سؤال وجواب

ما هو نظام الحكم في اليابان ؟ نظام …؟

ما هو نظام الحكم المتبع في اليابان

ما هو نظام الحكم المتبع في اليابان ، تعتبر اليابان من أكثر الدول استقطابا للسواح بشرق آسيا ، فاليابان دولة تقع في القارةِ الآسيوية، في الجانبِ الشرقي منها، بين المحيط الهادئ وبحر اليابان. تتألّفُ اليابان من أربعة جُزُر رئيسيّة، وهي جزيرة كيوشو، وجزيرة شيكوكو، وجزيرة هونشو، وجزيرة هوكايدو، بالإضافة إلى 6,848 جزيرة صغيرة ومُنتشرة تابعة لها.

وتعتبر اليابان من الدول التي تتبِع نظام حُكمٍ ملكيّ دستوري برلماني، فالإمبراطور هو رئيس الدولة والعائلة الإمبراطورية اليابانية ، وتَقتصِر سُلطة الإمبراطور بشكلٍ أساسيّ على الشكليّات الاحتفالية، كما يقوم بعدّة أعمال مُختلفة، بعد استشارة مجلس الوزراء، وهذه الأعمال تشمل: إصدار التعديلات الدستورية، والقوانين، والمُعاهدات، وتعيين رئيس الوزراء، وتعيين رئيس قضاة المحكمة العليا، وتعيين وإقالة الوزراء، وحل مجلس النواب، وإعلان الانتخابات العامة لأعضاء البرلمان، وغيرها من المهام.

ويُعَدّ رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة الفِعلي، وتتكوّن الحكومة اليابانية من ثلاثة سُلطات رئيسية، وهي السلطة التشريعية، والسلطة القضائية، والسلطة التنفيذية.

ما هو نظام الحكم في اليابان

كما ذكرنا فإن السياسة في اليابان تقوم على أسس ديمقراطية ضمن نظام حكم ملكي دستوري، حيث يكون رئيس الوزراء على رأس الحكومة في السلطة التنفيذية.

أما السلطة التشريعية فيمثلها البرلمان المؤلف من مجلسين، مجلس النواب و مجلس المستشارين. أما السلطة القضائية فهي مستقلة عن السلطة التشريعية والتنفيذية.

 

 

السابق
كم كان عمر الرسول عندما توفيت امه
التالي
ما هو ختان البنات

اترك تعليقاً