سؤال وجواب

ما هو نص قانون المسيء؟ نتائج التصويت على قانون حرمان المسيء 2022؟


ما هو نص قانون المسيء؟ نتائج التصويت على قانون حرمان المسيء 2022؟ وقانون المسيء من القوانين التي أحدثت ضجة في عالم السياسة بعد المصادقة عليها في البرلمان الحالي تعديل قوانين الانتخابات في مداورتين حرمتا من أساء إلى الآلهة والأنبياء والرسل أو الكيانات الملكية ، ويرى أن القانون يدخل حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية.

نتائج التصويت على قانون حرمان المسيء 2022؟

وحظي التعديل بدعم 40 نائبا بينهم جميع وزراء الحكومة الذين حضروا الجلسة، وعارضه ثلاثة نواب فقط.


وسيتم إقرار التعديل ليصبح قانونا فور مصادقة الحكومة عليه، ونشره في الجريدة الرسمية.

وجاء في التعديل: “يحرم من الانتخاب كل من أدين بحكم نهائي عن جريمة المساس بالذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية”.

وخلال السنوات القليلة الماضية أصدرت المحاكم الكويتية عددا من أحكام السجن ضد نشطاء في المعارضة بتهمة الإساءة إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وتقويض سلطاته.

ويقضي البراك، الأمين العام لكتلة العمل الشعبي، عامه الثاني في السجن بعد إدانته بإهانة الأمير في خطاب خلال تجمع العام 2012.​

ما هو نص قانون المسيء؟

يأتي التعديل الأخير على قانون المسيء في الوقت الذي تجهز فيه القوى والأطراف السياسية، والمرشحين، اللجان والحملات الانتخابية، استعداداً لخوض غمار الانتخابات المقبلة، وأغلب هؤلاء لا يدركون بشكل واضح ماهية التعديل الأخير، ويشير البعض إلى أن المفاجآت التي تتعلق بذلك التعديل وارد حدوثها عقب التقدم بأوراق المرشحين للجنة الانتخابات.

وحسب التصريحات الصادرة من المجلس إلى خيار آخر متاح، هو لجوء الأشخاص المتضررين من القانون إلى المحكمة الدستورية، وفقاً للقانون الذي أُقرّ في المجلس الحالي، وأتاح للأفراد اللجوء إلى «الدستورية».
الملم جيداً بمهام المؤسسات الدستورية يدرك تماماً أن مجلس الأمة دوره ينتهي عند إصدار القانون، وعليه فلن يكون للتفسير التشريعي في حال إصداره أي قوة، ولن يغير من النصوص شيئاً أو من فهم الجهة التنفيذية له.
والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة: كيف للمجلس أن ينتهي من تمرير القانون، ويصوت عليه بالموافقة في مداولتين، ويطلب بعدها إصدار رأي تفسيري يفسر النصوص، فيما كان متاحاً له أن يغيّر في النصوص لتكون واضحة، أو حتى في المذكرة الإيضاحية للقانون، التي هي جزء أصيل منه قبل التصويت عليه، سواء في اللجنة المختصة، أو في قاعة عبدالله السالم أثناء مناقشة المقترح؟!

 

                     
السابق
انشدك عن طيار ماله جناحين؟
التالي
لوائح المقبولين لاجتياز الاختبارات الشفوية لمباراة التفتيش 2022؟

اترك تعليقاً