سؤال وجواب

ما هي فصيلة الدم الاكثر انتشارا في العالم ؟


تختلف فصائل الدم بأنواعها وخصائصها من فرد إلى اخر ، ومن المهم جداً ان تعرف نوع وفئة دمك والخصائص المرتبطة به، حيث تتكون كل قطرة في دم الإنسان من عدة مكونات وهي خلايا الدم الحمراء والتي تحمل الأكسجين إلى الأنسجة المختلفة، كريات الدم البيضاء والتي تحارب الأمراض المختلفة، الصفائح الدموية والتي تساعد على تخثر الدم والتئام الجروح، وهناك انواع لفصائل الدم ، كما وتؤثر فصيلة الدم على عملية التبرع بالدم واختيار المتبرع، حيث أن الجسم يقبل الدم الذي يحتوي على مستضدات يعرفها مسبقًا، حيث لا يعتبرها دخيلة وبالتالي لا يرفضها الجهاز المناعي، أما إذا تلقى دم يحتوي على مستضدات جديدة عليه عندها سيرفضها ويحدث تكتل وانكماش في الدم.

بالنسبة الى سؤالما هي فصيلة الدم الاكثر انتشارا في العالم ؟ ، فإنها تُعَد فصيلة الدم O الأكثر شيوعًا بين فصائل الدم، وإن كان الأمر يختلف من منطقة لأخرى على مستوى العالم. فوفقًا لأرقام الصليب الأحمر الأمريكي، تبلغ نسبة مَن لديهم هذه الفصيلة في أمريكا حوالي 45% من ذوي البشرة البيضاء مقابل 51% من السود و75% من الإسبان. كما أنها أكثر أنواع الدم المفيدة في عمليات نقل الدم؛ نظرًا لكون الدم السالب من النوع O مناسبًا للاستخدام من قِبل أي مستقبِل من فصائل الدم الأخرى، ما جعله “المانح الأول للخلايا الحمراء عالميًّا”.

انواع فصائل الدم

كما أن الدم يحتوي أيضًا على المستضدات (Antigens)، وهي عبارة عن بروتينات وسكريات تلتصق بخلايا الدم الحمراء، لتعطي الدم نوعه وفصيلته المميزة. يتم تقسيم مجموعات وفصائل الدم بحسب نظام أحرف ABO، و نظام Rh-positive/Rh-negative، بالتالي هناك ثمان مجموعات لفصائل الدم مبينة كما يلي:

A+
A-
B+
B-
AB+
AB-
O+
O-

كيف اعرف فصيلة دمي

يتم تحديد فصيلة الدم للإنسان بناءً على الجينات المكتسبة من الأبوين، على سبيل المثال إن كان أحد الأبوين يحمل A Antigen والاخر يحمل B Antigen، من المتوقع أن تكون فصيلة دمك في هذه الحالة فصيلة دم الأبوين مجتمعة أو إحداهما (AB, A, B).
على النقيض، لا يحمل الأشخاص من فصيلة دم O أي Antigen، مما يعني أنه إن كان أحد الأبوين يحمل فصيلة دم A والاخر يحمل فصيلة دم O فإنك سوف تحمل فصيلة دم A، إذ لا يكون لها أي تأثير على فصيلة الدم إلا إن كان كلا الأبوين يحملان فصيلة دم O.

هناك Antigen اخر موجود في الدم يدعى عامل Rh، تطلق كلمة إيجابي (Positive) على فصيلة الدم في حاول تواجد هذا العامل، وسلبي (Negative) في حال عدم تواجده في دم الإنسان.

ما هي أندر فصيلة دم ؟ هل فصيلة الدم AB- نادرة ؟

تعتبر فصيلة AB-Negative أندر فصيلة دم من ضمن فصائل الدم الثمانية المذكورة أعلاه، فقط 1% من الأشخاص عالميًا يمتلكون هذه الفصيلة. لحسن الحظ لا يوجد هناك العديد من الأشخاص الذين يمتلكون هذه الفصيلة وبالتالي ليس هناك خطر كبير لعدم وجود عدد كافٍ من المتبرعين.

من الجدير بالذكر أن العديد يطلقون مصطلح الدم الذهبي على فصيلة دم AB- لندرة وجوده والأشخاص الحاملين له.

معلومات تهمك عن الدم

يحتوي جسم الإنسان بشكل عام على 4-6 لتر من الدم، والذي يتكون بدوره من مجموعة متنوعة ومختلفة من الخلايا، والتي تتمثل في الاتي:

  • خلايا الدم الحمراء: هي المسؤولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أنسجة وخلايا الجسم، وبالمقابل توصيل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين.
  • خلايا الدم البيضاء: المسؤولة بشكل أساسي عن محاربة الالتهابات والعدوى.
  • الصفائح الدموية: وهي تعمل على تخثر الدم وتجلطه في حال الإصابات والجروح.
  • البلازما: وهو عبارة عن السائل الدموي الذي يحمل باقي مكونات الدم بالإضافة إلى البروتينات والأملاح الغذائية لخلايا وأنسجة الجسم.
3.237.71.247 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هي قائدة فرقة بلاك بينك blackpink ؟
التالي
هل فصيلة الدم a- نادرة ؟

اترك تعليقاً