اخبار حصرية

ما هو معلم الفصل؟


ما هو معلم الفصل؟

ما هو معلم الفصل؟ معلم الفصل هو مصطلح يستخدم في الصفوف الأولي وهو يتولي التدريس معظم المواد للفصل ويتولي المسئوليات الفصل الإدارية ويوفر للطلاب البيئة المناسبة لهم.

ما هو الوصف الوظيفي لمعلم الصف؟

المعلم له تأثير كبير ، وهذا هو سبب أهمية عمله، حيث يقوم معلم الصف أو Classroom Teach باللغة الإنجليزية بتخطيط وتنفيذ وتطبيق برنامجًا تعليميًا يُلائم المرحلة والبيئة التعليمية التي يعمل بها. وبهذا، يكون المعلم قد وفَّر بيئة تعليمية تُراعي الفروقات والقدرات والإمكانيات الأكاديمية المختلفة بين الطلبة.

ما هو معلم الفصل؟

يُمكن اعتبار وظيفة التدريس إحدى الوظائف التي تتطلَّب الكثير من المرونة والحركة، كما يُمكن تصنيفها ضمن الأعمال المكتبية، والميدانية، بالإضافة إلى العمل الحر والعمل عن بعد، ولكن كيف؟


ويكون عمل المعلم مكتبيًا أثناء تحضير المناهج وإعداد الاختبارات والتمارين والأسئلة وأثناء تصحيح الامتحانات، والمزيد من الأعمال المكتبية. بينما يكون ميدانيًا أثناء إعطاء الحصص الدراسية. ويتسنَّى للمعلم العمل بشكل حر أو مستقل عن طريق إعطاء الدروس الخصوصية ويُمكن لجميع المعلمين التعليم عن بعد.

ما هو معلم الفصل؟

بعد أنْ يتخرَّج معلم الصف من تخصصه، لديه خيارين؛ إما اختيار تدريس المراحل الابتدائية جميع المواد، أو اختيار التعمُّق في المادة العلمية المعينة التي يُفضِّل معلم الصف تدريسها. وغالبًا ما يعمل خريجي تخصص معلم الصف في الصفوف والمراحل الأولى الأساسية.

ما هو تخصص معلم الفصل ؟

يمنح قسم معلم فصل درجة البكالوريوس ولايحتوي على برنامج الدراسات العليا إلى هذه اللحظة، ومن أبرز النقاط المعتمد عليها البرنامج الدراسي لقسم معلم فصل الدراسة بالقسم بنظام الفصل بعدد 8 فصول دراسية، حيث ترتبط مدة الدراسة فيما ينجزه الطالب من الوحدات المقررة كمتطلبات للتخرج وعددها 124 وحدة دراسية، معتمدة متضمنة هذه الوحدات متطلبات خاصة بالجامعة وعددها 20 وحدة دراسية وهي مواد عامة ومقررات إلزامية تربوية وهي متطلبات الكلية وعددها 24 وحدة ومقررات اختيارية عددها 6 وحجات وهي من متطلبات الكلية وعددها 2،  ويدرس الطالب ساعتان عملي إسبوعياً  وهي مادة متطلبات تدريسية والباقي نظري، بالإضافة لمشروع التخرج أربع ساعات اسبوعياً بالإضافة للتربية عملية والتي يتم من خلالها توجيه الطلبة للمدارس حيث يتدرب الطلاب على ممارسة التدريس للفصول الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي والفترة الزمنية المقررة للتدريب تكون وفق قرار من الكلية ويشكل مشروع التخرج والتربية العملية نسبة نجاح 2% من نجاح الطالب داخل الكلية.

أهداف البرنامج

  يهدف لتخصص إلى إعداد معلمين أكفاء قادرين على التدريس.

2-      تزويد الطالب المعلم بالنظريات والمداخل المتعلقة بالمناهج وفهمها.

3-      تعريف الطالب المعلم بأسس وقواعد التدريس المناسبة للصفوف الأولى.

4-      تزويد الطالب المعلم بالنظريات المتعلقة بالنمو في مراحل الطفولة المختلفة وتطبيقاتها في مواقف التعلم والتعليم.

5-      تنمية مهارات التدريس لدى الطالب المعلم من خلال مقررات طرائق التدريس المتعددة التي يمر بها الطالب خلال فترة الدراسة.

مخرجات البرنامج

1-      مهارة اكتساب فن التدريس ( فن التعليم).

2-      مهارات التواصل.

3-      اكتساب المهارات والمعارف الأكاديمية والمهنية اللازمة للأداء المهني.

4-      امتلاك خلفية علمية واسعة في شتى المواضيع.

5-      مهارات تنظيم وإدارة الوقت بشكال فعال.

                     
السابق
من هو جهيد زفزاف ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
من اول من زار بيت الله الحرام عن طريق البحر؟

اترك تعليقاً