيميائية بشكل غير صحيح بالمرة من جانب المصانع المختلفة والتي بالضرورة تصل إلى مصادر إمدادات المياه.

كما يمكن للأنابيب في المصانع أن تُسرب المخلفات والمواد الضارة ، بالإضافة إلى تلك الخزانات الموجودة تحت الأرض ، الأمر الذي يؤثر على المياه الجوفية ويهدد نقائها ، وللفيضانات الحاصلة يمكنها أن تتسبب بوصول المخلّفات الموجودة بمدافن القمامة إلى مصادر الماء الرئيسية وتلويثها.

أمّا بالنسية لمخلفات البيوت ، فإن تلوث مصادر إمدادات المياه قد يكون ناتجًا عن التصريف غير السليم للنفايات الكيميائية والتي تتمثل في ( سوائل التنظيف ، الدهانات أو غيرها ) ووصول هذه النفايات إلى مصادر الماء والتسبب في تلويثها.

4- الكائنات الدقيقة

تسبّب الكائنات الدقيقة مثل كلًا من ( البكتيريا ، الفيروسات و الطفيليّات ) بـ تلوث الماء بشكل كبير ، حيث يحدث ذلك من خلال وصولها وتكاثرها في مصادر المياه السطحية والضحلة عن طريق جريان الماء فوق سطح التربة ووصوله لمصدر الماء.

وتعد هذه الفيضانات هي المسبب الرئيسي لانتشار هذه الملوثات من الكائنات الدقيقة الحية ، ومن ثم تنتج عن هذا التلوث العديد من الأمراض.

54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
وفاة الاعلامية شيرين دويك
التالي
ما هو الجوشن

اترك تعليقاً