تعليم

ما هو مركز الطاقه في الخليه ..

المحتويات

وظيفة مركز الطاقه في الخليه:

عندما تجد منتجات الانهيار من هضم الطعام طريقها إلى الخلية ، تحدث سلسلة من التفاعلات الكيميائية في السيتوبلازم. وهذا يسمح لبعض الطاقة المحبوسة في هذه المنتجات ليتم إطلاقها ودمجها في مورد الطاقة العالمي في الخلايا المعروفة باسم ATP (أدينوسين ثلاثي الفوسفات).

ثم تدخل الشظايا الجزيئية المتبقية من هذه العملية الميتوكوندريا، وفي سلسلة معقدة من الخطوات، يتم تحويلها أخيرا إلى ثاني أكسيد الكربون والماء. يتم دمج الطاقة المحبوسة في هذه الشظايا في المزيد من ATP.


ويمكن بعد ذلك أن تستخدم جزيئات ATP المنتجة بهذه الطريقة من قبل الخلية لتوفير الطاقة اللازمة للعمل. ATP مع ADP زايد P زايد الطاقة لتعمل.

ما هو مركز الطاقة داخل الخلية؟

بعد أن تعرفنا على مركز الطاقة في الخلية وأين يوجد، يجب أن نتعرف أيضًا على ما هو مركز الطاقة داخل الخلية، حيث أنه من الأمور الهامة التعرف على كل ما يخص الخلية وأمورها المختلفة لكافة الطلاب أثناء المرحلة الابتدائية بالكامل، حيث أن الطالب عندما يصل إلى الصف السادس الابتدائي يجب أن يكون مُلم بكافة المعلومات عنها.

حيث أنه من الضروري التعرف على تركيب الخلية وما تقوم به من وظائف ومهمات غاية في الأهمية داخل الجسم ، فإن الميتوكوندريا تعتبر أحدى عضيات الخلية والتي تتجسد وظيفتها الأساسية في كونها مسئولة مسئولية كاملة عن التنفس الخلوي، وحفظ التوازن الخاص بعنصر الكالسيوم مع انتاج كمية من الطاقة الخلوية والتوصيل العصبي ونمو الخلايا، مع التنظيم الجدري وعملية التمثيل الغذائي

ما هي الميتوكوندريا ؟

الميتوكوندريا هي عبارة عن أجزاء ذات أهمية كبرى من الخلايا، والتي بإمكانها أخذ المواد الغذائية وتقوم من خلالها بتصنيع كمية من الطاقة التي تقوم باستخدامها مختلف الخلايا الجسمية في القيام بمختلف الأنشطة الحيوية الهامة في الجسم.

ما هي العضيات أيضًا يجب أن نتعرف عليها، حيث أنها عبارة عن النباتات والحيوانات الدقيقة ذات الأحجام الصغيرة التي تتكون من الكثير من الخلايا ذات التعقيد الكبير، وتدعى الخلايا ذات النواة الحقيقية،، حيث أن العضية التي تكون مسئولة بشكل أساسي عن عملية انتاج الطاقة داخل الخلية تعرف بالميتوكوندريا .

ما هي وظيفة الميتوكوندريا ؟

تعد الميتوكوندريا مركز الطاقة في الخلية، حيث أنها من العضيات ذات النواة الحقيقية التي تشتمل على واحد أو أكثر من  الميتوكوندريا، ولكن تلك الخلية التي تقوم بنشاط فسيولوجي كبير لديها عدد كبير من الميتوكوندريا، مثل تلك التي تشتمل على الخلايا العصبية، ومن أهم وظائف الميتوكوندريا ما يلي:

  • القيام بعملية التنفس الخلوي.
  • القدرة على انتاج الطاقة في الخلايا.
  • الحفاظ على اتزان عنصر الكالسيوم.
  • النمو الخلوي.
  • تنظيم الجذور التأكسدية.
  • التوصيل العصبي الخلوي.
  • العمل على تخليق الجزئ الحيوي.
  • عملية التمثيل الغذائي.

 

 

                     
السابق
اي عمليات الجمع التالية لا تحتاج الى اعادة تجميع ( مطلوب الإجابة. ) ٢٣٨٧٤١ ٥٥٣٩٤٤
التالي
ما مرادف كلمة تنهرني وش معناها ؟

اترك تعليقاً