سؤال وجواب

ما هي حشرة السيكادا ؟

ما هي حشرة السيكادا ؟ حشرة السيكادا لديها عدة أسماء, فتسمى أحيانا حشرة الزّيز لأنها تصدر صوتا يشبه كلمة زيزأو زيز الحصاد، لكن اسمها باللاتينية هو السيكادا ,وتسمى أيضا بالصرناخ .سنتعرف معاً من خلال موقع فيرال , عن حشرة السيكادا وأين تعيش وما هو أكلها …

دورة حياة حشرة السيكادا .

تعيش هذه الحشرة في كامل بلاد العالم لكن أكثر انتشارها يكون في الأماكن الجافة مثل الصحارى. ينقسم السيكاد حسب دورة حياته إلى قسمين، سيكاد حولي (سيكاد يوم الكلب) ويعيش فترة بين السنتين إلى خمسة سنوات، والقسم الآخر هو السيكاد الدوري الذي يعيش فترة 13 إلى 17 سنة, حيث تبدأ السيكادا الحياة على شكل بيضة على شكل حبة أرز تضعها الأنثى في أخدود تصنعه في أحد أطراف الشجرة، حيث يوفر الأخدود المأوى ويكشف عن سوائل الأشجار التي تتغذى عليها حشرات السيكادا الصغيرة، وبمجرد أن تفقس السيكادا من البويضة فإنها تبدأ في التغذي على سوائل الشجرة وفي هذه المرحلة يبدو وكأنه نمل أبيض أو نملة بيضاء صغيرة، وبمجرد أن تصبح السيكادا الصغيرة جاهزة فإنها تزحف من الأخدود حيث ستحفر حتى تجد الجذور لتتغذى عليها، وستبدأ عادةً بجذور شعبية صغيرة حتى تشق طريقها حتى جذور الشجرة المضيف، وتبقى السيكادا تحت الأرض من 2 إلى 17 عامًا اعتمادًا على الأنواع، والسيكادا نشطة تحت الأرض وتبني انفاقًا كثيرة، وتغذية، ولا تقوم بسبات كما يعتقد الأغلب , و تظهر في نهاية المطاف بأعداد ضخمة تطغى على المنطقة بأكملها مما يجعل الحيوانات الاخرى تتغذى عليها و تشبعها.

صفات حشرة السيكادا .

تُعرف حشرة السيكادا بأنها ذات جسم ثقيل بالنسبة لحجمها، تمتلك أربعة أجنحة رفيعة تغطي الجزء الخلفي من جسدها، ولها لون داكن. يتراوح طولها بين السنتيمترين والخمسة سنتيمترات، ولها عينان صغيرتان ومتباعدتان.السيكادا الدورية لا تخلق الأوبئة المدمرة ، كما تفعل بعض الجراد ، على الرغم من أن عشرات أو مئات الآلاف من الحشرات قد تتجمع في فدان واحد. تستطيع الأسراب الكبيرة أن تطغى على الأشجار الصغيرة وتتلفها عن طريق إطعام البيض و وضعه عليها، كما أن أسلوب الحياة المدهش للحشرة مصدرًا للسحر منذ العصور القديمة. العديد من الثقافات ، مثل الصينيين القدماء ، تعتبر هذه الحشرات كرمز قوي للنهضة.

غذاء حشرة السيكادا ؟

تتغذى حشرات السيكادا , على امتصاص عصارة النبات باستخدام أجزاء الفم الماصة, حيث تشرب حوريات الزيز النسغ من نسيج الخشب لأنواع مختلفة من الأشجار، من بينها البلوط، والسرو، والصفصاف، والمران العالي، والقيقب.

 

ما هي حشرة السيكادا ؟ 1

السابق
طريقة التسجيل في وزارة الدفاع للنساء وظائف عسكرية 1442
التالي
الدراسة في السعودية 2021 هل هي عن بعد أم وجاهية للعام الدراسي الجديد 1443 ؟

اترك تعليقاً