سؤال وجواب

ما هى كليات المرحلة الثانية علمى علوم وكم القبول ؟

ما هي كليات المرحلة الثانية من تنسيق القبول في الجامعات لعام 2021 لطلاب العلمي علوم  ؟ لعلها من أبرز الموضوعات التي يبحث عنها الطلاب والطالبات في هذه الأثناء تزامناً مع الاعلان عن وزارة التعليم العالي عن فتح باب التسجيل لطلاب المرحلة الأولى للتنسيق والثانية ، فما هي كليات المرحلة الثانية علمي علوم ؟

نسب القبول علمي علوم

فتح باب التسجيل لطلاب المرحلة الأولى للتنسيق، وأن الحد الأدنى للمرحلة الأولى للتنسيق 362.5 درجة فأكثر بالنسبة للشعبة العلمية أى بنسبة 88.41% فأكثر بإجمالى عدد طلاب 22954، وأن الحد الأدنى للشعبة الهندسية 328 درجة فأكثر أى بنسبة 80.00 % فأكثر بإجمالى عدد طلاب 16293، وللشعبة الأدبية 269.5 درجة فأكثر أى بنسبة 65.73% فأكثر بإجمالى عدد طلاب 79033، وبالتالى يكون إجمالى عدد الطلاب للمرحلة الأولى لجميع الشعب 118280 طالب وطالبة.

وأظهرت نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسى 2020/2021 انخفاض كبير فى نسبة النجاح والمجاميع، حيث بلغ عدد الناجحين فى هذا العام 428.700 طالب وطالبة بنسبة نجاح 74 %، وذلك بالدور الأول، مقارنة بالعام الماضى والذى شهد نجاح 490.322 ألف طالب وطالبة بنسبة نجاح 81%، وهو ما ينعكس بالتبعية على مؤشرات التنسيق ويؤدى إلى انخفاض كبير فى مجموع القبول بالكليات الجامعية على مستوى الشعب المختلفة.

عدد طلاب تنسيق المرحلة الأولى و الثانية علمي علوم ؟

ووفقا لما أعلنته وزارة التعليم العالى، أن إجمالى عدد طلاب الشعبة العلمية بالمرحلة الأولى للتنسيق بلغ 22954 طالب، تتكشف المؤشرات الأولية للقبول بكليات القطاع الطبى، ويتأكد قبول جميع الطلاب بكليات القطاع الطبى التى تستوعب ما يزيد عن هذا العدد بالإضافة إلى توافر أماكن شاغرة أمام الطلاب ببعض كليات القطاع الطبى بالمرحلة الثانية.

وبالمقارنة بتنسيق القبول بالعام الماضى، نجد أن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب البشرى العام الماضى توقف عند 404 درجة بنسبة 98.53 % أى قبول ما يزيد عن 10 آلاف طالب وهى الطاقة الاستيعابية بكليات الطب على مستوى الجامعات الحكومية، وكذلك تصريحات وزير التعليم العالى بإن التنسيق هذا العام سيشهد انخفاضا قد يصل إلى 10% وبما أن هناك انخفاض وتراجع كبير فى المجاميع الثانوية العامة نجد أن تنسيق كلية الطب لن يقل عن 93% وقد يصل إلى 92.5%.

وبالقياس على تنسيق عام 2020، نجد أنه من المتوقع أيضا انخفاض الحد الأدنى للقبول بكليات طب الأسنان، لتقبل الحاصلين على 92%، وبالتبعية ستشهد كليات الصيدلة انخفاض أيضا حيث قد يصل الحد الأدنى للقبول بها إلى أقل من 90 % وتشير المؤشرات إلى وجود فرص للحاصلين على أقل من 90 % فى كليات العلاج الطبيعى والطب البيطرى والتمريض والزراعة والعلوم والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى.

وبالنسبة لشعبة علمى رياضة نجد أن وزارة التعليم العالى أعلنت أن الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى 328 درجة فأكثر أى بنسبة 80.00% فأكثر بإجمالى عدد طلاب 16293، وبما أن كليات الهندسة على مستوى الجامعات الحكومية استوعبت العام الماضى ما يقرب من 20 ألف طالب، نجد أن من المتوقع أن يكون هناك عدد من الأماكن الشاغرة بكليات الهندسة والحاسبات والذكاء الاصطناعى لطلاب المرحلة الثانية.

وطبقا لتصريحات وزير التربية والتعليم أن لم يحصل أى من الطلاب بالشعبة الأدبية على مجموع 95% فأعلى، هو ما يؤكد وجود تراجع كبير بتنسيق القبول بالكليات خاصة فى ظل المقارنة بتنسيق العام الماضى، حيث توقف الحد الأدنى للقبول على مستوى كليات الاقتصاد والعلوم السياسية على مستوى الجمهورية بالعام الماضى عند 96.21% ونظرا لانخفاض التنسيق من 6 لـ 10% قد يصل القبول بالعام إلى أقل من 90% بكلية السياسة والاقتصاد، و يتبعها انخفاضات أكبر كليات الإعلام والألسن حيث تأتى كرغبة تالية لرغبات طلاب الأدبى.

وفى نفس الوقت، من المقرر أن يعقد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة اجتماعا منتصف الأسبوع المقبل، لمراجعة الحدود الدنيا للتقدم بالجامعات الخاصة، فى ظل المجاميع الجديدة للطلاب حيث من المؤكد خفض الحدود الدنيا للتقدم بالنسبة لطلاب الثانوية العامة.

السابق
مشاهدة فيلم the invisible guest ويكيبيديا ملخص مترجم ( كامل )
التالي
ما هى كليات المرحلة الاولى ادبى ….. ؟

اترك تعليقاً