سؤال وجواب

ما هي السبع المثاني

اخترنا لكم اليوم موضوعاً دينياً مهماً نشارككم اياه في موقع فيرال ، ألا وهو السبع المثاني ، فهناك من يجهل ما هي السبع المثاني وفي هذه المقالة سيتعرف جميعكم على السبع المثاني بالأدلة الواردة في القرآن الكريم .

المحتويات

معنى المثاني

الآيات التي تُتْلى وتُكَرَّرُ  ويكثر قرآتها في الصلاة، وتتكرر القصص والمواعظ فيها


ويقول اللَّه تعالى{ ولقد آتيناك سبعا من المثانى والقرآن العظيم } الحجر: 87 ، اختلف العلماء فى المراد بالسبع المثانى ، فقيل هى : الفاتحة ، وهو أصح الآراء ، لورود الحديث بذلك ، فقد روى البخارى عن أبى سعيد الخدرى قال : مَرَّ بى النبى صلى الله عليه وسلم وأنا أصلى، فدعانى فلم آته حتى صليت ، ثم أتيته فقال : ” ما منعك أن تاتينى”؟ فقلت : كنت أصلى ، فقال ألم يقل الله : { يا أيها الذين آمنوا استجيبوا للَّه وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم }؟ الأنفال : 24 ، ألا أعلمك أعظم سورة فى القرآن قبل أن أخرج من المسجد؟ فذهب النبى صلى الله

(المثاني) ، ففيها ثلاثة أقاويل :

  • أنها السور التي عني الله فيها القصص والأمثال والفرائض والحدود ،

وهذا قول عبد الله بن عباس وسعيد بن جبير .

  • أنها فاتحة الكتاب ،وهو قول الحسن البصري ، قال الراجز :

نشدتكم بمنزل القرآن .. أم الكتاب السبع من مثاني
نثين من آي من القرآن .. والسبع سبع الطول الدواني

  • أن المثاني ما ثنيت المائة فيها من السور ، فبلغ عددها مائتي آية

أو ما قاربها، فكأن المائتين لها أوائل، والثاني ثواني .

وقال بعض الشعراء :
حلفت بالسبع اللواتب طولت .. ومائتين بعدها قد أمنت
وبمثاني ثنيت وكررت .. وبالطواسين التي قد ثلثت
وبالحواميم التي قد سبقت .. وبالتفاصيل التي قد فصلت

ذكر المثاني في القرآن والسنة

  • قال الله تعالى : Ra bracket.png اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ Aya-23.png La bracket.png
  • قال الله تعالى : Ra bracket.png وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ Aya-87.png La bracket.png
  • قال  رسوال الله  : «أعطيتُ مكان التوراة السبعَ، وأعطيتُ مكان الزبور المِئِين، وأعطيتُ مكان الإنجيل المثاني، وفضِّلت بالمفصَّل»

السبع المثاني

وفيما يلي تفسير لآيات سورة الفاتحة حسبما ورد في كتب التفسير الموثوقة : الحمد لله رب العالمين

حيث يتم في هذه الآية الثناء على الله تعالى في صفاته الكاملة ونعمه جميعها الظاهرة والباطنة، كما تتضمن الآية توجيه الأمر لجميع العباد بوجوب حمد الله تعالى رب كل المخلوقات جميعها وهو الوحيد الذي يستحق الحمد والثناء.

الرحمن الرحيم الرحمن : تعني الذي وسعت رحمته كل شي…

الرحيم : الذي يرحم جميع المؤمنين وهما من أسماء الله الحسنى.

مالك يوم الدين : أي أن الله تعالى هو الوحيد الذي يملك يوم القيامة ويعرف ميعاده وهو الذي سيجازي كلاً حسب أعماله في الدنيا، وهي تذكر المسلمين بهذا اليوم ووجوب التحضير له بالأعمال الصالحة وعبادة الله تعالى.

إياك نعبد وإياك نستعين : هنا تبين أن المسلمين يتضرعون إلى الله تعالى بالعبادة الخاصة له وحده، كما أنهم لا يستعينون في قضاء حوائجهم وتيسيرها إلا بالله ويعتمدون عليه وحده.

اهدنا الصراط المستقيم :هنا تبين طلب العباد ولجوءهم إلى الله لكي يرشدهم للطريق السليم ويوجههم إلى فضائل الأعمال ويثبتهم على الدين القويم حتى يلاقوه.

صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين : طريق الصالحين والشهداء والنبيين والصديقين والأولياء الذين هم أهل الإستقامة والصلاح، ويطلب المسلمون في هذه الآية من خالقهم بأن لا يجعلهم من القوم الذين غضب الله عليهم لأنهم ضلوا وكفروا بالله تعالى كاليهود والنصارى.

تعرف على ما هي السبع المثاني؟

                     
السابق
من هي حنان بلخي ويكيبيديا
التالي
من هي ود صالح ويكيبيديا ( من تكون )

اترك تعليقاً