سؤال وجواب

ما هي مدرسة تونس


ما هي مدرسة تونس ؟ سنتعرف معكم في هذا المقال على مدرسة تونس ومتى تأسست ومن هو مؤسس هذه المدرسة ؟ حيث يتسائل كثير من الطلبة عن مدرسة تونس التي وردت ضمن الدروس في الكتاب الوزاري المقرر ، وتعود فيرال تأسيس مدرسة تونس الى الرسام الفرنسي بيار بوشارل وذلك في العام 1936 حيث كان يقيم آنذاك بتونس، وتكونت المجموعة في البداية من أربعة رسامين هم بالإضافة إلى بوشارل انطونيو كوربورا وموزس ليفي وكلود للوش، وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية سنة 1949 وقع ضم كل من يحيى التركي وعبد العزيز القرجي وعمار فرحات ثم الهادي التركي وزبير التركي و صفية فرحات و علي باللاغة و ادقار نقاش. وقد ترأسها منذ البداية بوشارل ثم تولاها بعده يحيى التركي إلى عام 1969 تاريخ وفاته، ثم عبد العزيز القرجي.

ما هي مدرسة تونس

تمثل أهم ما كانت تقوم به مدرسة تونس في تنظيم معارض دورية. وكان أعضاؤها مهيمنين على الساحة التشكيلية إلى ما بعد الاستقلال، حيث كانوا يحوزون على طلبيات إنجاز الجداريات، وكانوا منغلقين على أنفسهم. وخلال السبعينات انفتحت المدرسة على بعض الشبان ومن بين من انضم إليها رفيق الكامل وحسن الصوفي. والملاحظ أن هذه المدرسة لم تخطط للاستمرارية.

وكان اعضاء مدرسة تونس يهتمون بالرسم فقط آنذاك ، لم تكون لهم اية ميول او اهتمامات فكرية او ان يكونوا مواكبين للتحولات الجذرية التي يعرفها الحقل التشكيلي في القرن العشرين ، وربما هذا اهم ما يميزهم حيث براعتهم التقنية والحرفية.

اذا كنت تعرف شيئاً جديداً عن مدرسة تونس اكتبه في التعليقات

 

3.237.71.247 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ما هو الجينوم ؟
التالي
ماهي الدكوة ؟

اترك تعليقاً