سؤال وجواب

ما هي السورة التي لا يوجد فيها حرف الميم


ما هي السورة التي لا يوجد فيها حرف الميم ، جاء هذا السؤال ضمن اسئلة العاب الذكاء التي يتقنها ويدمنها كثير من الناس في وطننا العربي ، وفيما يلي تجد حل لغز ما هي السورة التي لا يوجد فيها حرف الميم ، حيث وردت سورة في القرآن الكريم لم يذكر فيها حرف الميم ابداً وهذه السورة هي سورة الكوثر ، ويدل هذا الاسم على كثرة الخيرات التي أنعم الله بها على نبيه -صلى الله عليه وسلم-، والتي كان أهمها نهر الكوثر وهو حوض للنبي -صلى الله عليه وسلم- يوم القيامة وما ذكر في صفاته، ومن شرب منه فلا يظمأ بعده أبداً، وتجب له شفاعة النبي.

وتعتبر سورة الكوثر من السور المكية، وقيل مدنية، ترتيبها 108 بين سور المصحف البالغة 114 سورة، وعدد آياتها ثلاث آياتٍ، وهي أقصر سور القرآن الكريم إذ تتكون من عشر كلماتٍ واثنين وأربعين حرفاً، وفي ترتيب القرآن الكريم تقع بعد سورة الماعون وقبل سورة الكافرون. وهي السورة الخامسة عشر من حيث النزول (عند من يرجح أنها مكية)، فقد نزلت بعد سورة العاديات وقبل سورة التكاثر. تتحدث السورة عن فضل الله تعالى على النبي محمد بن عبد الله، فقد أعطاه نهر الكوثر، وهو أحد أنهار الجنة، فعن عبد الله بن عمر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الكَوْثَرُ نهرٌ في الجنةِ حافَتَاهُ من ذهبٍ ومَجْرَاهُ على الدُّرِّ والياقوتِ تُرْبَتُهُ أَطْيَبُ من المِسْكِ وماؤُهُ أَحْلَى من العَسَلِ وأَبْيَضُ من الثَّلْجِ»، وأمر الله نبيه في السورة بإدامة الصلاة، ونحر الهدي شُكرًا لله، وبشره في نهايتها بخزي أعدائه، وأن مبغضيه سينقطع ذكرهم.

ونزلت في قضية ان المشركين من اهل مكة والمنافقين من اهل المدينة كانوا يعايرون النبي صلي الله عليه وسلم وكانوا يلمزونه في عدة امور هي: إقبالُ الضعفاءعلي دعوته ونفور الاغنياء ووجهاء القوم منها و وفاة أبناء النبي الذكور فكانوا ينادونه بالابتر اي مقطوع الاثر فلا بنين له وكل ذريته من الاناث

السورة التي لا يوجد فيها حرف الميم سورة الكوثر
السور التي لا يوجد فيها حرف الكاف قريش والفلق والعصر
أطول سورة في القرآن سورة البقرة عدد آياتها 286
أقصر سورة في القرآن سورة الكوثر عدد آياتها 3
أعظم سورة في القرآن سورة الفاتحة
أعظم آية في القرآن آية الكرسي
أطول آية في القرآن آية الدين في سورة البقرة آية رقم 282

3.237.71.247 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
حل لغز كم كمامة في الصورة
التالي
نظر فهد إلى الساعة فكانت ١٢ ٥٥ ، ما نوع الزاوية التي تتكون من التقاء عقربي الساعة؟

اترك تعليقاً