منوعات

ما هي الحنطة السوداء


ما هي الحنطة السوداء

الحنطة السوداء جنس نباتي يتبع الفصيلة البطباطية (باللاتينية: Polygonacea) من صف ثنائيات الفلقة.

أُلحقت الحنطة السوداء خطأ بالحبوب فهي ليست حنطة حقيقية (قمح) ولا من الحبوب ولا من الفصيلة النجيلية. أي فصيلة عصا الراعي. اسمه العلمي ، وعائلته . اشتُهر منها ثلاثة أنواع هي: الصنف الحقلي (باللاتينية: Fagopyrum sagitatum Gilib) وهو قصير ومتوسط وطويل، والصنف البري (باللاتينية: F. tataricum Gaerin)، والصنف المُعَمَّر نصف الشجيري (باللاتينية: F. suffraticosum Schmidt).


الموطن الأصلي و الانتشار

انتشرت زراعة الحنطة السوداء في المناطق المعتدلة الدافئة من نصف الكرة الأرضية الشمالي. وقد عُرفت منذ أكثر من أربعة آلاف سنة. وكانت أول زراعة لها في المرتفعات الجبلية شمالي الهند والصين وكوريا. وانتقلت تدريجياً من هناك إلى آسيا الوسطى والمناطق الجنوبية والأوربية من روسيا في القرن الأول للميلاد، ثم انتقلت إلى أوروبا وأمريكا الشمالية ومؤخراً إلى أفريقيا. احتل الاتحاد السوفييتي السابق المركز الأول في زراعة هذا المحصول من حيث اتساع المساحة المزروعة التي زادت عن 1.7 مليون هكتار، وكذلك من حيث وحدة المساحة (أكثر من 2.5 طن/هكتار، وتلاه في الترتيب بولونيا وفرنسا وكندا واليابان والولايات المتحدة. مورفولوجيا الحنطة السوداء وأوصافها

فوائد الحنطة السوداء متعددة ، وتحتوى على العديد من المكونات المغذية وهى 

– الكربوهيدرات .

– الالياف .

– بروتين .

– الفيتامينات والمعادن .

– مضادات الاكسدة .

 

من فوائد الحنطة السوداء احتواءها على الكربوهيدرات 

من فوائد الحنطة السوداء انها تتكون اساسا من الكربوهيدرات ، وتكون هذه الكربوهيدرات فى شكل النشا ، ودرجة الحنطة السوداء منخفضة الى متوسطة على مؤشر نسبة السكر فى الدم .

من فوائد الحنطة السوداء احتواءها على الألياف 

تحتوى الحنطة السوداء ايضا على كمية لابأس بها من الالياف وتقوم هذه الالياف بالحفاظ على صحة القولون .

من فوائد الحنطة السوداء احتواءها على البروتين 

تحتوى الحنطة السوداء على كميات صغيرة من البروتين ولكن القيمة الغذائية للبروتين فى الحنطة السوداء مرتفعة جدا وانها غنية ايضا بشكل خاص بالاحماض الامينية ومع ذلك فأن هضم هذه البروتينات منخفضة نسبيا ، والحنطة السوداء خالية من الجلوتين وبالتالى فهى مناسبة للاشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الجلوتين .

 

من فوائد الحنطة السوداء ان تحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن

من فوائد الحنطة السوداء احتواءها على العديد من المعادن فهى اغنى فى المعادن من العديد من الحبوب الشائعة مثل الارز والقمح والذرة ، فتحتوى على المنجنيز ، النحاس ، الماغنيسيوم ، الحديد ، والفوسفور ، وبالمقارنة مع الحبوب الاخرى يتم امتصاص المعادن فى الحنطة السوداء المطبوخة بشكل جيد ، وذلك لان الحنطة السوداء منخفضة نسبيا فى حمض الفيتيك وهو المانع المشترك لامتصاص المعادن الموجودة فى معظم الحبوب ، ومع ذلك ان الحنطة السوداء ليست غنية بشكل خاص فى الفيتامينات .

 

ما هى اهم فوائد الحنطة السوداء ؟

 

المركبات النباتية الاخرى :

الحنطة السوداء توفر مختلف المركبات النباتية واكثر ثراء فى مضادات الأكسدة من العديد من الحبوب الشائعة الاخرى مثل الشعير والشوفان والقمح ، وتشمل المركبات النباتية الموجودة فى الحنطة السوداء التالى :

– روتين : يقلل الالتهاب وضغط الدم ، ويحسن نسبة الدهون فى الدم ، ويقلل من خطر الاصابة بالسرطان .

– كيرسيتين : وجد فى العديد من الاطعمة النباتية وهو مضاد للاكسدة ايضا ، وله اثار صحية مفيدة بما فى ذلك خفض خطر الاصابة بالسرطان وامراض القلب .

– فيتكسين : له عدد من الفوائد الصحية .

– تشيرو إينوزيتول : هذا نوع فريد من الكربوهيدرات القابلة للذوبان التى تقلل من نسبة السكر فى الدم ويمكن ان تكون مفيدة فى إدارة مرض السكرى .

 

فوائد الحنطة السوداء الصحية 

من فوائد الحنطة السوداء السيطرة على مستوى السكر فى الدم 

تعتبر الحنطة السوداء مصدر جيد للالياف ، ولها نسبة منخفضة الى متوسطة على مؤشر نسبة السكر فى الدم ، مما يعنى ان ارتفاع نسبة السكر فى الدم بطيئة واكثر تدريجيا بعد تناوله ، وعلى هذا الاساس يعتبر الحنطة السوداء خيار صحى وآمن لمرضى السكر او لأولئك الذين يرغبون فى تحسين توازن السكر فى الدم .

 

من فوائد الحنطة السوداء انه يعزز من صحة القلب 

تحتوى الحنطة السوداء على العديد من المركبات التى تعزز صحة القلب مثل الروتين والمغنيسيوم والنحاس والالياف وبعض البروتينات ، فيعمل الروتين على منع تشكيل جلطات الدم ، والحد من الالتهاب وخفض ضغط الدم ، كما تعمل الحنطة السوداء على ضعف نسبة الدهون فى الدم وهو عامل خطر معروف لأمراض القلب .

الآثار السلبية والفروق الفردية :

فوائد الحنطة السوداء متعددة ، ولكن من الممكن ان تسبب حساسية لبعض الناس ، فليس للحنطة السوداء آثار سلبية معروفة عندما تؤكل بأعتدال .

فوائد الحنطة الوسوداء متعددة ، فهى خالية من الجلوتين ومصدرا جيدا للألياف والمركبات النباتية المختلفة وخاصة الروتين ، كما تحافظ على نسبة السكر فى الدم فى حالة صحية .

                     
السابق
ما فضل صيام يوم زكريا ؟
التالي
ما هو الشيء الذي يقرصك ولا تراه حل لغز

اترك تعليقاً