ثقافة وأدب

ما هي السورة التي يبكي الشيطان عند سماعها


سورة في القرآن يبكي الشيطان عند سماعها ، فما هي ؟

لقد قمنا بالكثير من الأبحاث حول الأسئلة الدينية التي يسأل عنها الناس بشكل متكرر ، والسؤال الذي ورد في كثير من المسابقات الدينية اليوم هو ما هي السورة التي يبكي الشيطان عندما يسمعها ؟ اليوم نزيد من كنز معرفتك الديني بحل هذا السؤال .

ما هي السورة التي يبكي الشيطان عند سماعها

فالسورة التي بكى الشيطان عندما أنزلت هى سورة الفاتحة ، فقد أخرج الطبراني في الأوسط من طريق مجاهد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: ( رنَ إبليس حين أنزلت فاتحة الكتاب).


لماذا يبكي الشيطان عند قراءة سورة السجدة

ثبت بالسنة النبوية بكاء الشيطان عند سماعه سجدة التلاوة كما ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي يَقُولُ : يَا وَيْلَهُ ! – وَفِي رِوَايَةِ أَبِي كُرَيْبٍ : يَا وَيْلِي – أُمِرَ ابْنُ آدَمَ بِالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الْجَنَّةُ ، وَأُمِرْتُ بِالسُّجُودِ فَأَبَيْتُ فَلِي النَّارُ ).

آيات يبكي الشيطان عند تلاوتها وآيات بكى عند نزولها

وهناك آيات يبكي الشيطان عند تلاوتها، فقد أخرج مسلم وابن ماجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي ويقول: ياويله أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار” ووردت روايات ضعفها بعض أهل العلم في أنه بكى عند نزول بعض الآيات. فقد أخرج عبد الرازق وعبد بن حميد وابن جرير عن ثابت البناني قال: بلغني أن إبليس عندما نزلت هذه الآية بكى: ( والذين إذا فعلوا فاحشة…) [آل عمرآن:135] وأخرج الحكيم الترمذي عن عطاف بن خالد قال: بلغني أنه لما نزل قوله تعالى: ( ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا…) صاح إبليس بجنوده، وحثا على رأسه التراب، ودعا بالويل والثبور حتى جاءته جنوده من كل بر وبحر، فقالوا: مالك يا سيدنا؟ قال: آية نزلت في كتاب الله لا يضر بعدها أحد من بني آدم ذنب. قالوا: وما هي؟ فأخبرهم. قالوا: نفتح لهم أبواب الأهواء فلا يتوبون ولا يستغفرون، ولا يرون إلا أنهم على الحق. فرضي منهم ذلك)

ما هي السورة التي يهرب منها الشيطان

والكثير من الآيات حسب الشيوخ والصحابة وكبار العلماء منها:

  • أخرج عبد الرازق وعبد بن حميد وابن جرير عن ثابت البناني قال: بلغني أن إبليس عندما نزلت هذه الآية بكى: ( والذين إذا فعلوا فاحشة…) [آل عمرآن:135].
  • وأخرج الحكيم الترمذي عن عطاف بن خالد قال: بلغني أنه لما نزل قوله تعالى: ( ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا…) صاح إبليس بجنوده، وحثا على رأسه التراب، ودعا بالويل والثبور حتى جاءته جنوده من كل بر وبحر، فقالوا: مالك يا سيدنا؟ قال: آية نزلت في كتاب الله لا يضر بعدها أحد من بني آدم ذنب. قالوا: وما هي؟ فأخبرهم. قالوا: نفتح لهم أبواب الأهواء فلا يتوبون ولا يستغفرون، ولا يرون إلا أنهم على الحق. فرضي منهم ذلك).

ما هي السورة التي تطرد وسوسة الشياطين

إن القرآن الكريم فيه شفاء للصدور من الهم والحزن، ومن الحسد والسحر، كما يمكن طرد الشياطين والتخلص من وسوستها بقراءة آيات من القرآن الكريم، لذلك نجد الكثير من الناس يتساءلون ما هي السورة التي عند قراءتها يبكي الشيطان ولماذا يبكي عند سماعها، إذ يوجد بعض سور القرآن وآياته تتم قراءتها لطرد الشياطين، ويقول الله تعالى في سورة الناس: “من شر الوسواس الخناس”.

إن المؤمن مسؤول عن أفعاله أمام الله لذلك علينا الإنتباه جيداً ماذا نفعل في الحياة من أفعال وأقوال، يمر الإنسان بلحظات ضعف قد يدخل له الشيطان من هذه الأبواب والوسوسة له وجعله يفعل أشياء ومنكراً كما فعل مع سيدنا آدم وكما يفعل مع المسلمين على كل بقاع الأرض، لذلك يجب التحصن بالقرآن والسنة النبوية والبعد كل البعد عن الشيطان، وتعتبر سورة الناس من أهم هذه السور التي تطرد الشياطين.

 

                     
السابق
متى سيعرض مسلسل حارة القبة الجزء الثاني
التالي
من يتولى رئاسة اجتماع المجلس الوطني

اترك تعليقاً