منوعات

ما هي حقيقة تجنيس البدون في السعودية

ما هي حقيقة تجنيس البدون في السعودية ؟ ..البدون هم فئة من المجتمع يسكنون في المملكة العربية السعودية ولم يحصلو على الجنسية السعودية، وتعتبر قضيتهم إنسانية لما يمرون به. وهم من البدو الرحل كانوا ينتقلون إلى الدول العربية المجاورة بسبب أنهم أصحاب أغنام وإبل فكانوا يذهبون وراء المراعي الخصبة والماء الوفير ويتمركزون في جنوب المملكة وشمالها ويتوزعون في بعض مدن المملكة الأُخرى. وتنسب لهم كلمة البدون لعدم حصولهم على الجنسية السعودية.

ما هي حقيقة تجنيس البدون في السعودية؟

تعتبر مشكلة البدون في المملكة العربية السعودية من المشاكل القديمة منذ أكثر من 60 عاماَ، كما أنها مشكلة تراكمية، وبعض الأشخاص يأتون من الدول الحدودية المجاورة ويتخلصون من الوثائق الرسمية التي بحوزتهم، مدعين أنهم من فئة البدون، رغم أنهم لا ينتمون إلى القبائل النازحة، ما عقد إجراءات البدون المستحقين، كما أن البدون يتواجد معظمهم في المناطق الشمالية، خاصة في المدن الحدودية القريبة من الكويت، وأنه على الرغم من كثرة أعدادهم إلا أنهم محرمون من ممارسة حياتهم الطبيعة، لذلك بدأت الدولة في صرف بطاقات لهذه الفئة على مراحل حتى تضمن اندماجهم في المجتمع، وسنوياَ تمنح الدولة بطاقات لهؤلاء الأشخاص لكي يثبتوا أنهم من القبائل النازحة، ليستطيعوا ممارسة حياتهم، في الوقت الذي وضعت وزارة الداخلية عدة بنود للجنسية السعودية يجب توافرها في الشخص الذي يتقدم لطلبها. وفي عام 2014م أصدرت المديرية العامة للجوازات السعودية بطاقات خاصة للقبائل النازحة البدون في أطراف مناطق المملكة تسهِّل إجراءاتهم بصفة رسمية، تشبه الإقامات المخصصة للوافدين، ولها مزايا تجعل صاحبها يعامل معاملة السعوديين.

شروط تجنيس البدون في السعودية :

  • يجب أن تكون القبائل النازحة التي تريد الحصول على الجنسية السعودية مواليد المملكة العربية السعودية وان تكون ولدت على الأراضي السعودية.
  • يجب ألا تكون تلك القبائل حاصلة أو معها جنسية أجنبية.
  • ان يكون الاب او الام سعوديين.
  • يجب أن لا تكون تلك القبائل اجنبية او خرجت خارج الأراضي السعودية في اخر 10 سنوات.
  • أن تكون البيانات المقدمة صحيحة غير مزورة.

 

 

السابق
كم عدد اشواط كرة السلة ؟
التالي
الموت يغيب الفنان سمير غانم .. فما حقيقة وفاة سمير غانم ؟

اترك تعليقاً