سؤال وجواب

ما هي سلالة دلتا ويكيبيديا

ما هي سلالة دلتا

نوضح لكم قراءنا الأعزاء أهم المعلومات عن سلالة دلتا أو متحور دلتا (بالإنجليزية: Delta variant)‏ واسمه الكامل سارس-كوف-2 متحور دلتا (بالإنجليزية: SARS-CoV-2 Delta variant)‏؛ أحد تحورات فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2، الفيروس المسبب لمرض فيروس كورونا 2019، وهو أحد المتحورات الثلاثة للتسلسل بي 1.617 أو التسلسل B.1.617 (بالإنجليزية: Lineage B.1.617)‏ إلى جانب كل من متحور كابا ومتحور B.1.617.3. يُعرف متحور دلتا أيضًا برقمه التسلسلي «B.1.617.2». اكتُشف هذا المتحوّر للمرة الأولى في ديسمبر 2020 في الهند. في 28 أبريل 2021، صُنفته هيئة الصحة العامة في إنجلترا، على أنه تحور قيد التحقيق وأصبح يُسمّى وفقًا لهذا التصنيف «VUI-21APR-02»، ثم رفعت تصنيفه في 7 مايو 2021، إلى مستوى تحور مثير للقلق وأصبح يُسمّى وفقًا لهذا التصنيف «VOC-21APR-02»، بناءً على تقييم قابلية انتشاره ومعدل عدواه، التي تعادل متحور ألفا. بعد ذلك بأيام، تحديدًا في 11 مايو 2021، اعتمدت منظمة الصحة العالمية هذا التصنيف، وقالت إن الأدلة أظهرت أن للمتحور قابلية انتقال أعلى وهو يحد من عمليات تحييد الفيروس.

يُعتقد أن «متحور دلتا» هو المسؤول جزئيًا عن الموجة الثانية من جائحة كورونا في الهند التي بدأت في فبراير 2021، وأدت إلى مئات الآلاف من حالات الإصابة وعشرات الآلاف من حالات الوفاة. يتميز هذا التحور بثلاث طفرات رئيسة تساعده على التخفي المناعي وسرعة الانتشار، ويعد أخطر متحورات كورونا، يليه متحور كابا.

اسمه
سُميَّ المتحور «B.1.617.2»، باسم «متحور دلتا» بموجب نظام تسمية جديد أقر في 31 مايو 2021 من قبل منظمة الصحة العالمية، التي أطلقت على متحورات كورونا أسماءً مماثلة بالاعتماد على أسماء أحرف الأبجدية اليونانية، وهدفت من ذلك تجنيب البلدان التي تظهر فيها متحورات كورونا لأول مرة مضار نسبة المتحور إليها بعد أن شاعت الأسماء المنسوبة جغرافيًّا في وسائل الإعلام للمتحورات الخمسة الأكثر انتشارًا عالميًّا، والمُصنفة ما بين متحورات قيد المراقبة والتحقيق أو مثيرة للانتباه أو مثيرة للقلق، مثل: المتحور البريطاني، المتحور الجنوب أفريقي، المتحور البرازيلي، المتحور النيويوركي، والمتحور الهندي، وهو ما دفع «وزارة الإلكترونيات والإعلام الهندية» أن تصدر تعميمًا يحظر ويُجرم تداول الاسم، بداعي «مكافحة نشر المعلومات الكاذبة التي تضر بسمعة البلاد». جاء في بيان «منظمة الصحة العالمية» أنها اعتمدت هذا النظام بعد استشارة الخبراء الذين أجمعوا على وضع أسماء جديدة، «تكون أسهل وأكثر عملية لمناقشتها من قبل الجماهير غير العلمية».

سمته
يتميز «متحور دلتا» أو «متحور B.1.617.2» بأنه متحور هجين، يضم ثلاث طفرات رئيسية نتج عنها تغييرات في مواضع في تسلسل الحمض النووي لفيروس كورونا، عزّزت من بناء البروتينات الشوكية التي يستخدمها الفيروس للالتصاق بالخلايا البشرية، والطفرات الثلاث التي صُنِفت على أنها مثيرة للقلق، هي، «دي 614 جي» و«إل 452 آر» و«بي 681 آر»:

طفرة «دي 614 جي» (بالإنجليزية: D614G)‏: هذه الطفرة حدثت عند الموضع 614، في تسلسل الحمض النووي للفيروس حيث استبدل الحمض الأميني أسبارتيك بالحمض الأميني جلايسين، وهي طفرة لبروتين النتوءات الشوكية الموجودة على سطح الفيروس، التي تساعده على دخول الخلايا، إذ تمنح الفيروس مزيدًا من هذه النتوءات وتجعلها أكثر استقرارًا، وهو ما يُسهل عملية التصاقه بالخلايا واختراقها، ما يؤدي إلى زيادة في معدلات العدوى على مستوى الخلية.
الطفرة: «إل 452 آر» (بالإنجليزية: L452R)‏، تساعد الفيروس على الانتشار بسرعة أكبر إضافة إلى ميزة التخفي المناعي.
طفرة «بي 681 آر» (بالإنجليزية: P681R)‏: هذه الطفرة حدثت عند الموضع 681، في تسلسل الحمض النووي للفيروس حيث استبدل الحمض الأميني برولين بالحمض الأميني أرجنين، والذي قد يزيد من معدل العدوى على مستوى الخلية.

35.172.136.29, 35.172.136.29 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
خالد التميمي زوج الهام الفضالة وكم مرة تزوجت ؟
التالي
من هو يعقوب بوشهري ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة

اترك تعليقاً