سؤال وجواب

ما هي شروط الاتزان السكوني ؟ ( مطلوب الإجابة )


الإتزان السكوني هو أحد أنواع الاتزان الميكانيكي وفيه تكون محصلة القوى السينية صفر وسرعة الجسم تساوي صفر لأنها ساكنة ، وفي هذا التقرير نوضح لكم مفهوم الاتزان السكوني بشكل أوضح وتحديد شروطه ، فعلم السكون أو علم السكونيات (بالإنجليزية: Statics «استاتيكا»)‏ هو فرع من الميكانيكا يهتم بدراسة وتحليل الأحمال (مثل القوى، وعزوم الفتل والدوران) في الأنظمة الفيزيائية في حالة التوازن السكوني، وهي الحالة التي لا تتغير فيها أماكن أجزاء النظام بمرور الوقت، أو أن عناصر النظام ذات سرعة ثابتة. ففي حالة التوازن السكوني، يكون النظام إما ساكنا أو يكون مركز ثقله متحركا بسرعة ثابتة. ودراسة الأجسام المتحركة تسمى بالديناميكا. يستخدم علم السكون بصورة أساسية في الهندسة الإنشائية وفي علوم وتطبيقات الهندسة الميكانيكية.

وفقًا لقانون نيوتن الأول ، يشير هذا الوضع إلى أن صافي القوة والعزم الصافي (ويسمى أيضًا عزم القوة) لأي جسم في النظام يساوي صفرًا. وفقًا لهذا القانون ، يمكن تجاهل بعض القوى مثل الاجهادات الداخلية والضغط. لذلك ، فإن مجموع صافي القوى هو صفر يسمى الشرط الأول للتوازن ، ومجموع العزوم الصافية مساوي للصفر يسمى الشرط الثاني للتوازن.

القوانين التي تحكم الحركة والسكون هي القوانين المعروفة باسم نيوتن والقانونان الأول والثالث لهما التحكم المطلق في دراسة الإستاتيكا. وبما أن المبدأ الأساسي لعلم الإستاتيكا هو الإتزان، وحسب القانون الأول لنيوتن فإنه إذا تلاشت محصلة القوى المؤثرة على جسم فإنه يسير بسرعة منتظمة أي أن تسارعه يساوي الصفر. وعلى هذا يجوز لنا أن نقول أن الجسم متزن. وينطبق القول أيضا على الجسم الذي يساوي تسارعه صفر، فنجد أن خاصية الإتزان لها وجهان: الأول تلاشي محصلة القوى المؤثرة على الجسم والثاني أن تكون السرعة منتظمة أو تساوي صفراً.

ما هو الشرط الأساسي للاتزان السكوني الثابت

إن الشرط الأساسي للاتزان الثابت هو أن الجسم يجب ألا يمر بأي نوع من الحركة بغض النظر عن الدوران، فإن الجسم الذي يكون في حالة توازن انتقالي لا ينتقل من مكان إلى آخر (أي انتقاله يساوي 0)، كما أن الجسم في توازن الدوران لا يدور حول محور، والشرط الأساسي في التوازن الانتقالي هو أن مجموع المتجه لجميع القوى الخارجية هو صفر، فإن اتجاهات وحجم القوى الخارجية تلغي بعضها البعض، أما بالنسبة لشرط التوازن الدوراني هو أن جميع العزوم الخارجية تلغي بعضها البعض، والتوازن الثابت هو بالتأكيد أداة تحليل قيمة ومن الجدير بالذكر أنه عندما تعمل قوتان على جسم في توازن ثابت، فإن مجموعهما يصل إلى الصفر.

 

السابق
ما هي القطاعات المستثناة من الخصخصة في السعودية بعد تطبيق النظام
التالي
من هو رجاء الله السلمي ويكيبيديا

اترك تعليقاً