سؤال وجواب

ما هو يوم النحر وما الأعمال المستحابة فيه ؟

ما هو يوم النحر

يعتبر يوم النحر اليوم الأول من أيام عيد الأضحى المبارك وهو يوم الحج الأكبر ويوافق عشرة من شهر ذي الحِجّة، وسُمِّيَ بيوم النَّحر؛ لكثرة الأعمال العظيمة التي تُؤدّى فيه؛ من الوقوف بمُزدلفة، ورَمي جمرة العقبة، وطواف الإفاضة، وصلاة العيد، والحَلْق، وذَبح الهَدْي والأضاحي، والنَّحر من أعظم الأعمال عند الله -سبحانه-، والتي تُؤدّى بعد صلاة العيد؛ أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن البراء بن عازب -رضي الله عنه-: (سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْطُبُ، فَقالَ: إنَّ أوَّلَ ما نَبْدَأُ به مِن يَومِنَا هذا أنْ نُصَلِّيَ، ثُمَّ نَرْجِعَ فَنَنْحَرَ، فمَن فَعَلَ هذا فقَدْ أصَابَ سُنَّتَنَا).

وما بقي من الأيام العشر من ذي الحجة لا يقل عمّا مضى منها، فما بقي منها هو الأعظم والأجزل عند الله تبارك وتعالى لافتًا إلى أن عشر ذي الحجة أيام مباركة عظيمة عند الله تبارك وتعالى وقد عظمها جل وعلا فجعلها من خير أيام العام وأفضلُ العمل ما عمله الإنسان فيها ونحن في هذه الأيام نخوض في خيراتها والوقفة الأولى مع يوم عرفة وهو يوم عظيم يباهي الله تبارك وتعالى فيه ملائكته بعباده الصالحين، وفيه يعتق الله خلقًا عظيمًا من عباده من النار وهو اليوم الذي حث فيه النبي عليه الصلاة والسلام على صيامه وقد جاء فيما رواه الإمام مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم «صيام يوم عرفة إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ».

الوقفة الثانية مع يوم العيد وهو اليوم التالي ليوم عرفة وهو المسمى بيوم النحر لأنه تنحر فيه الأضاحي وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أفضل الأيام عند الله يوم النحر ويوم القرّ» ويوم القرّ هو اليوم الذي يلي يوم النحر حيث يقرّ الحجاج في أماكنهم.

فَضْل يوم النّحر

ليوم النَّحر فضل عظيم حيث عظمها الله -سبحانه وتعالى-؛ لقَوْل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ)،[٣] ويأتي يوم النَّحر بعد يوم عرفة؛ وهو يوم وقوف الحُجّاج ابتهالاً وتضرُّعاً لله -سبحانه-، ويوم العِتْق من النار، كما ورد عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ)،[٤] وتأتي أيّام التشريق بعد يوم النَّحر؛ قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ. [وفي رواية : زاد فيه «وذكرٍ لله»]).

ما هي أعمال يوم النَّحر

لغير الحاجّ تُشرَع العديد من الأعمال في عيد الأضحى لغير الحاجّ، بيان البعض منها آتياً:

التكبير مُطلَقاً؛ وهو التكبير الذي يُؤدّى خارج الصلاة، كالتكبير في الطريق إلى صلاة العيد، أو في المسجد قبل البدء بصلاة العيد.

صلاة عيد الأضحى، على خِلافٍ بين العلماء في حُكمها؛ فقد قال الشافعيّة، والمالكيّة بأنّها سُنّةٌ مُؤكَّدةٌ، وقال الحنفيّة بأنّها واجبةٌ، وقال الحنابلة بأنّها فرض كفايةٍ.

الأُضحية، وهي: ما يتمّ ذَبحه من الأنعام في أيّام النَّحر بشروطٍ مخصوصةٍ، على خلافٍ بين العلماء في حُكمها؛ إذ قال جمهور العلماء من الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة بأنّ الأُضحية سُنّةٌ مُؤكَّدةٌ، وخالفهم الحنفيّة؛ إذ قالوا بأنّها واجبةٌ.

التزاوُر بين المسلمين، وتقديم التهاني بالعيد. استحباب الغُسل، والتطيُّب، والتزيُّن المُباح يوم العيد.

مشروعيّة اللهو واللعب المُباح.

استحباب عدم الأكل قبل صلاة عيد الأضحى إلى حين الرجوع من الصلاة؛ للأكل من الأُضحية.

استحباب الذهاب إلى مُصلّى العيد من طريقٍ، والعودة من طريقٍ آخر؛ إذ ورد عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا كانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ).

استحباب حضور واستماع خطبة العيد، بعد أداء الصلاة.

18.206.76.226, 18.206.76.226 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هو النبي الذي قتلوه وشربو الخمر في جمجمته … ؟ من يكون
التالي
من هو نواف سلام ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة ؟

اترك تعليقاً