مناسبات

ما هي كذبة ابريل


ما هي كذبة ابريل

كذبة أبريل أو كذبة نيسان أو يوم كذبة إبريل (بالإنجليزية: April Fools’ Day)‏ هو مناسبة تقليدية في عدد من الدول توافق الأول من شهر أبريل من كل عام ويشتهر بعمل خدع في الأخرين، يوم كذبة إبريل لا يُعد يوماً وطنياً أو مُعترف به قانونياً كاحتفال رسمي. لكنه يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض.

ما هي كذبة أبريل وأصلها؟

هناك الكثيرين ممن حرصوا على إطلاق كذبة أو شائعة في الأول من أبريل، وهناك من يطلق النكات ويخادع من حوله، وفي النهاية يعترف لهم أنها مجرد كذبة أبريل ليس أكثر، وبالرغم من أن هناك من يصاب بالأذى من جراء هذه الكذبة، إلا أنها لا تزال تنتشر في معظم بلاد العالم، باختلاف ثقافاتهم وألوانهم، ويطلق اسم “ضحية كذبة نيسان” على من يصدقها.


ما هي قصة كذبة نيسان

تعد هذه المزحة مُنتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم وثقافاتهم، وذهب أغلبية آراء الباحثين على أن “كذبة أبريل” تقليد أوروبي قائم على المزاح يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويطلق على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب اسم “ضحية كذبة أبريل”.

لا توجد حقيقة مؤكدة لأصل هذه العادة، رجحت بعض الأراء أن أصل هذا اليوم هو أن الكثير من مدن أوروبا ظلت تحتفل بمطلع العام في الأول من أبريل، حيث بدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564م وكانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في يوم 21 مارس وينتهي في الأول من أبريل بعد أن يتبادل الناس هدايا عيد رأس السنة الجديدة.

ثم جاء البابا غريغوري الثالث عشر بنهاية القرن السادس عشر وعدل التقويم ليبدأ العام في 1 يناير، وتبدأ احتفالات الأعياد من 25 ديسمبر، وأطلق الناس على من ظلوا يحتفلون حسب التقويم القديم تعليقات ساخرة لأنهم يصدقون (كذبة أبريل)، لكن “قصص كانتربري” للكاتب جيفري شوسر انقضت هذه النظرية وقالت أن حكايات “كذبة أبريل” تعود للقرن الرابع عشر وقبل قدوم البابا غريغوري الثالث عشر.

انتشرت إلى البلدان الأخرى وانتشرت على نطاق واسع في إنجلترا بحلول القرن السابع عشر الميلادي ويطلق على الضحية في فرنسا اسم السمكة وفي اسكتلندا نكتة أبريل.

ويرى آخرون أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول أبريل وبين عيد هولي المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام وفيه يقوم بعض البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء اليوم الأول من أبريل.

وهناك جانب آخر من الباحثين في أصل الكذب يرون أن نشأته تعود إلى القرون الوسطى إذ أن شهر أبريل في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول فيطلق سراحهم في أول الشهر ويصلي العقلاء من أجلهم وفي ذلك الحين نشأ العيد المعروف باسم عيد جميع المجانين أسوة بالعيد المشهور باسم عيد جميع القديسين.

وهناك باحثون آخرون يؤكدون أن كذبة أول أبريل لم تنتشر بشكل واسع بين غالبية شعوب العالم إلا في القرن التاسع عشر.

والواقع أن كل هذه الأقوال لم تكتسب الدليل الأكيد لإثبات صحتها وسواء كانت صحيحة أم غير صحيحة فان المؤكد أن قاعدة الكذب كانت ولا تزال أول أبريل ويعلق البعض علي هذا بالقول أن شهر أبريل يقع في فصل الربيع ومع الربيع يحلو للناس المداعبة والمرح.

وقد أصبح أول أبريل هو اليوم المباح فيه الكذب لدى جميع شعوب العالم فيما عدا الشعبين الإسباني والألماني والسبب أن هذا اليوم مقدس في إسبانيا دينياً أما في ألمانيا فهو يوافق يوم ميلاد “بسمارك” الزعيم الألماني المعروف.

ما هي كذبة ابريل 1

 

أشهر الكذبات في العالم

الأولى: صدام يظهر في القمر : بعد إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين ، انتشرت شائعة قوية في مجتمعات العربية التي ناصرت الراحل صدام مؤكدة انه يظهر في القمر مما جعل بعض الناس يجلسون في الليل لرؤية صورته في القمر في موقف أقرب للطرافة.

الثانية: الفتاة التي مسخها الله فأصبحت مخلوق عجيب: انتشرت صورة لكائن يشبه القرد و قال متداولو الصورة أنها لفتاة رمت القرآن الكريم في الحمام، فكان هذا هو جزاؤها لما فعلت، لكن سرعان ما تبين في النهاية أنها ليست سوى صورة لتمثال يتم عرضه في احد المعارض الأجنبية.

الثالثة : طاسة الرعبة أو طاسة الخضة: و هو إناء من معدن يقال أنه يكتب عليه اسم الله أو أي أمور أخرى ، و يشرب فيه الماء من أجل أن يذهب عن الشخص أثر الرعب، و هو معروف باسم العلاج بالوهم، لكن من المؤكد انه ليس له علاقة بالإسلام في شيء.

الرابعة: الحذاء المقلوب : عندما كنا صغار كان يقول الناس أن الحذاء المقلوب يعني فال شر، لأنه يكون موجها إلى السماء و لكن الأمر لا يعدو عن كونه أسطورة خرافية لا علاقة لها بالعلم أو الدين إنما كذبة كبيرة ربما استعملها الآباء لدفع الأبناء على وضع الحذاء بشكل مرتب.

الخامسة: أنشرها لتصبح غنيا : من منا لم يرى هذه الورقة التي كتبت فيها قصة غريبة لرجل فقير قام بنشر هذه الورقة 15 مرة فأصبح غنيا، و أن الشخص الذي لم ينشرها طرد من العمل مباشرة، الأمر لا يتعدى كذبة.

spot a liar

السادسة : احتراق الرسام الدنماركي: شاعت هذه الكذبة بقوة خصوصا بسبب استياء المسلمين من الرسومات المسيئة للرسول صلى الله عليه و سلم، حيث تقول الإشاعة أن الرسام الدنماركي الذي نشر الرسوم احترق في منزله بدون أي سبب، في إشارة إلى عقوبة الله له.

السابعة : الطيور تتحدث في أفغانستان ضد روسيا : تقول الكذبة التي أطلقت في فترة الحرب الأفغانية السوفيتية أن الطيور تتكلم مع الجنود الأفغان من اجل إرشادهم إلى أماكن وجود السوفييت حتى يقتلوهم، و لكن زمن المعجزات قد ولى و ما ينتظره العرب فعليا هو تكلم الشجرة التي تكشف اختباء اليهودي خلفها.

الثامنة : مصر غلبت إسرائيل سنة 1973 بعد الاتفاق: هذه الكذبة من الواضح أنها جاءت من الطرف الصهيوني و أبواقه، لأنهم لم يصدقوا الهزيمة و اعتقدوا أن النصر مجرد تمثيل و أن الدماء كذلك مسرحية و في المقابل آمن العديد من الأشخاص بهذه الكذبة بسبب عدم إيمانهم بقدرات الجنود العرب بصفة عامة .

التاسعة : إسلام رائد الفضاء أرمسترونغ : انتشرت بسرعة كبيرة حتى من بعض الدعاة الذين يروون قصة إسلام مايكل جاكسون و إسلام رائد الفضاء نيل أرمسترونغ بعد أن سمع الآذان من القمر و هو ما انتشر بشكل سريع دون أي بحث في الموضوع.

العاشرة : العثور على هياكل قوم عاد : انتشرت صور كثير لهياكل عظمية لأشخاص يبدون عمالقة الطول و بحجم ضخم و قيل أن هذه الهياكل تعود لقوم عاد الذين ذكروا في القرآن من الأقوام البائدة لكن لم تستمر طويلا حتى تم الإعلان على أنها ليست سوى صور من أفلام سينمائية صممت من وحي الخيال و لا علاقة لها بالواقع.

                     
السابق
رقم برنامج الديره 2022 ارقام الاشتراك في مسابقة برنامج الديرة السعودية رمضان ٢٠٢٢
التالي
مواعيد عرض مسلسل عندما تجرحنا الايام الحلقة الاولى 1 على اي قناة يعرض ويكيبيديا اسماء ابطال طاقم العمل بالتفصيل

اترك تعليقاً