سؤال وجواب

ما هي حروف العطف


حروف العطف تسعة وكثير : ستة منها تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب معاً وهي ((الواو)) و((الفاء)) و((ثم)) و((حتى)) و((أو)) و((أم)). والثلاثة الباقية تعطي المعطوف حركة المعطوف عليه دون المشاركة في الحكم، وهي ((بل)) و((لا)) و((لكن)). والعطف لغة الميل، وعطف فلان على فلان أي أشفق عليه ومال نحوه، أما في الاصطلاح اللغوي والنحوي فهو ربط لفظ بلفظ سواء كان فعلا أم اسما أم جملة بشرط أن يُعطف على مثل ما عطف به.

ما هي حروف العطف ومعانيها

يختلف الكثير في التفريق في حروف العطف وأيضاً في معانيها نظراً لتشابه الكبير بينهم، وحروف العطف هي الواو، الفاء، ثم، أو، أم، حتى، بل، لكن، ولا، ولذلك سنذكر لكم في الآتي معاني حروف العطف بالتفصيل:


الواو، وهي من الحروف الأكثر استخداماً في اللغة العربية، حيث أن الواو تفيد الاشتراك بين شيء وشيء دون أن يتم ترتيب الجملة، على سبيل المثال ذهب أحمد ومحمد إلى المدرسة، فتم استخدامها هنا لاشتراك أحمد ومحمد في شيء واحد وهو ذهابهم إلى المدرسة، وهنا يكون أحمد المعطوف، ومحمد المعطوف عليه.

كما أن الواو في هذه الجملة تفيد الاشتراك مع قلة الترتيب، فإذا وجد دليل في جملة ما مثل دخل الطبيب ومرضته إلى المكتب، فمن الغالب أن الطبيب يدخل أولاً ثم الممرضة، فهنا الواو تفيد التخيير.  الفاء، كما أنه أيضاً من الحروف المستخدمة في اللغة العربية بالأخص قسم النحو، حيث أن الفاء تعرف بأنها تفيد الترتيب بالإضافة إلى التعقيب، فعلى سبيل المثال دخل المدرس فشرح للطلاب، أي يعني أنه دخل أولاً وشرح لهم مباشرة بعد أن دخل، كما أن الفاء في بعض الجمل تكون سببية مثل ذاكرنا فنجحنا، أي أن النجاح هو سبب مذاكرتنا الجيدة.

ثم، من الحروف التي تفيد المشاركة والترتيب والتراخي، فسنذكر لكم مثال على التراخي فمثلاً أحضرت الأم الطعام ثم المشروب.

حرف العطف أو، هذا الحرف من الحروف التي تستخدم للتخيير بين شيئين أي بين المعطوف والمعطوف عليه فعلى سبيل المثال قل الحق أو اصمت.

حرف العطف حتى، يعني هذا الحرف شيء لوصول الغاية فمثلاً سوف أذاكر الدرس حتى نهايته.

الحرف أم، هذا يطلق عليه في معجم اللغة العربية اشتراك الكلمة مع الكلمة التي قبلها والتي بعدها فمثلاً، هل تحب لعب كرة السلة أم كرة القدم، وإذا سبقها همزة التسوية التي تأتي قبل كلمة سواء مثل وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ).

الحرف بل، هذا الحرف يفيد الإضراب، فمثلاً لم تفعل الشيء الأول ولكن فعلت الشيء الثاني فمثلاً كتبت مقالة بل قصيدة، أو مثلاً شيء ينهيك عن عمل فعل ما، مثل لا تصاحب الكاذب بل الصادق. حرف العطف لا، من المعروف أن حرف العطف لا يفيد النفي فيتم استخدامه لإثبات الكلمة التي قبلها ولكن نفسي الكلمة التي بعدها فعلى سبيل المثال، ينتصر الأقوياء لا الضعفاء.

لكن، ويتم استخدامه لإثبات النفي أو النهي ما يسبقه، فعلى سبيل المثال لا تشرب ماء عكراً لكن صافياً.

إعراب حروف العطف

  • حرف (الواو، الفاء، ثم) يبنى على الفتح الظاهر ولا محل له من الإعراب، حيث أن حركة الواو والفاء وثم هي الفتح، مثل:
  1. ذهب أحمد وَمحمد إلى الدرس.
  2. قام محمود بالإجابة على السؤال الأول فَالثاني فَالثالث.
  3. أكل الطفل ثمَّ نام.
  • حرف (أوْ، أمْ، لكنْ، بلْ) يبنى على السكون الظاهر ولا محل له من الإعراب، حيث أن الحركة الأخيرة لحرف أوْ، أمْ، لكنْ، بلْ هي السكون، مثل:
  1. اكتب واجب العربي أوْ الحساب.
  2. سوف تفعل هذا الأمر سواء رضيت أمْ أبيت.
  3. لن يفيدك جاهل لكنْ عالم.
  4. لا تذهب بالدراجة بلْ السيارة.
  • حرف (حتى، لا) تبنى بناءً مقدرًا لا محل لهم من الإعراب، مثل:
  1.  أكلت السمكة حتى ذيلها.
  2. استمع إلى القرآن الكريم لا الغناء.

الحروف المبنية على السكون الظاهر

هي هذه الأحرف (أوْ، أمْ، لكنْ، بلْ)، كما نلاحظ أن الحركة الاخيرة لكل حرف هي السكون، وسنضرب الأمثلة التالية على هذه الأحرف كالآتي:

مثال على حرف (أو): اقرأ صحيح البخاري أوْ صحيح مسلم.

مثال على حرف (أم): سوف تحضر رغماً عنك سواء قبلت أمْ لم تقبل.

مثال على حرف (لكن): لا يقنعك جاهل لكنْ عالم.

مثال على حرف (بل): لا تصلي فرداً بلْ جماعة.

إذاً كل من هذه الحروف هو حرف عطف مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب، وبالنسبة لحرف (بل) فهو: حرف إضراب وعطف مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب.

ملاحظة: قد يأتي بعد أحرف العطف كل من (أو، أم، لكن، بل) كلمة تبدأ بساكن، عندها تكون حركة آخر حرف العطف هي الكسرة، ولنضرب المثال التالي: تعلم النجارة أوِ الحدادة، هنا يصبح كل من هذه الأحرف: حرف عطف مبني على السكون المقدر، منع ظهوره الكسر العارض منعاً لالتقاء الساكنين لا محل له من الإعراب.

                     
السابق
من العبادات التي خلق الله الخلق لأجلها عبادة الجوارح ومنها
التالي
تشير قراءة مقياس السرعة في السيارة الى متوسط سرعة السيارة

اترك تعليقاً