سؤال وجواب

ما هي جمع كلمة حليب ؟ لن تصدق

كلمة حليب مفرد ما جمعها ؟

كثير من الطلاب يبحثون عن جمع كلمة حليب ، فما هو جمع كلمة حليب السؤال الأكثر بحثاً على مواقع التواصل الاجتماعي ومحرك البحث ، فهل يوجد لكلمة حليب جمع ؟ واذا وجد ما هو جمع كلمة حليب ؟

الحليب في المعجم الوسيط والمعاني الجامع هو اللبنُ المحلوب فما هو جمع كلمة الحليب ؟ ما اسم الجمع لكلمة حليب فما دل على الجمع ولكنه ليس على وزن من أوزان الجموع، وليس له مفرد من لفظه غالبا مثل قوم وناس ونسوةورهط ، أي له واحد (مفرد) لكن من غير لفظه.

جمع كلمة حليب

الحليب في المعجم الوسيط والمعاني الجامع هو اللبنُ المحلوب، ولم يذكر لها جمع في أي منهما.

أما الحليب إذا قصد به اللبن وهو ما يحلب من الأنعام، فلا يجمع لأنه اسم جنس يصدق على القليل والكثير والأصل في كلمة حليب الوصف للبن، فهذا لبن حليب، وهذا لبن فصيح، وهذا لبن رائب.

أما لو أجريت كلمة حليب مجرى الاسم فساوت كلمة لبن، وتم جمعها للدلالة على اختلاف الأنواع كما تجمع لبن على ألبان، فكان هناك اجتهاد بأن تجمع حليب على أحلبة كرغيف وأرغفة، أو حُلبان كرغفان وقضبان.

خبير يجيب على سؤال جمع كلمة حليب

كلمات حليب وماء وخل وزيت وتراب فاسم جنس إفرادي ويصدق على القليل والكثير، ولا يتصور له واحد لا من لفظه ولا من غير لفظه.
وأما اسم الجنس الجمعي فما دل على الجمع ويتميز عن واحده بالتاء مثل برتقال وبرتقالة وكمء وكمأة، أو بحرف الياء مثل عرب وعربي.
أما كلمة الحليب إذا تعمد به اللبن وهو ما يحلب من ضروع الأنعام، فلا ينفع ان يتم جمعه لأنه اسم جنس يصدق على القليل والكثير.
والأصل في رسالة حليب الوصف للبن، فهذا لبن حليب، وهذا لبن رائب وهذا لبن فصيح.
أما في حال أجريت رسالة حليب مجرى الاسم فساوت رسالة لبن، وأريد جمعها حتى تدل على تفاوت الأنواع كما تجمع لبن على ألبان، جاز والله تعالى اعلى وأعلم أن تجمع كملة حليب على أحلبة مثل ما يصح في كلمة رغيف وأرغفة، أو حُلبان مثل ما يصح في كلمة رغفان وقضبان أو حُلُب كقضب.
أما في حال جمع حليب علما لرجل جمع سلامة فهو حليبون وحليبين.
يشار الى انه ورد حلائب جمع حلوبة وهي الناقة ذات اللبن.

 

 

3.235.56.11, 3.235.56.11 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
اعراب ما بعد بخاصة
التالي
ما هي جمع كلمة حليب .. سؤال غريب ايه حله ؟

اترك تعليقاً