سؤال وجواب

ما هي اعمال يوم عرفة 1442 / 2021

أفضل الأعمال في يوم الوقفة ؟

يستعد المسلمون من جميع أنحاء العالم لاستقبال أفضل أيام العام على الأطلاق وهو يوم عرفة، ويوم عرفة من الأيام التي أفردها الرسول- صلى الله عليه وسلم – بالصيام وهو اليوم التاسع من ذي الحجة وفي فضله جاء الحديث الشريف، كما في صحيح مسلم: “صيام يوم عرفة، أحتَسِب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله”، والمراد بتكفير الذنوب :هي الصغائر، أما الكبائر فلابد من التوبة منها، وأما حقوق العباد فلا بد من ردها أو مسامحتهم.

لذا يجب على جميع المسلمين استغلال يوم عرفة فى التضرع والألحاح على الله بالدعاء والاستغفار والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجعل الرحمن عز وجل يوم عرفة يومًا مميزًا عن باقي أيام العام من الأجر والثواب الذي يعود على من يقيمه احتسابًا لله عز وجل، ومن العبادات المستحبة في هذا اليوم العظيم

ويوافق يوم عرفة هذا العام الإثنين 19 يوليو الجاري، ومع شروق هذا اليوم، تتوافد جموع حجاج بيت الله الحرام، إلى صعيد جبل عرفات الطاهر،  ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم من أركان الحج؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “الْحَجُّ عَرَفَةُ”.

فضل يوم عرفة

وفضائل هذا اليوم العظيم كثيرة: فيوم عرفة هو خيُر يوم طلعت فيه الشمس، إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله، وذلك في الحديث الذي رواه جابر رضي الله عنه عن حبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة).

وأيضا من فضائله منها أنه يومُ إكمال الدين وإتمامِ النعمة على هذه الأمة، فبعرفة نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم قوله تعالى: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”.

ومـن فضائل يوم عرفة أنه يومُ عيدٍ لأهل الإسلام، كما قال ذلك عمر بن الخطاب وعبد اللّه بن عباس رضي الله عنهما، حيث قال ابن عباس: (نزلـت في يوم عيد، في يوم جمعة، ويوم عرفة)، وقـال عمـر: (كلاهمـا بحمد الله لـنا عيـدا، وهو عيـد لأهـلِ الموقف خاصة، ومن فضائله أيضا أنه يوم مغفرةِ الذنوب والتجاوزِ عنها، والعتقِ من النار ، ففي صـحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من يوم أكثرُ من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة.

اعمال يوم عرفة لغير الحاج

اليكم جدول اعمال يوم عرفة اليوم العظيم:

1- النوم ليلة عرفه مبكرا لتتقوى لطاعة الله.

2- القيام قبل الفجر لأداء السحور بنية صوم هذا اليوم.

3- صلاة ركعتين أو أربع على الأقل، والدعاء والتضرع إلى الله في السجود بخيري الدنيا والآخرة وحمده أنه بلغنا هذا اليوم الذي تنزل فيه الرحمات والمغفرة.

4- قضاء الوقت قبل الفجر في الاستغفار حتى تكتب عند الله من المستغفرين في الأسحار.

5- الاستعداد لصلاة الفجر قبل الآذان بخمس دقائق، واستشعار أن الذنوب تخرج مع آخر قطرة أثناء الوضوء.

6- قول دعاء ما بعد الوضوء.

7- صلاة الفجر، والجلوس بعدها في المصلى إلى ما بعد الشروق بـ 15 دقيقة، لقراءة القرآن والتسبيح والتهلل والحمد الله.

8- البدء بالتكبير بعد السلام مباشرة.

9- أذكار الصباح.

10- صلاة ركعتي الشروق ليكتب أجر حجة وعمرة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، “الحرص كل الحرص عليهم”.

11- عدم تضييع ثانية واحده إلا في ذكر ودعاء مع التيقن بالإجابة.

12- من الممكن النوم لساعة بنية التقوى على طاعة الله.

13- القيام من النوم والتوضؤ وصلاة 4 ركعات على الأقل “صلاة الضحى”، مع مراعاة التنوع في الطاعات حتى لا يؤدي إلى الملل.

14- الإكثار من التكبير، والذكر، وتلاوة القرآن، وقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

15- صلاة الظهر والتكبير والتسبيح وقراءة شيئًا من القرآن.

16- سماع خطبة عرفات بكل الجوارح، ولتكن هذا العام أفضل من كل عام في التطبيق إن شاء الله.

17- صلاة العصر والتكبير وقول أذكار المساء.

18- قراءة القرآن إلى قبل المغرب بساعة، ثم بعد ذلك البدء في الدعاء بخشوع، والذكر، والوقوف أمام الله، وعدم نسيان الدعاء للمسلمين في كل مكان.

19- الدعاء ألا تغرب شمس عرفة إلا وأنت من عتقائه.

20- آذان المغرب، والإفطار، وعدم نسيان أن للصائم دعوة لا ترد.

18.206.76.226, 18.206.76.226 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
جدول اعمال يوم عرفة كامل 2021 ماهي الأعمال التي نقوم بها في وقفة عرفه 1442
التالي
قبيلة البراق وش يرجع اصلهم ؟

اترك تعليقاً