سؤال وجواب

ما هي القبة الحديدية الاسرائيلية

ما هي القبة الحديدية الاسرائيلية ؟ بعد حرب تموز 2006 حيث أطلق حزب الله ما يزيد على 4000 صاروخ كاتيوشا قصير المدى سقطت في شمال إسرائيل وأدّت إلى مقتل 44 إسرائيليًا وأدّى التخوف من هذه الصواريخ إلى لجوء حوالي مليون إسرائيلي إلى الملاجئ. كذلك أكد هذا الأمر استمرار حركة حماس وبعض الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ حيث أطلق ما يزيد على 8000 صاروخ كان آخرها إطلاق صواريخ من عيار 122 ملم , أصبحت اسرائيل تبحث عن حل للتصدي لمثل هذه الصواريخ التي يتم اطلاقها عليها وتهدد أمنها واقتصادها , حيث لجأت الى اختراع القبة الحديدية التي سنتعرف من خلال هذا المقال عنها .

ما هي القبة الحديدية ؟

هي نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات القواعد المتحركة، طورته شركة رافئيل لأنظمة الدفاع المتقدمة والهدف منه هو اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية. في شهر فبراير من عام 2007 اختار وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتز نظام القبة الحديدية كَحلٍّ دفاعي لإبعاد خطر الصواريخ قصيرة المدى عن إسرائيل.، منذ ذلك الحين بدأ تطور النظام الذي بلغت كلفته 210 مليون دولار بالتعاون مع جيش الدفاع الإسرائيلي وقد دخل الخدمة في منتصف عام 2011 م.

انتقادات بسبب تكلفة مشروع القبة الحديدية ؟

صرحت إسرائيل في تقرير نشرته وكالة رويترز للأنباء في عام 2014 إن تلافي أضرار الصواريخ بفضل القبة الحديدية يخفف من حدة الضغوط الداخلية الداعية إلى تصعيد الهجوم الجوي على غزة إلى غزو بري.

وقد حذر مسؤولون إسرائيليون في عام 2014 مما أطلقوا عليه اسم “سياحة القبة الحديدية” أي اطمئنان الإسرائيليين إلى أداء النظام مما يجعلهم يتابعون اعتراض الصواريخ بدلا من البحث عن ملاجئ آمنة.

وكان جيفري وايت، خبير الدفاع بمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى قد قال لبي بي سي في عام 2012: “لا تمثل القبة الحديدية تحولا استراتيجيا، فهي تعطي إسرائيل بعض الميزات الهامة في التعامل مع القذائف الصاروخية، بما يقلل من معدلات القتلى والجرحى والدمار وبما يوفر مرونة في التعامل مع الهجمات، كما تساعد على تقويض أهداف العدو، لكنها لا تنهي التهديدات”.

هل فشلت القبة الحديدية في حماية اسرائيل من صواريخ المقاومة ؟

ذكرت “القناة 13” العبرية، أن السبب وراء فشل المنظومة في اعتراض عدد من الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة ضد المستوطنات والمدن الإسرائيلية، كان بسبب خلل فني في المنظومة، دون توضيح نوعية هذا الخلل.

ما هي القبة الحديدية الاسرائيلية 1

السابق
اخبار غزة الآن .. اخر اخبار القصف على غزة
التالي
من هو مؤسس علم الجبر

اترك تعليقاً