سؤال وجواب

ما هي عاصمه تركيا


ما هي عاصمه تركيا

مدينة اسطنبول

العاصمة الحالية لدولة تركيا عاصمة تركيا الحالية هي مدينة أنقرة،  وهي ثاني أكبر المدن التركية بعد إسطنبول، وتم إختيار دولة أنقرة لتكون عاصمة لتركيا بعد سقوط الدولة العثمانية، وقيام الدولة التركية على يد كمال أتاتورك، لتكون أنقر من أهم الدول التركية ليقع الإختيار عليها كعاصمة للبلاد.

تعتبر مدينة أنقرة مركزاً رئيسياً للتجارة والصناعة التركية، حيث يتركز بها النشاط السياسي والدبلوماسي لتركيا فهي مقر الإقتصاد والتجارة والسياسة، وقد تم أختيرت أنقرة لتكون عاصمة لتركيا في عام 1923م.


في عام 2014م، بلغ تعداد أنقرة السكاني 5,150,072 نسمة،  حيث أن إختيارها كعاصمة أدى إلى توافد السكان من جميع المناطق التركية للعمل والعيش فيها، وكثرة عدد السكان بها، وذلك لتميزها عن باقي المدن التركية وإستمرارها على كافة الرقي والتقد

جغرافية أنقرة

تعتبر مدينة أنقرة من المدن الغير ساحلية في دولة تركيا، حيث تقع في وسط تركيا، وهي مدينة داخلية لا تطل على أية سواحل، وتتبع أنقرة منطقة الأناضول وتقع على الحافة الشرقية من هضبة الأناضول، التي تشكل الجزء الأكبر من تركيا، إلا أنه على الرغم من وقوعها بعيداً عن السواحل إلا أنها أصبحت لها شأن عظيم من أفضل وأعظم المدن الموجودة في تركيا.

كما أنها ترتفع عن مستوى سطح البحر بمسافة 938 متراً، بينما تبلغ المساحة الإجمالية لمدينة أنقرة 2,516 كم2.

تتميز أنقرة بموقعها الإستراتيجي الذي أكسبها أهميةً خاصةً بين المدن التركية، فمحلياً، تقع أنقرة في وسط تركيا وبذلك تربط أقاليم ومدن تركيا بخط إتصال رئيسي

                     
السابق
ما هو الميتافيرس
التالي
تيدي ستودارد ويكيبيديا

اترك تعليقاً