سؤال وجواب

ما هو نظام الحكم في اليابان ( المتبع ) ؟

ما هو نظام الحكم المتبع في اليابان

اليابان جزء لا يتجزأ من القارة الآسيوية ، وتقع في الجزء الشرقي من القارة الآسيوية ، بين المحيط الأطلسي وبحر اليابان ، وتتكون من ثلاثة آلاف حيث أن جزر (كيوشو ، شيكوكو ، هونشو ، هوكايدو) أهم هذه الجزر ، وعاصمتها طوكيو على الجانب الشرقي، وتقوم اليابان اليوم بالعمل وفقاً للدستور الذي تمّت الموافقة عليه في الـ 6 من أكتوبر لعام 1946 ميلادي، والمُوافقة عليه في الـ 3 من مايو من عام 1947 ميلادي، ولم يتمّ التعدي على أيّ مادّةٍ من مواد الدستور منذ ذلك العام، والدستور الحالي لليابان هو تعديل على دستور ميجي، وهو الدستور الذي كان يُعمَل به في اليابان منذُ الـ 29 من نوفمبر لعام 1890 ميلادي.

كم مساحة اليابان و عدد السكان فيها

وتبلغ مساحة اليابان حوالي (378000 كيلومتر مربع) ويبلغ عدد سكانها 128 مليون نسمة.

احتلت اليابان من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية لأن اليابان كانت مكونًا مهمًا لقوى المحور المهزومة. من ألمانيا. انتهى هذا الاحتلال بشكل سريع بتوقيع معاهدة سان فرانسيسكو ، ثم تم تنفيذه في العام الخمسين من القرن الماضي. وبما أننا نتحدث عن النظام السياسي الذي تتبعه اليابان ، علينا أن نفهم أن اليابان شارك في العالم الثاني نتيجة للحرب ، تم تشكيل نظام سياسي جديد في اليابان. اليابان.

ما هو نظام الحكم في اليابان وهل للأمبراطور صلاحيات مطلقة

حكومة اليابان

تقوم الحكومة اليابانية على الحكم الدستوري الملكي، حيث يتمتع الامبراطور بصلاحياتٍ محدودةٍ تقتصر على الاحتفالات الرسمية والواجبات الأساسية ويعتبر رئيس الدولة والعائلة الإمبراطورية، كما أن موقفه لا يؤثر على نشاطات الحكومة بأي شكلٍ من الأشكال،حيث يكون للحكومة ثلاثة فروعٍ أو ثلاثة أنواعٍ هي السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية والقضاء، وتتبع اليابان دستورًا تم إصداره عالم 1947 ولم يتم تعديله حتى الآن.

الامبراطور

كما وضحنا فإن للامبراطور في نظام الحكم في اليابان حسب الدستور محدودية في الصلاحيات إلا أنه يشارك في عدة أمورٍ في الدولة ويقوم بها بمشورة مجلس الوزراء وموافقته، نذكر منها:

  • الامبراطور رمز اليابان ورئيسه ورمز وحدة الشعب الياباني.
  • إصدار تعديلات على الدستور وبعض القوانين وأوامر مجلس الوزراء والمعاهدات بشكلٍ عام.
  • الدعوة لعقد البرلمان.
  • الدعوة لحل مجلس النواب.
  • إعلان الانتخابات العامة لأعضاء البرلمان
  • التصديق على تعيين وعزل وزراء الدولة وغيرهم من المسؤولين على النحو المنصوص عليه في قوانين الدستور الياباني.
  • منح الأوسمة.
  • تصديق الوثائق الدبلوماسية كما ينص عليها القانون.
  • استقبال الوزراء والسفراء الأجانب والقيام بالواجبات الاحتفالية.
  • تعيين رئيس الوزراء ورئيس القضاة بالمحكمة العليا كما يحدد البرلمان له.

ولكن يبقى دون أي صلاحياتٍ تخص الحكومة بشكلٍ عام.

ما هو نظام الحكم في اليابان

إنّ الإجابة على سؤال ما هو نظام الحكم في اليابان يتلخّص في أنّ اليابان تتمتّع بسلطة إمبراطوريّة، حيث أنّ الحكومة في اليابان ملكيّة ودستوريّة، وتقتضي السلطة التي يتمتّع بها الإمبراطور أن يترأس الواجبات الوطنيّة والاحتفاليّة بشكلٍ عامّ، ويكون الإمبراطور هو الرئيس الأوّل للأسرة الحاكمة الإمبراطوريّة والرئيس الأوّل للدولة، فيما يكون المسؤول عن أنظمة الحكم الداخلية وتسيير البلاد رئيس الوزراء، والذي يعدّ الأوّل في الحكومة ورئيسها، والحكومة في اليابان تتفرّع إلى ثلاثة أقسامٍ رئيسة: السلطة التشريعيّة والسلطة التنفيذيّة والسلطة القضائيّة، ويعتمد نظام الحكم وتسيير أمور الإمبراطوريّة في اليابان على دستور تشريعيّ، والذي تمّ اعتماده في منتصف القرن العشرين، وذلك في عام 1947 للميلاديّة.

 

 

66.249.65.85, 66.249.65.85 Mozilla/5.0 (compatible; Googlebot/2.1; +http://www.google.com/bot.html)
السابق
كم الدولار اليوم في لبنان في السوق السوداء
التالي
من هي لورين عيسى ويكيبيديا ( من تكون ) ؟

اترك تعليقاً