سؤال وجواب

ما هي عاصمة سويسرا الحالي

عاصمة سويسرا هي

سويسرا (بالإنجليزية: Switzerland)، وتُسمى أيضاً الاتّحاد السويسريّ، هي إحدى الدُّول الأوروبيّة، وهي جمهوريّة فيدراليّة تتكوّن من 26 كانتون، وتبلُغ مساحتها الإجماليّة 39,516 كم.2 تُعتبر سويسرا دولة اللّغات العديدة، حيث هنالك أربع لُغات مُستخدمة فيها، وهي: الألمانيّة، والفرنسيّة، والإيطاليّة، والرومانشيّة. تُعدّ أوّل ثلاث لُغات هي اللّغات الرسميّة المُعتمدة في سويسرا؛ حيث يجب أن تصدُر جميع الوثائق الرسميّة بهذه اللّغات مُجتمعةً وتُعدّ سويسرا إحدى الدُّول الغنيّة؛ حيث بلغ النّاتج المحليّ الإجمالي 664,738 مليون دولار في العام 2015.

يستغرب الكثير من الأجانب من أن برن هي عاصمة سويسرا. فهم يرون أنَّ المنطقي هو إسناد هذا الدور إلى زيورخ الصناعية أو جنيف الدولية. ولكن تم اختيار برن بالتحديد عاصمة فدرالية منذ 170 سنة، لتجنب تمركز القوى في منطقة واحدة.

 برلين، لندن، مدريد، موسكو، براتيسلافا أو حتى ريكيافيك… أياً كان حجمها أو قُوَّتها، اتَّبَعَت جميع الدول الأوروبية تقريباً نفس القاعدة: فاتّخذت من أكبر مدنها عاصمة لها. أو بالأحرى، تقريباً كلها، لأن سويسرا تشكل استثناءً على وجه الخصوص.

وبالفعل، برن ليست على الإطلاق المدينة الأكثر سكاناً في سويسرا.

تُعدّ بيرن مَقرّاً للحكومة، وتحتوي على الوزارات الاتحاديّة وعددٍ من المُؤسّسات الاتحاديّة الأُخرى، بما في ذلك البنك الوطنيّ، ومقرّ الاتّحاد البريديّ العالميّ، وهي إحدى الوكالات المُتخصّصة التّابعة للأمم المُتّحدة. تمّ تصنيف المدينة من قِبَل اليونسكو كموقع تراث ثقافيّ عالمي منذ عام 1983 نظراً لحفاظ المدينة على طابعها القديم من العصور الوُسطى، واحتوائها على الكثير من المسارح والمَتاحف المُميّزة، مثل مَتحف الألب، وبيت آينشتاين، والكثير من المعالم الأُخرى.

 وحتى لو فكرنا على نطاق المحليات، فنجد أن ضواحي برن تبقى أقل أهمية من ضواحي زيورخ وبازل وجنيف. ولذا، يعتقد الكثير من الأجانب أنَّ عاصمة سويسرا هي زيورخ، الرئة الاقتصادية الحقيقية للبلاد أو جنيف، التي تستضيف المقر الأوروبي للأمم المتحدة والعديد من المنظمات الدولية.

 عاصمة تتغير بشكل دوري

 على عكس الكثير من الدول الأخرى، لم يكن لسويسرا عاصمة حقيقية خلال فترة طويلة. ويعود ذلك إلى كون البلد بقي لمدة طويلة كنفدرالية، أي مجموعة من الكانتونات (الولايات) المستقلة المجتمعة في إطار أوسع، ولكن بدون وحدة حقيقية.

ويمكن أن نعتبر عاصمة سويسرا، منذ تأسيس الكنفدرالية (1291) وحتى نهاية النظام القديم (1798)، هي المكان الذي كان يجتمع فيه النظام الفدرالي، أي التجمع الذي كانت تناقش فيه الكانتونات الأعضاء المواضيع المشتركة.

 ولم يكن هذا المكان ثابتاً. فكانت تُعقد الجلسات، بحسب الفترة الزمنية، في زيورخ ولوتسيرن وبادن وفروينفلد وحتى في بعض الأوقات في كونستانس، مع أنَّ هذه المدينة لم تكن جزءً من الكنفدرالية.

3.215.177.171, 3.215.177.171 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ماهي الدولة التي يطلق عليها بلد الارانب 7 حروف
التالي
كم عام صام رسول صلى الله عليه وسلم ؟

اترك تعليقاً