سؤال وجواب

ما هو مرض العفن الأسود ويكيبيديا ( ستاكي بوتريس )

مرض العفن الأسود ويكيبيديا

من المعروف أن المرض أو الداء أو العلة هو حالة غير طبيعية تصيب الجسد البشري أو العقل البشري محدثة انزعاجاً، أو ضعفاً في الوظائف، أو إرهاقاً للشخص المصاب مع إزعاج. يستخدم هذا المصطلح أحيانا للدلالة على أي أذى جسدي، إعاقة، متلازمة، أعراض غير مريحة، سلوك منحرف، تغيرات لا نمطية في البنية والوظيفة، وفي سياقات أخرى قد يستلزم الأمر التمييز بين هذه الأمور كلها ، فعلم الأمراض يدرس كافة الأمراض في هذه الدنيا ، واليوم سنتعرف وإياكم متابعي موقع فيرال على مرض العفن الأسود وهو مرض من جنس العفن وإليكم التفاصيل .

مرض العفن الأسود أو ما يعرف بـ Stachybotrys هو جنس من العفن، فطر خيطي، يستنسخ بلا تكاثر. مرتبط ارتباطاً وثيقاً بجنس “ميمنونييلا” معظم أنواع ال Stachybotrys تسكن المواد الغنيّة بالسيللوز.هذا الجنس كا له توزيع واسع النّطاق، ويحتوي عل ما يقارب 50 نوع. النّوع الأسوأ سمعة, S. chartarum (أيضاً يعرف ب S. atra) يعرف ب “العفن الأسود” أو “الفن الأسود السّام”, وكثيراً ما يرتبط بنوعيّة الهواء الدّاخلي السيّئة الّذي ينشأ بعد نموّ الفطريات على مواد البناء المخرّبة بالمياه. إنّه يعرف بإنتاج تريشوثيسين السموم الفطرية بما في ذلك الساتراتوكسين.

أعراض التعرض لعفن Stachybotrys في البشر

التعرض للسموم الفطرية الموجود في Stachybotrys chartarum أو Stachybotrys atra يمكن أن يسبب مجموعة واسعة من التأثيرات. معتمداً على طول التعرض وحجم الأبواغ المبتلعة أو المستنشقة، الأعراض يمكن أن تظهر كالتعب المزمن أو الصداع، الحمّى، تهيّج العينين، الأغشية المخاطية للفم، الأنف والحنجرة، العطس, الطفح الجلدي والسعال المزمن. في حالات التعرض الشديدة أو الحالات الّتي أثيرت بسبب الحساسية، الأعراض يمكن أن تكون شديدة، تتضمن الغثيان، الإقياء, ونزيف في الرئتين والأنف.

انواع مرض العفن الأسود 

  • Stachybotrys alternans بونورد. (1851)
  • Stachybotrys breviuscula ماكنزي. (1991)
  • Stachybotrys chartarum (ايهرينب.) س.هوغز (1958)
  • Stachybotrys cylindrospora س.ن.جينسن (1912)
  • Stachybotrys dichroa جروف (1886)
  • Stachybotrys elegans (بيدوبل) و.جامز (1980)
  • Stachybotrys eucylindrospora د.و. لي (2007)
  • Stachybotrys freycinetiae ماكنزي (1991)
  • Stachybotrys kampalensis هانست.(1943)
  • Stachybotrys kapiti ويتون، ماكنزي&ك.د.هايد (2001)
  • Stachybotrys longispora ماتسوش.(1975)
  • Stachybotrys mangiferae ب.س.ميسرا&س.ك.سريفاست.(1982)
  • Stachybotrys microspora (ب.ل.ماثور&سانكلا)
  • Stachybotrys nephrodes ماكنزي (1991)
  • Stachybotrys nephrospora هانسف. (1943)
  • Stachybotrys nilagirica سوبرام. (1957)
  • Stachybotrys oenanthes م.ب.اليس(1971)
  • Stachybotrys parvispora س. هوغس(1952)
  • Stachybotrys ruwenzoriensis ماتوشا(1985)
  • Stachybotrys sansevieriae ج.ب.اغاروال & ن.د.شارما(1974)
  • Stachybotrys sinuatophora ماتوشا(1971)
  • Stachybotrys suthepensis فوتيتا.ب.لوميونغ.ك.د.هايد&ماكنزي(2003)
  • Stachybotrys theobromae هانسف(1943)
  • Stachybotrys waitakere ويتون، ماكنزي&ك.د.هايد(2001)

تفشي مرض “العفن الأسود” في الهند 

تم استئصال أعين آلاف المرضى في الهند، في ظاهرة مفجعة جديدة، لمقاومة تفشي “العفن الأسود” الذي يصيب الناجين من فيروس كورونا.

ووفقا لصحيفة “الصن” البريطانية، فإن حوالي 60 بالمئة من المرضى الذين تم علاجهم في مستشفيات الهند من فيروس كورونا، أزالوا عين واحدة على الأقل، بعد أن تسببت الموجة الثانية من فيروس كورونا في انتشار عدوى “العفن الأسود”.

وكان مسؤولون في الهند، قد كشفوا قبل أسبوعين، أن العشرات من المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا في البلاد، بدأت تنتشر لديهم إصابات بمرض “العفن الأسود” النادر.

وذكرت إدارة الصحة في البلاد، أنه غالبا ما يتم تشخيص الإصابة بهذه العدوى الفطرية، لدى المصابين بكورونا الذين تعافوا منه مؤخرا، وسط تأكيد الخبراء أنه بعد وضع المريض المصاب بكورونا على جهاز التنفس الاصطناعي، تزداد فرص الإصابة بهذه العدوى الفطرية.

كما أوضحت أنه تم تشخيص 40 حالة إصابة بعدوى “العفن الأسود” خلال الأسبوعين الماضيين في ولاية غوجارات الهندية، وتسبب ذلك بفقدان بعض المرضى أبصارهم.

ومع وصول العفن إلى العينين، بدأ الأطباء بالهند باتباع إجراءات سريعة لاقتلاع العين من أنسجتها، حتى يمنعوا تفشي العفن إلى الدماغ، مما يؤدي إلى الوفاة.

ويقول أحد المرضى بالهند، واسمه أنيل، إنه بعد 10 أيام من ظهور أعراض “العفن الأسود” عليه، أخبره الطبيب أن عينه اليمنى ستحتاج إلى الاقتلاع، وكذلك إزالة جيوبه الأنفية.

وقال الطبيب أكشاي ناير الذي أشرف على الحالة: “إذا لم نزل العين بأكملها، إلى جانب جميع الأنسجة والأعصاب والجفن، يمكن أن تغزو العدوى الدماغ”.

وقالت وسائل إعلام محلية إلى أن هذه العدوى الفطرية النادرة تؤثر على الجيوب أو الرئتين بعد استنشاق بكتيريا الفطريات، وغالبا ما توجد في الغرف والأسطح الرطبة والتربة، والنباتات والخضراوات والفواكه المتعفنة.

ما هو فحص الاصابة بـ «الفطر الأسود» ؟ تحليل الـPCR

خلال الفترة الحالية ومع انتشار مرض الفطر الأسود حول العالم ، فقد إزدادت التساؤلات بين الناس حول كيفية اكتشاف الاصابة بمرض الفطر الأسود وما هي التحاليل التي يتم من خلالها فحص الاصابة بالفطر الأسود أو العفن الأسود ، فقد توفي الفنان المصري سمير غانم بهذا المرض الخطير وهو فطر يلاحق مصابي فيروس كورونا في العند ما يؤدي الى وفاتهم بنسبة 50 % من المصابين .

وفي هذا الصدد؛ يقول الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في حديثه لـ«الوطن»: إنّ الفطريات السوداء نادرة جدًا، ولا ترتبط بالكورونا المستجدة فقط، إذ أنّ السلالة الهندية غير موجودة في مصر، والحدود كلها مؤمنة ضد دخول السلالة الهندية، كما أنّ وجود الفطر الأسود في فرد واحد غير مقلق، مضيفًا: «نطمئن المصابين بالكورونا والمتعافين في مصر، لا تقلقوا».

وأضاف «بدران» أنّ ربط فيروس كورونا بالفطر الأسود طغى في الهند، بسبب سوء التغذية المُتفشي هناك، فضلًا عن إهمال علاج مرضى السكري، وإهمال التدابير الوقائية، الأمر الذي سمح لفيروس كورونا بإحداث طفرتين خطيرتين سهلّت له الانتشار على نطاق واسع وإصابة 414000، وقتل 4525 في يوم واحد.

أعراض الإصابة بالفطر الأسود

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أعراض الإصابة بالفطر الأسود وهي على النحو التالي:

– وجود تاريخ سابق بنقص المناعة أو إهمال مرض مزمن.

– يمكن أن تؤثر هذه الفطريات على أجزاء مختلفة من الجسم، ويظهر مجموعات مختلفة من الأعراض.

– إذا نمت العدوى في الجيوب الأنفية والدماغ، تشمل الأعراض الآتية: «الحمى، وتورم الوجه من جانب واحد والصداع، واحتقان الأنف أو الجيوب الأنفية، وألم في الصدر، وضيق في التنفس».

– عندما يهاجم داء الغشاء المخاطي الجهاز الهضمي، تظهر أعراض مثل: «آلام في البطن، وغثيان، وقيء، ونزيف في الجهاز الهضمي».

وأضاف «بدران» أنّ هناك مجموعات معينة من الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالفطريات المخاطية، وهم:

– المصابون بمرض كوفيد 19 الشديد.

– نقص المناعة البشرية، مصابو الإيدز العلاج بأدوية مثبطة للمناعة.

– المصابون بمضاعفات مرض السكري مهملي العلاج، والسرطان، وزرع الأعضاء، وزرع الخلايا الجذعية.

– ذوي انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.

– متعاطي المخدرات بالحقن.

– وجود الكثير من الحديد في الجسم.

– يعد سوء التغذية من عوامل الخطر للإصابة بالفطر الأسود.

وأضاف الدكتور مجدي بدران، أنّ التشخيص الدقيق يكون من دور الطبيب المعالج وليس المريض، من خلال البحث عن علامات الخطر، وهي:

– إفرازات سوداء غير طبيعية أو قشرة أو دم من الأنف.

– انسداد الأنف، أو صداع أو ألم في العين، أو انتفاخ حول العينين، أو ازدواج الرؤية، وإحمرار العين، وفقدان البصر، وصعوبة في إغلاق العين، وعدم القدرة على فتح العين، وبروز العين.

– خدر في الوجه أو الإحساس بالوخز.

– صعوبة في المضغ أو فتح الفم.

– تورم الوجه «خاصة الأنف والخد وحول العين» أو تغير اللون الأسود والتصلب والألم عند اللمس.

– ترخي الأسنان: مناطق سوداء وانتفاخ داخل الفم، الأسنان أو الأنف.

ويستعين الطبيب بباقة من التحاليل المتقدمة والمزارع المتخصصة والفحوصات المجهرية العينات والتصوير بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي حسب الحالة.

تحاليل وفحوصات للتأكد من الإصابة بالفطر الأسود

وقال الدكتور أحمد شاهين، أستاذ علم الفيروسات بجامعة الزقازيق في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إنّه يمكن اكتشاف الإصابة بالفطر من خلال زراعته إلا أنّه يستغرق مدة طويلة، كما يمكن اكتشافه أيضًا عن طريق تحليل تجلط الدم.

وأضاف أستاذ علم الفيروسات، أنّه لاكتشاف الفطر في الجسم، يُجرى أولًا زراعة الفطر على المستنبت المناسب، ثم إجراء صورة دم، ثم إجراء C-Reactive Protein وهو ما يعرف بالبروتين النشط، ثم يتم إجراء الفحص الثيرولوجي لاكتشاف الأجسام المضادة لهذا الفطر، وأخيرًا يجرى عمل تحليل الـPCR وهو التسلسل الجيني، ويحدد كل ذلك وفقًا للطبيب المُعالج للحالة.

 
الفطر الأسود «العفن الأسود»
السابق
من هو محمد حسن رمزي ويكيبيديا
التالي
من هو على صفا ويكيبيديا ومن هي زوجته

اترك تعليقاً