سؤال وجواب

ما هي ركضة طويريج ويكيبيديا عند الشيعة؟


ما هي ركضة طويريج ويكيبيديا عند الشيعة؟ , سنتعرف من خلال السطور التالية على واحدة من أهم الطقوس والعادات عند أنصار الاسلام من الطائفة الشيعية , ألا وهي ركضة طويريج , والتي تتمثل بالسير مسافات طويلة في اليوم العاشر من محرم كل عام والذي يصادف يوم عاشوراء , حيث تعتبر هذه العادة من العادات التي تشكل أكبر تجمع في المناسبات الشيعية , وفيما يلي نتعرف على ما هي ركضة طويريج ؟..

ما هي ركضة طويريج ويكيبيديا عند الشيعة؟

تعتبر ركضة طويريج من أكثر الرياضات والعادات الشيعية والتي تقام مرة في السنة لإحياء ذكرى استشهاد الحسين- رضي الله عنه- في كربلاء، وشعارات الناس في ذلك اليوم أثناء الركض هي “لبيك يا حسين”، وهذا رداً عليهم في مقال الحسين- رضي الله عنه- عندما قال: “هل من ناصر لنا “، ولا يقتصر هذا السباق على شعب العراق فقط، بل يشارك فيه أناس من جميع أنحاء العالم يتبعون المذهب الشيعي.


سبب ركضة طويريج عند الشيعة

حسب ما تم ذكره على لسان أتباع الطائفة الشيعية أن ركضة الطويريج سميت بهذا الاسم لأن الطريق الذي يسلكونه هو طريق الترويج، ويقوم الشيعة في تنفيذ هذه الركضة حتى يردوا على الامام الحسين وعلى كلماته: “هل من ناصر لنا “، ويقصد من هذا نصرة الحسين والرد عليه، وإحياء ذكرى استشهاده،. وهذه الطقوس هي أداء زيارة ضريح الإمام الحسين في كربلاء، وهي من أبرز الاحتفالات الدينية.

متى بدأ التظاهر في ركضة طويريج

تأتي ركضة طويريج في عاشوراء من كل عام , اي في اليوم العاشر للهجرة في يوم مجلس عزاء اقيم في منزل السيد صالح القزويني الذي قرأ فيها مقتل الإمام الحسين بمنزله القائم في منطقة قضاء طويريج، ذكرت مصادر بأن المواطنين بعد سماع قصة استشهاد الإمام الحسين شعروا بحالة وبكوا بكاءاً شديداً تأثيراً بقصة استشهاد الإمام الحسين، قيل بأن المواطنين الحاضرين في المجلس طلبوا من السيد صالح القزويني أن يتوجهوا إلى ضريح الإمام الحسين فاستجاب لهم وذهب معهم إلى الضريح راكباً فرسه وفي الطريق كان يهرولون ويقول وا حسين وا حسين، احتفظ أهالي طويريج بالقيام بهذه الركضة في كل عام لكم توقفت هذه الركضة في عام 1990.

مسافة ركضة طويريج

حسب ما ذكر أنطار الملسمين الشيعة أن المسافة المقررة لركضة طويريج تبلغ حوالي 2 كيلو متر وبالاضافة الى ذلد فانه يزداد عدد المشاركين  في ركضة طويريج كل سنة عن الاخرى حيث يبدأون من منطقة قنطرة السلام بمحافظة كربلاء باتجاه ضريح الإمام الحسين في وسط المدينة وانها مرت بالكثير من المراحل المختلفة عبر نشأتها وتبدأ ركضة طويريج بمرحلة التقييد والمنع ويتنكر المسؤولون عنها عندما أقيمت عشوائياً خوفاً من اتباع السلطات الحاكمة عندما حظرت هذه الطقوس.

                     
السابق
ما هو سبب ركضة طويريج ويكيبيديا عند الشيعة؟
التالي
من هو قاتل الطالبة سلمى الشوادفي ويكيبيديا

اترك تعليقاً