اخبار حصرية

ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه


ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه

الاتحاد السوفيتي هو اتحاد لجمهوريات سوفيتية اشتراكية شكلت دولة اشتراكية شيوعية سابقة شملت حدودها أغلب مساحة منطقة أوراسيا في الفترة ما بين عامي 1922 وحتى 1991 ، وكان يتكون من15 جمهورية ذاتية الحكم، في هذا المقال سنتعرف على معلومات مهمة عن الاتحاد السوفيتي والاجابة عن سؤال ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه ؟

ما هي عاصمة الاتحاد السوفيتي

تعد موسكو التي كانت متواجدة في جمهورية روسيا السوفيتية الاشتراكية عاصمة لها


المراكز الحضرية الرئيسية الأخرى كانت لينينغراد (كانت أيضاً في جمهورية روسيا السوفيتية الاشتراكية)، كييف (في جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية)، مينسك (في جمهورية بيلاروس الاشتراكية السوفيتية)، طشقند (في جمهورية أوزبكستان الاشتراكية السوفيتية)، ألما آتا (في جمهورية كازاخستان الاشتراكية السوفيتية) ونوفوسيبيرسك.

متى تأسس الاتحاد السوفييتي

تعود جذور الاتحاد السوفييتي إلى ثورة أكتوبر عام 1917 عندما أطاح البلاشفة بقيادة فلاديمير لينين بالحكومة المؤقتة التي حلت في وقت سابق محل الملكية في الإمبراطورية الروسية، وكانت بداية حرب أهلية بين الجيش الأحمر البلشفي والعديد من القوات المناهضة للبلشفية عبر الإمبراطورية السابقة، ومن بينهم أكبر فصيل وهو الحرس الأبيض، الذي شارك في قمع عنيف ضد الشيوعية، ويُعرِفها البلاشفة وأنصارهم من العمال والفلاحين باسم الإرهاب الأبيض. توسع الجيش الأحمر وساعد البلاشفة المحليين على تولي السلطة، وإنشاء السوفيتات. بحلول عام 1922، انتصر البلاشفة، وشكلوا الاتحاد السوفيتي بتوحيد جمهوريات روسيا، والقوقاز، وأوكرانيا، وبيلاروس.

جغرافية الاتحاد السوفيتي

كان الاتّحاد السوفيتي يُعتبر أكبر دولةٍ في العالم؛ حيث بلغت المساحة الإجمالية له حوالي .22760.60 كم مربع، وهو يشكل سدس المساحة الكلية للكرة الأرضية ويساوي حجم القارة الأمريكية الشمالية كاملة، وعلى الرغم من المساحة الكبيرة إلا أنّ عدد السكان كان عددهم قليلاً باستثناء المناطق الوسطى، وكان الجزء الأوروبي من الاتحاد يشكّل ما يقارب ربع المساحة الكلية له، وكان أيضاً يعتبر هذا الجزء بمثابة الثقل الاقتصادي والثقافي للاتحاد السوفيتي، وكانت تحيط بالاتحاد العديد من الدول هي أفغانستان وإيران والصين والمجر وتركيا وكوريا الشمالية ومنغوليا وبولندا ورومانيا وتشيكوسلوفاكيا، وكان يضمّ الاتحاد أكبر بحيرة ذات مياه عذبة وهي بحيرة بايكال والتي تعتبر جزءاً من دولة روسيا إلى الآن.

اقتصاد الاتحاد السوفيتي

كان الاقتصاد في الاتحاد السوفيتي يعتمد على التخطيط الممركز؛ حيث عرفت خطط خماسية في زمن حكم الستالينية، فقد تطوّر الاقتصاد بشكلٍ كبير من دولة فلّاحة وفقيرة إلى دولة صناعيّة غنية وبشكل خاص في مجالات التنقيب عن النفط والثروات المعدنية، وعلى الرغم من النجاح والتفوق الاقتصادي الكبير الذي ساد في عهد ستالين وخروتشوف فقد انهارت العديد من القطاعات الاقتصاديّة لاحقاً.

في أي عام تفكك الاتحاد السوفيتي؟

الدول والتجمعات الجغرافية

ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه 1

التصنيف الإقليمي لدول ما بعد الاتحاد السوفيتي:

  دول البلطيق
  أوروبا الشرقية
  روسيا
  جنوب القوقاز
  آسيا الوسطى

يمكن تقسيم الولايات الخمس عشرة إلى الفئات الإقليمية الخمس التالية. السمات المميزة لكل منطقة ناتجة عن العوامل الجغرافية والثقافية وكذلك العلاقات التاريخية مع روسيا. غير المدرجة في هذه الفئات هي العديد من الدول المستقلة بحكم الأمر الواقع التي تفتقر في الوقت الحاضر إلى اعتراف دولي (اقرأ أدناه: النزاعات الانفصالية).

دول البلطيق

  • ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه 3 إستونيا
  • ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه 5 لاتفيا
  • ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه 7 ليتوانيا

آسيا الوسطى

  • ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه 9 كازاخستان
  • ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه 11 قيرغيزستان
  • ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه 13 طاجيكستان
  • ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه 15 تركمانستان
  • ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه 17 أوزبكستان

أوروبا الشرقية

  • ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه 19 بيلاروس
  • ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه 21 مولدوفا
  • ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه 23 أوكرانيا

أوراسيا

  • ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه 25 روسيا

القوقاز

  • ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه 27 أرمينيا
  • ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه 29 أذربيجان
  • ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه 31 جورجيا

ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه

جمهورية أرمينيا السوفيتية الاشتراكية. جمهورية أذربيجان السوفيتية الاشتراكية.
  • وقد تعرضت الإمبراطورية الروسية إلى ضعف كبير وهذا بسبب كافة الأحداث السياسية التي كانت مليئة بالمشاكل والحروب أثناء هذه الفترة وخاصة في الوقت الذي تحولت فيه الثورة الروسية إلى حرب أهلية.
  • تكون الاتحاد السوفيتي من عدد كبير من الدول التي تم تكوينها على أساس الكيان السياسي الخاص بها وتعتبر دولة روسيا هي أكبر الدول التي يتكون منها الاتحاد السوفيتي وتعتبر أيضا الوريث الشرعي لهذا الاتحاد.
  • يعتبر الاتحاد السوفيتي من أكبر دول العالم في هذا الوقت وتصل المساحة الإجمالية للاتحاد السوفيتي إلى سبع مساحة الكرة الأرضية التي نعيض عليها لذلك يعتبر من أكبر دول العالم.
  • على الرغم من قوة الاتحاد السوفيتي إلا أنه بدأ في الانهيار وأدي إلى تفكك بعض الدول المكونة للاتحاد وهذا يوجد العديد من الأسباب ومنها عدم مراقبة التطور وضعف التعليم وزيادة العجز الاقتصادي.
                     
السابق
من هو كوكسال بابا التركي ويكيبيديا
التالي
هذا حديث الرسول عن الحرب العالمية الثالثة ؟ ماذا قال رسول الله عن الحرب العالمية الثالثة

اترك تعليقاً