منوعات

ما هي الحاوية؟

ما هي الحاويات المبردة - تجارتنا

ما هي الحاوية؟

نظام النقل بالحاويات هو نظام لنقل البضائع باستخدام حاويات الشحن (تسمى أيضاً بالحاويات القياسية) المصنوعة من الحديد. تصنع الحاويات بمواصفات قياسية ويتم نقلها وتخزينها بكفاءة عبر مسافات طويلة ويمكن أيضاً نقلها ما بين السفن والقطارات والعربات المخصصة بدون فتحها. يتم تداول الحاويات عن طريق اوناش مجهزة بطريقة ميكانيكية ويتم ترقيم كل الحاويات بشكل قياسي سهل التعرف عليه عن طريق أنظمة إلكترونية.

طُوّر هذا النظام بعد الحرب العالمية الثانية وساعد في تقليص تكلفة نقل البضائع بطريقة كبيرة وقد ساهم بشكل واضح في انتعاش حركة الاقتصاد العالمية بعد الحرب.

أنواع الكونتينرات الناقلة

في رحلة البحث عن جواب السؤال ما هي الحاويات ؟ من الضروري الحديث عن أنواعها المتعددة، والتي تختلف من حيث التصنيف، فمثلًا تُقسم الكونتينرات من حيث الاستخدامات إلى ما يأتي:

  • كونتينرات النقل العام: وتسمى أيضًا الكونتينرات الجافة، أو بالإنجليزية “Dry container”، وتستخدم بشكلٍ عام لنقل مختلف أنواع البضائع الجافة.‏
  • حاويات مبردة: وتسمى بالإنجليزية “Refrigerated container”، وتتضمن نظام تبريد وتجميد داخلي، وبالتالي تستخدم لنقل المواد الغذائية كالأسماك واللحوم المجمدة.
  • كونتينر السقف المفتوح: وتسمى بالإنجليزية “Open container”، وتتميز بعدم وجود سقف، مما يسمح بادخال البضائع من الفوق بدلًا عن الجوانب، وهي البضائع التي تأتي بارتفاع أكبر من ارتفاع الكونتينر.
  • حاويات الأبواب المزدوجة: أو بالإنجليزية “Double door container”، وهي كونتينر صممت لتسهيل ادخال ونقل البضائع من الطرفين، حيث تستخدم لنقل السيارات وبناء الأنفاق.
  • كونتينر نقل المنصات الخشبية: أو ما يسمى بالباليت، أو بالإنجليزية “Pallet wide”، وهي حاوية صُنعت بمقاساتٍ محددة تلائم قياسات المنصات الخشبية، مما يسمح بنقلها بدون انزلاقها أو كسرها.
  • حاويات الباب الجانبي: وتسمى بالإنجليزية “Side door container”، وتتميز بوجود باب إضافي على الجانب، يسمح بإدخال البضائع الكبيرة والضخمة بسهولة.

أحجام الحاويات

بعد الإجابة على الشقين الأولين من السؤال الرئيس للمقال ما هي الكونتينرات وأنواعها وأحجامها واستخداماتها من الضروري الوقوف عند مختلف أحجام الكونتينرات، والتي تختلف حسب نوع الحاوية، والتي يمكن تلخيصها في الجدول الآتي:

 

النوع الطول العرض الإرتفاع السعة بالمتر مكعب
حاوية 20 قدم 6.01 متر 2.35 متر 2.386 متر 33 متر مكعب
كونتينر 40 قدم 12.02 متر 2.35 متر 2.386 متر 67 متر مكعب
حاوية 20 قدم  HQ 12.02 متر 2.35 متر  2.756 متر 77 متر مكعب
كونتينر 40 قدم HQ 13.52 متر 2.35 متر 2.756 متر 87 متر مكعب

استخدامات كونتينرات النقل

في ختام المقال وبعد تحديد ما هي الحاويات ؟ من الجدير بالذكر أن استخدامات  الكونتينرات الناقلة كثيرة ومتعددة، ونذكر من أبرزها مالا يأتي:

  • نقل البضائع وتسهيل التبادل التجاري بين الدول.
  • تُستخدم الكونتينرات لحفظ وتخزين المنتجات والمواد.
  • بناء البيوت والمتاجر المؤقتة أو الدائمة.
  • عرض البضائع والسلع كبناء معرض للأعمال الفنية.
  • ديكور وتزيين البيوت والشوارع.
  • تدوير الكونتينرات لصناعة أحواض الاستحمام والمسابح.

ما هي الحاويات وأنواعها وأحجامها واستخداماتها ؟ سؤال يتطلب الإشارة إلى أن سعة الكونتينر تُقاس بالوحدة المكافئة لعشرين قدمًا، وهي وحدة موحدة ومعتمدة عالميًا، تتمثل في مقاسات كونتنير 20 قدم، حيث تتراوح كتلتها الكلية ما بين 24 إلى 32 طن، كما أن نظام النقل باستخدام  الكونتينرات يتميز بالعديد من الإيجابيات والسلبيات، فهي تحمي البضائع من التلف، وتسمح بنقلها بسرعة، لكنها وفي نفس الوقت باهضة الثمن، وتحتاج إلى صيانة دورية.

فوائد الحاويات

تتمثل الميزة الأساسية للحاويات، خاصة بالمقارنة مع الأجهزة الافتراضية، في توفير مستوى من التجريد يجعلها خفيفة الوزن وقابلة للنقل.

  • خفيفة الوزن: تشترك الحاويات في نواة نظام تشغيل الجهاز، مما يلغي الحاجة إلى نظام تشغيل كامل لكل تطبيق ويجعل ملفات الحاويات صغيرة وسهلة على المصادر. ويعني حجمها الأصغر، خاصة بالمقارنة مع الأجهزة الافتراضية، أنها يمكن أن تدور بسرعة وتدعم بشكل أفضل تطبيقات البيئة السحابية الأصلية التطبيقات التي يتم توسيع نطاقها أفقيا.
  • قابلة للنقل ومستقلة عن المنصة: تحمل الحاويات جميع ارتباطاتها معها، مما يعني أنه يمكن كتابة البرنامج مرة واحدة ثم تشغيله دون الحاجة إلى إعادة توصيفه عبر أجهزة الحاسب المحمولة والبيئة السحابية وبيئات الحوسبة المحلية.
  • تدعم البنية والتطوير الحديث: نظرا للجمع بين إمكانيات النقل/الاتساق الخاصة بها للنشر عبر منصات التشغيل وحجمها الصغير، تكون الحاويات مثالية للتطوير ونماذج التطبيق الحديثة — مثل DevOps وserverless والخدمات المصغرة — التي تم تكوينها باعتبارها عمليات نشر منتظمة للكود بزيادات صغيرة.
  • تحسين الاستخدام: مثل الأجهزة الافتراضية السابقة، تمكن الحاويات المطورين والمشغلين من تحسين استخدام وحدة المعالجة المركزية والذاكرة للأجهزة الفعلية. وفي الحالات التي تذهب فيها الحاويات إلى أبعد من ذلك لأنها تتيح أيضا هياكل الخدمات المصغرة، يمكن نشر مكونات التطبيق وتوسيع نطاقها بشكل أكثر دقة، وهي تعد بديل جذاب لزيادة استخدام تطبيقات متجانسة بأكملها لأن وجود مكون واحد سوف يعاني مع التحميل.
54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
اجمل ما قيل في الحب
التالي
ما هي ادارة قواعد البيانات

اترك تعليقاً